معايير المفاضلة للشركات المانحة للأمتياز

الأربعاء
16.01.2019
بعض المعايير التي ينبغي الأخذ بها عند المفاضلة
 

 

إن الإلمام بالمعايير التي ينبغي الأخذ بها عند التفكير بالحصول على حق امتياز تجاري في غاية الأهمية، وتعد من أهم المراحل التي يجب على الممنوح دراستها وتحليلها بشكل علمي ودقيق حتى يتسنى له اختيار المانح الصحيح، والذي سيساعده على نجاح مشروعه. هناك بعض المانحين يقومون بفرض رسوم فرنشايز أو ما يسمى باستغلال حق الملكية مستمرة ومرتفعة، وآخر يفرض رسومًا مستمرة أقل، وفي أغلب الأحوال يكون الأول لديه اسم وعلامة تجارية أقوى وأكثر شهرة، يفضلها المستهلكون ويطلبونها بشكل أكثر من العلامة التجارية التي لديها رسوم أقل، لذا ينبغي الملاءمة بين المنافع والتكاليف الخاصة بكل مانح والحصول على بيانات من جهات موثوقة.

 

بعض المعايير التي ينبغي الأخذ بها عند المفاضلة:

 

     الكيان القانوني للشركة المانحة، حيث إن الكيانات القانونية ذات الذمم المالية المستقلة أفضل عند التعاقد من المؤسسات الفردية.

     تاريخ التأسيس والإنشاء، فكلما كانت الشركة المانحة قديمة وعريقة في السوق فإن ذلك يعكس بالضرورة خبرتها، وعمومًا فإن العلامات التجارية التي يزيد عمرها عن 10 سنوات يمكن النظر إليها بعين الاعتبار عند المفاضلة.

     بداية الانتشار ومتى بدأت الشركة في منح حق الامتياز، ومن هم الجهات الذين حصلوا على هذا الحق.

     حجم ونشاط الشركة المانحة، فيجب الانتباه إلى أن حجم الشركة المانحة وعدد فروعها يدل على مكانتها بالسوق، فكلما زاد عدد الفروع دل ذلك على قوة وعمق هذه الشركة في التنظيم والإدارة.

     المناطق الممنوحة كلما كانت الشركة قوية وكبيرة زاد عدد المناطق الممنوح بها حق الامتياز.

     سعر حق الامتياز، حيث يعد من أهم المعايير عند المفاضلة، وغالبًا هذا السعر يتغير بتغير الاسم التجاري والشهرة والنطاق الجغرافي.

     النظام المتبع في الشركة المانحة، فيجب دراسته ومعرفته معرفة تامة، وكذلك الإلمام بكيفية تطوير هذا النظام، وطريقة العمل به وإمكانية استخدامه في بلد آخر، كذلك معرفة تكلفة هذا النظام ومقارنته بالأنظمة الأخرى.

     السلعة أو الخدمة المقدمة للعميل، فيجب الاطلاع عليها وعلى دراسات السوق المعدة من قبل المانح، والتأكد من مدى قابليتها للعميل وحجم الإقبال عليها في المناطق التي يتطلع الممنوح الحصول على حق الامتياز بها، وكذلك حجم الإنتاج من هذه السلع وحجم مبيعاتها.

     الموقف المالي للمانح، يجب دراسة الموقف المالي للشركات المانحة التي نفاضل بينها، وأن نطلب الاطلاع على القوائم المالية المعتمدة لديهم للتأكد من حجم المبيعات والأرباح، وبالطبع فإن هناك نسبًا مالية متعارفًا عليها لقياس قوة وربحية الشركة المانحة.

     الموقف القانوني للشركة المانحة ومعرفة مدى إمكانية تعرضها للمساءلات التنظيمية و/أو المطالبات المالية وإلى مدى تعرضها للإفلاس وغيره.

 

إعداد مكتب الامتياز التجاري للاستشارات (فراناكسس)