السبت
03.09.2022
عبير المطلق: وابي سابي" علامة سعودية وهو أول مطعم نباتي بالكامل ونستعد لمنح الفرنشايز
 

 تأسس مطعم "وابي سابي" في عام 2019 كأول مطعم نباتي متخصص في المملكة العربية السعودية. ويهدف إلى الارتقاء بمستوى الطعام النباتي من خلال تجربة فريدة لتذوق أطباق متنوعة نباتية ترضي جميع الأذواق.

 للحديث عن تجربة المطعم وبدايته وتطلعاته وأهدافه، تحدثت لمجلة (الفرنشايز) الأستاذة عبير المطلق، الرئيسة التنفيذية للمطعم وصاحبة العلامة...

نود التعريف بالعلامة "وابي سابي": هل هي علامة جديدة مبتكرة أم علامة عالمية؟

العلامة التجارية "وابي سابي"، هي علامة محلية سعودية تم تأسيسها عام 2019. فلسفة العلامة التجارية مستوحاة من المصطلح الياباني الشهير "وابي سابي"، الجمال في عدم الكمال. من منظورنا، الطعام من ملذات الحياة ولا يجب أن يكون الطعام تجربة غير جميلة. الطعام المقدم في "وابي سابي" عبارة عن وجبات مألوفة الطعم للجميع ومحضرة بطريقة صحية وخالية من المشتقات الحيوانية. مطعم "وابي سابي" يقدم تجربة فريدة من خلال المطعم، والمخبز، وبوتيك "وابي سابي" ليكون علامة فارقة في روتين المجتمع الذي يخدمه.

ما الفكرة الأساسية التي انطلق منها مطعم "وابي سابي"؟

الفكرة الاساسية هي تقديم أسلوب حياة في المجتمعات التي نعمل فيها من خلال وجبات موزونة، وبيئة مجتمعية تركز على ثقافة العطاء.

أين يوجد المطعم حاليًا؟ وما هي خططكم للتوسع سواء بالسعودية أو خارجها؟

نعمل حاليًا في ثلاثة فروع: اثنان منها في الرياض، وفرع في دبي. لدينا فرعان جديدين نخطط لافتتاحهما في أول أسبوع من شهر سبتمبر؛ فرع في إمارة الشارقة في مشروع الجادة، وفرع في إمارة دبي في مردف أفنيو مول منطقة مردف. خُططنا لعام 2022 تشمل ثلاث فروع أخرى بين الرياض ودبي، سيتم الإعلان عنها مع قرب موعد افتتاحها. يعتبر "وابي سابي" أول مطعم نباتي في المملكة العربية السعودية والأكبر في المنطقة من ناحية عدد الفروع.

مع اشتداد المنافسة بسوق المطاعم، هل ترون أن الفرص متاحة لمزيد من الاستثمار في السوق خاصة في المطاعم المتخصصة؟

السوق يستوعب الجميع ومجال المطاعم مجال متغير. ما نقدمه في "وابي سابي" تجربة طعام فريدة في السوق من ناحية نوعية الطعام وطريقة التحضير. ولا يزال مجال المطاعم النباتية ناشئًا في المنطقة، ولكنه واعد أيضًا.

بماذا يتميز "وابي سابي" عن غيره من المطاعم النباتية؟

يتميز بالتجربة في كل فرع من حيث وجود المطعم، والمخبز، وبوتيك "وابي سابي". التجربة والطعام معًا في مكان واحد ليكون "وابي سابي" خيارك اليومي في الحي المجتمعي الذي تعيش فيه. هدفنا الوصول للحياة اليومية للجميع من خلال إضفاء تجربة الطعام النباتي للجدول اليومي.

كيف تطبقون معايير الجودة التي تضمن إلى جانب سلامة الغذاء، تحقيق المتطلبات الخاصة بالطعام النباتي لجهة العناصر والمواد والمذاق؟

جميع أصناف الطعام تحضر محليًا في المطعم من الطحين إلى الطبق نفسه. لا يتم استخدام مواد محضرة خارج المحل لضمان الفوائد الغذائية للأصناف المقدمة وضمان الجودة. ولأنني أخصائية تغذية، أحرص على توازن المقادير لتقديم الأفضل من ناحية الفوائد الغذائية والطعم كذلك في آنٍ واحد.

يقدم المطعم تجربة مميزة لمحبي الطعام النباتي في موقعه، وعبر التوصيل الخارجي؟ هل في خططكم تقديم وجبات صحية تلائم الأنظمة الغذائية لمتبعي الحميات كما تفعل بعض المراكز المتخصصة بالطعام الصحي؟ وبالتالي الاستشارات المتعلقة بذلك؟

نعم. ولله الحمد لاقينا إقبالاً عاليًا على الوجبات الصحية في الرياض ودبي، ونقدمها من خلال المطعم، وأيضًا من خلال تطبيقات الوجبات الصحية المتوفرة في المملكة والإمارات. إضافة إلى ذلك، لقي تقديم الوجبات للحفلات والمناسبات إقبالاً كبيرًا، خصوصًا بعد جائحة كورونا مع تغير روتين الأكل لبعض الأشخاص.

هل تفكرون في منح حقوق الفرنشايز للمطعم للراغبين؟ وما هي شروطكم العامة لذلك؟

لدينا خطط للفرنشايز سيتم الإعلان عنها في أواخر عام 2022. ويجري حاليًا العمل على منظومة عمل الفرنشايز مع أحد أكبر شركات الفرنشايز العالمية. لاقى مطعم "وابي سابي" إقبالاً للفرنشايز في أسواق مجاورة كعمان والبحرين والإمارات ومصر، وبعض الدول الأوروبية من ضمنها إسبانيا وبريطانيا.

كلمة أخيرة..

فلسفتنا دائمًا تدور حول العطاء، وكما نقول دائمًا في السعودية: اللهم ارزقنا وارزق منا. نعمل جاهدين للعمل والعطاء في آنٍ واحد. نفخر أيضًا أن نكون أول مطعم نباتي يُوظِّف ويُدرِّب موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة (متلازمة داون)؛ وهو ما يصب من منظورنا في مصلحة الوطن والشخص نفسه.