شعار
شعار / أطلقت "زاهي" الجمعية التعاونية للتشغيل والصيانة
الأربعاء
23.12.2020
"زاهي " مبادرة لتمكين الشباب السعودي من العمل في مجال التشغيل والصيانة بنظام الامتياز التجاري
 

الرياض- الفرنشايز

يعد "زاهي" مبادرة وطنية وحاضنة أعمال لتمكين الشباب السعودي من العمل في مجال التشغيل والصيانة بنظام الامتياز التجاري، وانطلق مشروع “زاهي” لتعزيز الفرص الوظيفية للسعوديين في قطاع التشغيل والصيانة بتنظيم من الجمعية التعاونية للتشغيل والصيانة، وذلك بعد صدور عدد من قرارات مجلس الوزراء لمعالجة القصور الواضح والمستمر في هذا القطاع، تلاه اعتماد ” دليل توطين عقود التشغيل والصيانة ” الصادر من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في ديسمبر عام 2019 كأحد أهم المعالجات في جانب عقود الجهات العامة.

وتهدف المبادرة لتأهيل وتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل في ذلك القطاع الحيوي الكبير، وهو ما توجهت للعمل عليه الجمعية التعاونية للتشغيل والصيانة كقطاع ثالث. وعملت على بناء كيانات لعملية تشغيل بأيدي أبناء الوطن لصناعة التشغيل والصيانة، بحيث يتم استقطاب خريجي المراكز والمعاهد الفنية وغيرهم من الفنيين السعوديين ورفع تأهيلهم في مجالات “التكييف والكهرباء والسباكة وإدارة وتشغيل المرافق، كمرحلة أولى”، فتقوم أعمال لهم تسهم في تنمية مداخيلهم وتنمية مجتمعية تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وزيادة المحتوى المحلي، وتنمية رواد الأعمال. ووافقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  على المشاركة في 50% من تكاليف دراسة المشروع بمسمى “زاهي” للصيانة.

جدير بالذكر أن الجمعية التعاونية للتشغيل والصيانة مسجلة   بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كأول جمعية تعاونية في مجالها في المملكة ضمن تصنيف الروابط المهنية والعلمية وتستهدف العمل في التشغيل والصيانة وإدارة المرافق وهي استثمار تعاوني مساهم يسعى إلى مردود اقتصادي واجتماعي وخيري” حسب أغراض التعاونيات المتعارف عليه.

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى