«رورك كابيتال» تستحوذ على «صب واي»

الأحد
03.09.2023
مالكة «باسكن أند روبنز» و«دانكن دوناتس» تستحوذ على «صب واي»
 

استحوذت شركة «رورك كابيتال» على مجموعة مطاعم «صب واي» بأقل من 10 مليارات دولار، منهية بذلك ملكية عائلة دي لوكا، لسلسلة المطاعم لأكثر من خمسة عقود، وتمثل حقبة جديدة للشركة المتعثرة.

وينهي هذا الإعلان عملية البيع الطويلة للسلسلة، والتي بدأت علناً في فبراير/ شباط الماضي. وأوضحت مصادر أن «صب واي» طلبت 10 مليارات دولار مقابل الاستحواذ، وهو سعر مرتفع أدى إلى تنفير العديد من جهات الاستحواذ المحتملة مثل تكتلات المطاعم، ولم يتبق سوى شركات الأسهم الخاصة للتقدم بعروض، وكان من بين هذه الشركات «تي دي آر كابيتال» و«سايكامور بارتنرز».

وتشتمل محفظة «رورك كابيتال» الحالية أكثر من اثنتي عشرة سلسلة مطاعم بما فيها «آربيز» و«باسكن أند روبنز» و«دانكن دوناتس» و«سينابون» و«جرافل»، وغيرها.

تأسست شركة «صب واي» في عام 1965 على يد فريد ديلوكا وبيتر باك، وتطورت من متجر شطائر واحد في ولاية كونيتيكت إلى مطعم عالمي عملاق.

لكن منذ ما يقرب من عقد من الزمان، انخفضت مبيعات الشركة. لقد أدت صفقة الشطائر الشهيرة التي يبلغ طولها 5 أقدام والتطوير القوي إلى الضغط على أرباح أصحاب الامتياز. وتضررت السلسلة أكثر بسبب المحاكمة رفيعة المستوى للمتحدث السابق جاريد فوغل ووفاة الرئيس التنفيذي ديلوكا، وكلاهما حدث في عام 2015.

أنهت «صب واي» عام 2022 مع ما يقرب من 20,600 موقعاً مفتوحاً في الولايات المتحدة، بانخفاض عن ذروتها البالغة 27,100 موقعاً في عام 2015، وفقًا لوثائق الكشف عن الامتياز. في حين أن السلسلة لا تزال تغلق مواقع الامتياز، فقد تباطأت الوتيرة إلى حد كبير. وأغلقت السلسلة 571 وحدة العام الماضي، بانخفاض عن أكثر من 1,600 مطعم أغلقتها في عام 2020.