آيرلندا : خبز "صب واي" ليس خبزاً

ارشيفية
ارشيفية / أحد مطاعم صب واي في ايرلندا
الأحد
04.10.2020
صاحبة الامتياز لعلامة «صب - واي» في آيرلندا تخسر قضيتها لعدم دفع ضربية القيمة المضافة على الخبز
 

الرياض – الفرنشايز(وكالات)

خسرت شركة «بوك فايندرز ليمتد» صاحبة الامتياز لعلامة «صب - واي» التجارية الأميركية في آيرلندا .الاسئتناف الذي رفعته أمام المحكمة العليا الايرلندية في قضية  تتعلق بالضرائب بأن الخبز المستخدم في صناعة السندوتشات لدى سلسلة مطاعم صب - واي الأميركية لا يتفق مع معايير الخبز أو المواد الغذائية الأساسية.

وكانت المحكمة العليا في آيرلندا قد حكمت بأن الخبز الذي يجري بيعه للعملاء في سلسلة مطاعم صب - واي الأميركية التي تملك أكثر من 100 فرع في مختلف أنحاء العالم، لا يمكن تعريفه على أنه خبز بالمعنى المعروف، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وبموجب قانون ضريبة القيمة المضافة المعمول به في آيرلندا منذ عام 1972، لا يتسنى مجرد تعريف ذلك النوع من الخبز على أنه من ضمن المواد الغذائية الأساسية وفقا إلى صحيفة «أيريش إندبندنت» وذلك نظرا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وجاء في حكم المحكمة العليا: «تستند الحجة إلى قبول الادعاء بأن مطاعم (صب - واي) تقوم بتسخين السندوتشات التي تحتوي على الخبر على النحو المحدد في بنود القانون، وبالتالي يمكن القول إنه يعتبر جزءا من المواد الغذائية المخصصة لأغراض الجدول الثاني بدلا من اعتباره من الحلويات. وحيث إن الحجة المذكورة قد قضينا برفضها، فمن شأن الحجة الفرعية المستندة إليها أن تنقضي تبعا لذلك». ولقد رفضت المحكمة العليا التماس الاستئناف وفقا لذلك.وبينت المحكمة أن  محتوى السكر في الخبز والذي يبلغ خمسة أضعاف الحد المؤهل بموجب القانون الآيرلندي يعني أنه يقع خارج إطار التعريف القانوني للمواد الغذائية الأساسية. ويشتمل حكم المحكمة العليا الآيرلندية على الخبز الأبيض وخبز الحبوب الكاملة أيضا. ويعمل التعريف على التمييز بين الخبز والأنواع الأخرى من المخبوزات.

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى