أكد مؤسس ومالك سلسلة مطاعم حاشي باشا، الأستاذ سعد بن علي آل عوضة، أن سهولة نموذج الاستثمار الذي تقدمه شركة حاشي باشا والعائد الاستثماري المرضي ساعداها لتكون من أسرع العلامات السعودية انتشارًا. وقال في حديث خاص للمجلة: سهولة التواصل مع طاقم العمل وسرعة تنفيذ الإجراءات ساهمت في تحقيق النمو والتميز.
بدأتم العمل في عام 2016، كيف كانت البداية؟ ومن أين انطلقتم؟
- كانت البداية من مطعم صغير لا تتجاوز مساحته 100 متر مربع بمحافظة خميس مشيط، والذي لاقى رواجًا وقبولًا منقطع النظير لدى أهالي المدينة، وبدأ يلمع نجمه بين المطاعم الشعبية بجودة منتجه وتميز نكهته.
بعد مضي 8 سنوات على التأسيس، أين وصلت حاشي باشا اليوم؟ وكم عدد فروعها؟
- بفضل الله وكرم عطائه وصلت مطاعم حاشي باشا إلى أن تحقق الرقم العالمي (جينيس ريكورد) كأكبر سلسلة مطاعم لبيع لحوم الإبل في العالم بعدد مطاعم بلغ 147 فرعًا في المملكة، كما تم افتتاح أول فرع لنا خارج المملكة في دولة الكويت بنظام الفرنشايز.
كانت علامة حاشي باشا من أسرع العلامات السعودية انتشارًا، ما هو السر وراء ذلك؟
- الفضل، أولًا وآخرًا، لله - سبحانه وتعالى - وساعدنا في ذلك سهولة نموذج الاستثمار الذي تقدمه شركة حاشي باشا والعائد الاستثماري المرضي ولله الحمد. كما ساعد في ذلك سهولة التواصل مع طاقم العمل وسرعة تنفيذ الإجراءات، وكان من أهدافنا بناء رواد أعمال يخدمون هذا البلد المعطاء.
بماذا تتميز مطاعم حاشي باشا عن المطاعم الأخرى؟ وما الجديد الذي تقدمه؟
- تتميز مطاعم حاشي باشا عن غيرها بالمنتج المميز الذي تقدمه لعملائها ضمن قائمة طعام متنوعة تقدم منتجات ذات جودة عالية، وأيضًا بالوصول لخدمة أكبر شريحة من العملاء داخل المملكة وفي كل المناطق بنفس الجودة والطعم المميز.
كيف تطبقون معايير الجودة التي تضمن سلامة الغذاء وجودته ومذاقه المميز؟
- يكمن سر الالتزام في تطبيق معايير الجودة في الامتياز التجاري في المتابعة والمراقبة والعمل ضمن أدلة تشغيلية واضحة وسهلة التطبيق تراعي أعلى معايير الجودة المطبقة داخل السوق السعودي. والشركة - بفضل الله - لديها فريق تأكيد الجودة والمكون من عدد من المراقبين الذين يتابعون تطبيق هذه المعايير والمتابعة والتأكيد، سواء كانت في التشغيل أو في الخدمة. وتعمل الشركة أيضًا ضمن مجموعة من التعاقدات مع شركات مختصة في هذا المجال لدراسة الوضع الراهن وطرق تطويره والالتزام به.
ما هي خططكم المستقبلية للتوسع محليًا وعربيًا؟
- لا نزال - بفضل الله - في طور التوسع داخليًا، وهناك أكثر من فرع في أماكن مميزة سيتم افتتاحها قريبًا. أما بالنسبة إلى التوسع الخارجي، فقد تم بالفعل - بفضل الله - افتتاح أول فرع بنظام الامتياز بدولة الكويت، وجارٍ استكمال تعاقدات بدول مجلس التعاون، وهناك طلبات في دول الجوار كمصر والأردن ودول المغرب والمملكة المتحدة، وهي تحت الدراسة وبالله التوفيق.
كنتم سباقين للتوسع عن طريق الفرنشايز، ما هو رأيكم في هذا النشاط في المملكة؟ وكيف ترون أثر نظام الامتياز التجاري في تشجيع الإقبال على الاستثمار في الفرنشايز؟
- لاقى سوق العلامات التجارية بالمملكة نجاحًا منقطع النظير، سواء على مستوى صناعة العلامات، أو تشغيل تجارية قائمة. وساهم في هذا النجاح إقرار نظام الفرنشايز السعودي بآلية وامتيازات راعت حفظ حقوق المانح والممنوح، وكذلك إنشاء الهيئة السعودية للملكية الفكرية التي ساهمت في استقرار غير مسبوق في جانب حفظ العلامات والمنتجات وكثير من آليات العمل والتشغيل. كل ذلك ساهم في استقرار السوق وتأمين مسيرة الاستثمار، سواء لمالكي العلامات، أو أصحاب الامتياز.
كم فرعًا لديكم تعمل بالفرنشايز؟
- جميع فروعنا القائمة حاليًا تعمل بنظام الفرنشايز، والشركة تعمل على إدارة العلامة ومتابعة سير الاستثمار والتشغيل بالفروع.
ماذا تقدمون للراغبين في العمل معكم عن طريق الفرنشايز؟ وماذا تطلبون منهم؟
- الشركة تسير مع طالبي الامتياز التجاري خطوة بخطوة بداية من التأكيد على الموقع ودراسته وتدريب العمالة لضمان سير العمل بالطريقة الصحيحة، وقبل الافتتاح يتم زيارة الفرع من قبل مختصين في الجودة والتشغيل لضمان جاهزية الفرع، وبعدها يتم تزويد العميل بنظام محاسبي متكامل مرتبط مباشرة مع إدارة الشركة لتقديم المتابعة والدعم الفني. بعد ذلك، يتم ربط المستثمر بالشركات الموردة للمواد التشغيلية التي تساعد المستثمر في الحصول على الأسعار المناسبة وبالجودة العالية والاستمرارية في التوريد ضمن عقود يتم ضبطها قانونيًا من الإدارة القانونية بالشركة، ومن ثَمَّ، يتم عمل خطة تسويقية متكاملة لافتتاح الفرع وبمتابعة كاملة من الشركة للافتتاح وبداية العمل به وضمان سير العمل بالطريقة الصحيحة. كما تطلب الشركة من المستثمر المتابعة المستمرة للعمل والمصروفات الداخلية، وضمان التشغيل السليم، وتطبيق السياسات المتفق عليها، والعمل على استمرارية التواصل الإيجابي مع كافة الإدارات وفرق العمل.
كيف تحافظون على جودة المنتج في مختلف الفروع الممنوحة بالفرنشايز؟
- الشركة تتميز - بفضل الله - بخلطة خاصة لمنتجاتها يتم تصنيعها داخل مصانع الشركة وتوزيعها عبر شبكة دعم لوجستية تغطي فروع المملكة، وتضمن - بفضل الله - تقديم المنتج بجودة عالية وطعم موحد في كل الفروع.
في رأيكم هل لسوق المطاعم مستقبل مع كثرة المطاعم التي تُفتح من جهة، ومع ازدياد الطلب أون لاين؟
- سوق المطاعم سوق مزدهر ويلاقي توسعًا هائلًا، ولا ننسى أن الذائقة المتميزة للعميل السعودي، التي ساهمت في رفع مستوى الخدمة والجودة المقدمة من المطاعم للعملاء؛ لذا، فلا يزال سوق المطاعم في إطار التوسع، وفي حاجة لمزيد من التقنين والتطوير.
تملكون خبرات متخصصة في قطاع المطاعم والأغذية تزيد على 25 عامًا، ما أهم ملاحظاتكم على سوق المطاعم اليوم في المملكة والمنطقة؟
- في ظل الدعم اللامتناهي الذي تقدمة حكومتنا الرشيدة - حفظها الله - وما يشهده السوق السعودي من ازدهار ونمو وتوسع غير مسبوق، فمن جهتنا نرى أن سوق المطاعم متطور وممتد ويحمل آفاقًا لا محدودة وأضاف للمستهلك ثقافات وخبرات ساعدت في منح المزيد من الفرص للعمل والتوسع. ولكن نصيحتي للمستثمرين بأن يتريثوا في دخول السوق، ويكون دخولهم بعد دراسة متعمقة مالية وتشغيلية، ويحسنوا الاختيار لنوعية العملاء المستهدفين والمناطق المستهدفة.
تطرح هذه الأيام فكرة المطابخ السحابية، بخبرتكم الغنية والثمينة نسأل: ما المقصود منها؟ وهل يمكن أن تكون بديلًا عن المطاعم التقليدية؟
- السحابية هي وسيلة مبتكرة صنعتها بعض الظروف التي مرت بها المنطقة، على سبيل المثال: أزمة كورونا، وارتفاع الإيجارات، وزيادة رسوم التشغيل، والرغبة في تغطية شريحة أوسع من العملاء عند البعض، وتتميز بتوفير الكلفة وخفض المصاريف وفتح منافذ بيع جديدة. أما بالنسبة لأن تكون بديلة عن المطاعم التقليدية، فهذا شيء – في نظري – مستبعد. فالمطاعم لم تعد وجهة فقط للأكل، وإنما أصبحت وجهة سياحية يقصدها العميل لقضاء تجربة جديدة من عدة نواحٍ كالتذوق والاستمتاع بأجواء الضيافة والتعرف على الثقافات وغيرها، وكل هذه الأمور لا تتوفر بالمطابخ السحابية.
نبارك لكم دخول موسوعة جينيس، ماذا يعني ذلك لكم؟ وكيف سيكون لهذا الإنجاز أثر على توسعكم وانتشاركم محليًا وخارجيًا؟
- في البداية نحمد الله على تحقيق هذا الإنجاز الذي يحسب لدولتنا الغالية - حفظها الله - ولشعبها الطموح ولسوق الامتياز التجاري بالمملكة، والفضل بعد الله لشركاء نجاحنا الذين هم - بفضل الله - يدنا التي زرعت هذا الإنجاز، ولموظفي شركتنا الذين قدموا كل جهد للوصول لهذا النجاح.. ونحن بفضل الله بدأنا الامتياز الخارجي، والطلبات في ازدياد لدول أخرى وسنزف للجميع قريبًا أخبار دخولنا لأسواق جديدة تُضاف لمسيرة الشركة ونجاح التجارب الاستثمارية بها.
عودتم عملاءكم على تقديم كل مميز وجديد، ما هو جديدكم القادم؟
- هناك - بفضل الله - العديد من الخطط المستقبلية الطموحة التي نرجو من الله لها التوفيق، والتي ستعود على العملاء أولًا، وهم وجهتنا الأولى، وعلى المستثمرين شركاء النجاح، وعلى تجربة الامتياز التجاري بالخير والتميز والمزيد من العطاء.
اكتشف فرص الامتياز
قراءة المقال
Wingstop تعلن عن الافتتاح الكبير لأول فروعها في السعودية
مطاعم "قدر كبسة" في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل
ديفز هوت تشيكن يفتتح فرعه الثالث في الرياض ليصبح ثاني فرع للسلسلة يضم خدمة طلبات السيارة
هيئة فنون الطهي تُطلق مهرجان "الوليمة" للطعام السعودي في جدة
مطعم جانرَز يُعيد تعريف مفهوم الترفيه في عامه الأول
الأكثر قراءة
أمانة الرياض تطلق النسخة الجديدة من فعالية "بسطة" السبت المقبل
"منشآت" تُطلق أسبوع التصدير والاستيراد في الرياض وجدة والخبر والمدينة المنورة
"الصفا المتحدة " تفتتح المتجر الأول في السعودية لعلامة هانكي مولر
محمد الزين: 534 فرعاً لعلامة "بارنز" تعمل بالامتياز التجاري ونخطط للتوسع في مصر بعد البحرين
المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة بنسخته التاسعة ينطلق في ديسمبر
الأكثر شيوعاً في المنتدى
العطوي: جوس لاين تطمح للتوسع الفرنشايز
شخصية ابداعيه وعلامة تجارية متميزه
شاورما هليل تطلق خطة لافتتاح 45 فرعاً
ارغب في رقم الادارة ارغب في اهذ امتياز هليل
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد
على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على...
مطعم
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال...