الفرنشايز المغربي يواجه تحديات كورونا

شعار
شعار / شملت التوصيات العمالة والايجارات والقروض
الأحد
09.08.2020
الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري تضع توصيات متعددة لمواجهة آثار كورونا
 

الدار البيضاء- الفرنشايز(وكالات)

أكدت الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري أن وزارة الداخلية،  قد اتخذت إجراءات لمساعدة الشركات للتغلب على الأزمة الاقتصادية ، بتخفيض الضريبة على الأماكن العامة إلى 2.0 خلال فترة التوقف عن العمل ومراجعة المواصفات اللازمة للشركات من أجل إضافة جزء خاص عن “حالة الطوارئ الصحية، وكذا السماح بتخفيض الضريبة على الأماكن العامة لعامي 2020 و 2021.

وأشارت الفيدرالية في بيان  لها، أنه ومنذ بداية الأزمة الصحية لفيروس كورونا في المغرب ، أجرت مشاورات مع مختلف المؤسسات العامة بهدف التغلب على الأزمة الاقتصادية في المغرب، حيث خاطبت  وزارة الداخلية ، في شخص والي خالد سفير المدير العام للجماعات المحلية ، بخصوص الضرائب المحلية المفروضة على الشركات.

توصيات

وكانت الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري  اقرت مجموعة من التوصيات للخروج من الأزمة التي يمر منها الاقتصاد المغربي، وذلك بمناسبة الشروع في مناقشة قانون المالية التعديلي.

وأكد بيان  للفيدرالية أن الاقتصاد المغربي يمر حاليا بأسوأ أزماته منذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن المغرب اتخذ مجموعة من التدابير للخروج من الأزمة، منها تقديم الدعم للأسر، ودعم المقاولات، وإعداد قانون المالية التعديلي.

وكشف البيان أن الشركات، اضطرت إلى الاستمرار في تحمل تكاليف ثابتة باهظة، مثل نفقات التشغيل غير المدعومة، بما في ذلك الإيجار. إذ وجب على الشركات مواجهة ضغوطًات الجهات الممولة ، وهو أمر لا يخلو من الخلافات ، مما يؤدي إلى رفع الشكايات وعمليات الإخلاء وما يترتب عن ذلك من خسارة وفقدان العديد من مناصب الشغل.

وأوصت الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري بتعليق الإجراءات القابلة للتنفيذ خلال هذه الفترة (ولمدة 12 شهرًا) وذلك من أجل إتاحة الفرصة لمديري الأعمال « لتنظيم نشاطهم » وإيجاد الحلول، وتقترح الجامعة الوطنية للعلامات التجارية و التجارة أن يتم دعم الإيجارات، خلال هذه الفترة، بطريقة منصفة بين المؤجرين من القطاع الخاص ومديري المحلات ومن طرف مسيري الشركة والممولين والدولة، كما تم تحديده في الثمانينيات، وفق خطة التعديل الهيكلي لإعفاء مديري الأعمال والمؤجرين الخاصين.