8 تحديات تواجه الشركات بعد كورونا
دبي- الفرنشايز (بيان صحفي)
خلصت ورقة بحثية إلى أنه على قادة الأعمال والحكومات الاستعداد للتعامل مع المعيار الطبيعي (القادم) وتحويل التحديات إلى فرصة من أجل الخروج منتصرين في عالم ما بعد كورونا (كوفيد-19).
ووفقاً للورقة التي نشرتها شركتي الاستشارات الإدارية أدفايزوري جروب و كونسول-تي وكانت بعنوان "ما بعد كوفيد-19: التكيف مع واقع اقتصادي وتجاري جديد"، فإن الشركات العاملة في الشرق الأوسط وباقي مناطق العالم ستمارس أنشطتها في بيئة مختلفة جذرياً تتسم بعائدات أقل ومشهد تنافسي متقلب ونماذج عمل جديدة وحمائية اقتصادية متصاعدة.
كما سيؤدي اضطراب الأسواق الناجم عن وباء كورونا إلى طفرة غير مسبوقة في عمليات الاندماج والاستحواذ (M&A)، بالإضافة إلى ارتفاع مفاجئ في برامج إعادة الهيكلة على مستوى الحكومات والشركات.
ومن شأن هذه الزعزعة اليوم أن تخلق فرصة فريدة أمام الشركات لاكتساب حصة سوقية في عالم فوكا (الأحرف الأولى من كلمات التقلب Volatility، وعدم اليقين Uncertainty، والتعقيد Complexity، والغموض Ambiguity) والتحول إلى مؤسسات رشيقة ومرنة وقوية.
وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) مؤهَّلة بقوة للتكيف مع هذه البيئة الاقتصادية الجديدة والتعافي من أزمة وباء كوفيد-19، مدعومة بمعدلات النمو المرتفعة تاريخياً والبنى السياسية والديمغرافية المتينة.
وترسم الورقة مقاربة متعددة الجوانب تشمل ثمانية مجالات رئيسية لمساعدة الحكومات والشركات على قيادة الانتقال بقوّة إلى التحوّلات الاقتصادية والاجتماعية القادمة.
تتمتع الشركات والحكومات ذات المستوى العالي من الرقمنة بميزة كبيرة على المؤسسات التي تتخلّف في اعتماد التكنولوجيا.
ستتأثر المجمعات الصناعية تامة التكامل بدرجة أقل من الأزمة مقارنةً بالخدمات الفردية أو مزودي المنتجات.
يجب التركيز بشكل أكبر على قيمة أصحاب المصلحة، حتى لو كان ذلك على حساب الهوامش.
يمكن أن يساعد تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة (SEZ) في جذب اللاعبين الرئيسيين العالميين وخلق التعاون في مجتمع الأعمال.
ووفقاً للورقة، تواجه الصناعات مثل (الاجتماعات والمبادرات والمؤتمرات والمعارض)، بالإضافة إلى صناعة الترفيه وغيرها، آثاراً طويلة المدى على ربحيتها. في حين أن القطاعات الأخرى بما في ذلك تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والقطاع الطبي وخدمات تكنولوجيا المعلومات سوف تواجه فقط إدارة الخسائر على المدى القصير ونقص السيولة.
وعلَّق بوريس فان ثيل، المالك والرئيس التنفيذي لشركة كونسولت- تي قائلاً: "في هذه الظروف غير المسبوقة في جميع أنحاء العالم اليوم ، يجب على الحكومات وقادة الأعمال وضع الإستراتيجيات اللازمة لبناء حوكمة ونموذج أعمال قوي، وإدارة عدم اليقين والمخاطر، وضمان استمرارية العمل على المدى الطويل. وعلى الرغم من أن تحديات السوق (عالم فوكا) تخلق اضطرابات، ولكنها توفر أيضاً فرصة للشركات للخروج أقوى من الأزمة، وبناء المرونة اللازمة في المستقبل وتحويل أعمالها. فقط أولئك الذين يُقدمون على التحرك اليوم ويطبِّقون الدروس المستفادة على عملياتهم سيخرجون فائزين في عالم ما بعد الوباء".
قراءة المقال
جامعة الدول العربية مرة أخرى شراكتها الاستراتيجية الرسمية مع سيملس الشرق الأوسط
تأجيل معرض الامتيازات العراقي الأول في بغداد لشهر يونيو
شركة الدرعية تفتتح مركزاً واعداً للبيع بالتجزئة "ميدان الدرعية"؛ ضمن المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة المقام في باريس
م. إبراهيم بن عبد الرحمن محمد بن الشيخ يطلق حملته الانتخابية لانتخابات غرفة الرياض بشعار ﻧﺨﺘﺼﺮ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻔﺮص وروادها
( بيت المصانع )يفتح ابوابه للزوار وعشاق التراث والأصالة طيلة أيام شهر رمضان 1445هـ
الأكثر قراءة
مجموعة أباريل الراعي البلاتيني لقمة التجزئة 2024 للعام الثاني على التوالي
تعمل شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده للاستثمار على تطوير عدة فنادق جديدة خلال العامين القادمين
الأستاذ رامي يغرد: نحن في طريقنا للقصيم لتوقيع اتفاقيات الترخيص امام سمو امير القصيم بين البيك و شركة الوسطى لتشغيل فروعها هناك
علامة ستيف مادن التابعة لمجموعة أباريل تتعاون مع " فوزازا " للكشف عن تشكيلة "عبر الحدود" في الرياض وتمكين المواهب في الشرق الأوسط
ديب أند ديب تمنح الفرنشايز في 17 دولة بالشرق الأوسط وكندا وأمريكا الشمالية
الأكثر شيوعاً في المنتدى
نمو إجمالي إيرادات المدفوعات في السعودية
يوجد لدي فكرة تطبيق تتوافق مع رويئة 2030 وفريدة من نوعها ومن منظور شخصي ودراسة عميقة من واقع خبرة...
The best franchising solution provider https://franchising.sa
Job Franchise Product (or Distribution) Franchise Business Format Franchise Investment Franchise Conversion Franchise
أول معرض افتراضي للفرنشايز أغسطس القادم
فكرة رائعة