الأربعاء
25.01.2023
الإنفاق على قطاع المطاعم والمقاهي في المملكة العربية السعودية في نمو وتزايد ملحوظ
 

بينت دراسة صدرت مؤخراً ان عدد المطاعم الفاخرة في السعودية يصل الى 23 مطعماً وبعضها تفتتح فرعها الأول بالخليج في المملكة العربية السعودية، وبعض المطاعم لديها أكثر من فرع في المملكة، وتتركز فروعها في منطقة الرياض، الشرقية، جدة.

وكشفت الدراسة التي أصدرتها جي وورلد بعنوان المطاعم الراقية في السعودية أنه تماشياً مع هدف رؤية المملكة لتوفير 5 مطاعم راقية لكل 1000 فرد ، تم الإعلان عن عدة مطاعم سيتم افتتاحها في المملكة، ولاسيما في منطقة البجيري في الدرعية ضمن مشروع بوابة الدرعية  الذي يعد أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم، ومن ضمن أهدافه وجود 100 مطعم وتحقيق أكثر من 25 مليون زائر سنوياً .والمطاعم المعلن عن افتتاحها حتى الآن (27) مطعم مقسمة بين (19) مطعم في منطقة البجيري بالدرعية و (7) مطاعم بمدينة الرياض ومطعم بمدينة الخُبر.

وأكدت الدراسة أنه من مبادرات المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 في التحول الاقتصادي، تم إطلاق برنامج جودة الحياة في عام 2018 ويركز برنامج جودة الحياة على تطوير نمط حياة الأفراد من خلال تعزيز مشاركة المواطنين والمقيمين في عدة قطاعات منها الرياضية، الثقافية، الترفيهية .

وتقدم  المطاعم الراقية تجربة فريدة، بأعلى مستويات الجودة والمكونات الفاخرة .وتصنف تجربة المطاعم الراقية " Fine dining كتجربة ذات جودة عالية، عادة ما يكون الجو العام للمطعم أكثر أناقة، بدءاً من ديكورات المكان والعروض التقديمية والطاقم الذي يتمتع بالخبرة، بالإضافة إلى جودة الطعام المعدة بالمكونات الفاخرة على يد طهاة مشهورين.
فالمستهلكين عند ذهابهم الى مطعم لتناول العشاء أو للاحتفال بمناسبة خاصة أو للقاءات العمل، لا يتوقع فقط مذاق الطعام الرائع، بل هناك العديد من العوامل المؤثرة على رضا المستهلكين، منها أجواء المطعم، وجودة الخدمة المقدمة ومستوى الاهتمام وقوائم الطعام المبتكرة.
ويختلف مدى أهمية وجود المطاعم الراقية من شخص لآخر، حيث تؤثر احتياجات المستهلكين على اختيار نوع المطعم، وكذلك أهمية المناسبات والاحتفال بها، وتعبر المطاعم الراقية عن المكانة الاجتماعية لمرتاديها.

ووفق الدراسة فان حجم الإنفاق على قطاع المطاعم والمقاهي في المملكة العربية السعودية في نمو وتزايد ملحوظ منذ عام 2016 حتى عام 2021.
  كما ان الأسعار في المطاعم الراقية تعتبر مرتفعة مقارنة بالمطاعم الأخرى، ويعود ذلك لعدة أسباب: منها وجود طهاة من الطراز العالمي طاقم مدرب وخبير ، ومكونات عالية الجودة، وحصول المطعم على نجمة ميشلان.