7 إيجابيات و 4 سلبيات لممنوح الامتياز

الأحد
06.01.2019
بإمكان رجل الأعمال الذي ينوي الانضمام إلى نظام الفرنشايز أن يعول على الفوائد و السلبيات
 

بإمكان رجل الأعمال الذي ينوي الانضمام إلى نظام الفرنشايز أن يعول على الفوائد التالية:

 

  علامة تجارية معروفة

يعمل ممنوحو الامتياز تحت علامة تجارية معروفة، لها مكانتها في الوعي العام لدى المجتمع، لذلك لن يكون من الصعب عليهم كسب زبائن جدد. ويستفيدون كذلك من شهرة شبكات الفرنشايز وعلاماتها التجارية وحقوقها الفكرية وأسرارها التجارية.

 

  فكرة مجربة 

من الفوائد المباشرة للانضمام إلى شبكة الفرنشايز إمكانية الوصول إلى المعرفة الفنية، أي الوصفة الجاهزة لإدارة المشروع التجاري بامتلاكه رأس مال غير كبير نسبيًا، يمكن لممنوح الامتياز الحصول على وصفات تجارية جاهزة، سيتحتم عليه بخلاف ذلك إعدادها وحده.

 

  دعم من قبل مانح الامتياز

• يتعهد مانح الامتياز بأن يضمن لممنوح الامتياز نفس النجاح الذي حققه هو (بقدر ما هو مستطاع).

• يتعهد مانح الامتياز بأمور من بينها بـ:

• العثور على موقع مرضٍ أو محل مناسب.

• مساعدة الممنوح فرصة الامتياز في تشغيل محله.

• تقديم الدعم في مجال تحديد مستوى ونوع السلع المناسب.

• تدريب ممنوح الامتياز وموظفيه في مجال: إدارة الأعمال، سبل الإنتاج وإعداد السلع، المحاسبة ومسك الدفاتر، الإشراف على العمل، الترويج والتسويق.

 

  مساعدة عديمي الخبرة

عادة لا يجب توفر الخبرة لدى ممنوح الامتياز في المجال الذي ينوي العمل فيه، فهو سيحصل من مانح الامتياز على إعداد كامل ودعم متواصل في هذا المجال. يتم تعويض نقص المعرفة الأساسية أو المتخصصة من خلال برامج التدريب. يستلم ممنوح الامتياز أيضًا دليل التشغيل الذي يوضح بدقة كيفية إدارة المشروع التجاري. وبالإضافة إلى ذلك يقوم مانح الامتياز عادة بجمع أكبر قدر من المعلومات عن السوق والخبرات التي يتقاسمها مع شركائه.

 

  مخاطرة أقل، مصداقية أعلى

من الفوائد المباشرة للانضمام إلى نظام الفرنشايز تقليص حجم المخاطر المرتبطة ببدء مشروع تجاري، وهذا بدوره يزيد من مصداقية ممنوحي ترخيص الامتياز في المحادثات التجارية والمفاوضات مع المتعاقدين (بما في ذلك مع المؤسسات المالية). تثبت أبحاث وخبرات الأسواق الغربية أن عدد رجال الأعمال في إطار أنظمة الفرنشايز الذين يعلنون إفلاسهم أقل بكثير من رجال الأعمال المستقلين.

 

  فوائد من الحملات الدعائية والترويجية التي يقوم بها مانح الامتياز على مستوى البلد

لن يكون باستطاعة ممنوح الامتياز وحده القيام بحملة دعائية ضخمة في وسائل الإعلام، وليس لذلك جدوى اقتصادية إذا ما كان المشروع صغيرًا. يمنح الانضمام إلى سلسلة محلات فرنشايز إمكانية استغلال تأثير الحملة الدعائية الكبيرة التي يقوم مانح الامتياز بتنظيمها للشبكة كاملة.

 

  شروط أفضل في الاتفاقيات مع المتعاقدين والموردين

بإمكان مانح ترخيص الامتياز في مفاوضاته حول شروط الاتفاقيات مع موردين لكامل شبكة الفرنشايز (على سبيل المثال مشروب الكوكا كولا لشبكة مقاهٍ)، الحصول على شروط أفضل من أكثر المفاوضين كفاءة الذين يملكون مقهى واحدًا.

 

أربع سلبيات  بالنسبة لممنوح الامتياز

 

يعتقد البعض أنه بالانضمام إلى شبكة فرنشايز أنهم سيحصلون على وصفة جاهزة لإدارة مشروع تجاري سهل وناجح، ولكن كافة الأعمال التجارية محفوفة بالمخاطر، والفرنشايز ليس مسثنى من ذلك.

قبل اتخاذ القرار بالانضمام إلى شبكة فرنشايز تختارها، من الأفضل أن تتعرف على كافة الجوانب المزعجة في نظام الفرنشايز: 

 

  رقابة مانح الامتياز

بحكم تعريف الفرنشايز، فإنه علاقة تعتمد على إشراف ورقابة مانح الامتياز على ممنوحه. ممنوح الامتياز هو صاحب شركة خاصة، ولكن الترخيص الذي مُنح له يجبره على إدارة شركته وفق شروط يحددها عقد الفرنشايز، فعليه أن يعي أنه مقابل إيجابيات الارتباط مع مانح الامتياز فإن عليه أن يوافق على مراقبة الجودة والمعايير. كل ممنوح امتياز سيئ يؤثر سلبيًا ليس فقط على شركته، وإنما يؤثر بشكل مباشر على شبكة الفرنشايز كاملة، أي على ممنوحي الامتياز الآخرين. لهذا يفرض مانح الامتياز معاييره على ممنوح الامتياز ويطالبه بتنفيذها.

 

  الرسوم، الرسوم

للأسف، لا شيء بالمجان، على ممنوح الامتياز دفع مبلغ من المال مقابل المعرفة الفنية والدعم الذي يتلقاه من مانح الامتياز، وكذلك مقابل نسبة أقل من المخاطر في حالة فشل المشروع يدفع ممنوح الامتياز لمانح الامتياز رسوم فرنشايز أولية، ومن ثم يسدد الرسوم الجارية ورسوم صندوق التسويق، حتى لو لم ينص عقد الفرنشايز على تسديد ممنوح الامتياز أية رسوم، فإن عليه أن يشتري السلع عن طريق مانح الامتياز فقط. بشكل عام كلما كانت ربحية نظام الفرنشايز أكبر، واليقين بنجاح المشروع أكبر كان على ممنوح الامتياز أن يدفع أكثر.

 

  الطلاق الصعب

يحتوي عقد الفرنشايز على بعض القيود في مجال بيع أو نقل الحقوق إلى الشركة، وهذا بطبيعة الحال تقييد لحرية ممنوح الامتياز التجارية في إدارة مشروعه، ولكن لذلك أسباب مقنعة، فإذا ما كان مانح الامتياز دقيقًا في اختيار أول ممنوح امتياز في منطقة معينة، فلماذا عليه أن يكون أقل دقة في اختيار آخر.

 

  أخطاء مانح الامتياز

قد يرتكب مانح الامتياز في بعض الأحيان أخطاء في إدارة شبكة الفرنشايز. على سبيل المثال قد يتبين أن بعض الابتكارات التي اقترحها وطبقها بالفعل خلال فترة سريان العقد فاشلة وتضر بممنوحي الامتياز، وبذلك قد تتأثر سمعة مانح الامتياز وعلامته التجارية سلبيًا لأسباب خارجة عن إرادة ممنوح الامتياز.