المزين: هل سيؤثر كورونا على الفرنشايز؟

أرشيفية
أرشيفية / المحامي محمد المزين المدير التنفيذي لمنصة العقد للخدمات القانونية
الإثنين
20.04.2020
المحامي المزين: اتباع خطط إدارة الأزمات والنص على ذلك في الاتفاقية المبرمة من الأسس الهامة لنجاح الفرنشايز مستقبلاً
 

الرياض – الفرنشايز

 مع انتشار فيروس كورونا حول العالم وما صاحبه من خطوات وإجراءات احترازية تأثرت قطاعات اقتصادية كثيرة بسبب ذلك، ومنها الأنشطة التي تعمل بنظام الفرنشايز وتشمل مجالات مختلفة. ولأن الصورة غير واضحة والمشهد يبدو ضبابيا لجهة موعد انتهاء هذه الازمة وما سيكون الوضع بعدها. كانت الحاجة ملحة وضرورية لنشر الوعي بين المهتمين وتقديم النصائح المفيدة للخروج من هذا الوضع. وبرزت في هذا المجال مبادرة مهمة للمحامي الأستاذ محمد المزين حيث نشر عبر موقعه القانوني المتخصص في صياغة العقود التجارية والفرنشايز مقالتين توضحان الاثار المترتبة على مستقبل الفرنشايز وكذلك القرارات التي يجب على مانحي الامتياز اتخاذها للحماية من فيروس كورونا.

وللحديث عن هذه المبادرة وأهم النقاط المتعلقة بالفرنشايز، استضافت مجلة (الفرنشايز) المحامي محمد المزين المدير التنفيذي لمنصة العقد للخدمات القانونية حيث طرحت عليه عدة تساؤلات حول هذا الموضوع.

وأكد المحامي المزين في البداية أهمية تكاتف الجميع وتعاونهم لتجاوز هذه الازمة التي طالت العالم كله، مشددا على ضرورة الاسهام في نشر التوعية وتقديم النصيحة كل في مجاله. ومن هنا كانت المبادرة في نشر المقالات القانونية المتخصصة حول مستقبل الفرنشايز وسبل التعامل في ظل الظروف الحالية.

وردا على سؤال حول الاثار المتوقعة عن هذه الازمة أكد المحامي المزين انه يمكن الاتفاق على عدم سريان نظام الفرنشايز بين المانح وصاحب الامتياز نتيجة الظروف القاهرة انطلاقا من علاقة التعاون والتفاعل بين الطرفين . كما يمكن أن يحدث تعديل على بعض بنود اتفاقية الامتياز بحيث يقوم المانح بإعادة تقييم بعض الأسس الرئيسية في الامتياز ومنها الإيرادات ورؤوس الأموال وطُرق الدفع بالإضافة إلى تقليل عدم سريان نظام الامتياز في بعض الأماكن.

وأشار المحامي المزين الى إمكانية حدوث تغيير في المواصفات والخطط وإجراءات التشغيل بحيث يؤثر ذلك في عدم قدرة أصحاب الامتياز على المشاركة في أبحاث السوق والدراسات الاستقصائية فضلاً عن تغيير معايير الصحة والسلامة المُتفق عليها في الاتفاقية إلى معايير أعلى وأدق، وبالتالي تكاليف أكبر وإشراف أصعب في العمل.

 وأوضح ان اتباع خطط إدارة الأزمات والنص على ذلك في الاتفاقية المبرمة من الأسس الهامة لنجاح الفرنشايز الخاص في الأونة الأخيرة، مع الأخذ في الاعتبار مستقبلاً بأن الامتياز الناجح هو القائم على تحقيق الربح للجميع في أوقات الأزمات.. منوها بان هذه الازمة ستسهم في ظهور العديد من العلامات الناشئة وزيادة مبيعاتها لأنها اتبعت طرق إدارة الأزمات المتبعة عالميًا والتي تتخذ الوسائل البديلة لتوصيل المنتج للعميل.

ويختم المحامي المزين حديثه بالقول إن الفرنشايز كباقي الصناعات والأعمال التجارية قد تأثر بالأحداث الجارية من تفشي فيرس كورونا، وأدى ذلك إلى خلق حالة من الذعر لدى أصحاب الامتياز ومانحي الامتياز بسبب الكساد الاقتصادي الذي عم العالم في الفترة الأخيرة. مضيفاً أن هذه الأزمة سيكون لها فائدة على البعض، وستسبب للبعض الآخر خسائر فادحة، كما انه بانتهاء الأزمة ستظهر صناعات امتياز جديدة وتختفي أخرى كانت موجودة وذلك نتيجة عدم قدرة بعض الامتيازات التجارية على التكيف ومواكبة هذه الأزمة.

 

 



قراءة المقال

العواجي : رؤية "زارك "التوسع بالفرنشايز /18.06.2022

قصي العواجي: رؤية "زارك" الوصول بمنتجنا الى كل اطراف المملكة والعالم في مدة وجيزة عبر التوسع الذاتي وعن طريق الامتياز التجاري

ناجية: نرحب بمنح الفرنشايز لمركز الجمال /06.06.2022

رئيسة مجلس إدارة شركة المستقبل المتطورة المحدودة ناجية الموسى: خطة للتوسع بفروع مركز الجمال الألماني ونرحب بمنح حقوق الفرنشايز

الشهراني: هذه عوامل تفوق "ميثودز" /01.05.2022

سلطان الشهراني المؤسس والمدير التنفيذي: أهم عامل لتفوق "ميثودز" هو تميزنا بما نقدم ونتفرد بكوب وخدمة ومكان لا ينسى

الغامدي: هذا هدفنا في أي إم هنجري! /29.03.2022

محمد عبد الرحمن الغامدي رئيس مجلس الإدارة لمطاعم أي إم هنجري: هدفنا أن نكون الخيار الأول في العالم للوجبات السريعة باللحم الطازج

كيف تنمي سلسلة الامتياز الخاصة بك؟ /04.03.2022

مايكل فيسنيفسكي :كيف تستعد لتنمية سلسلة الامتياز الخاصة بك على الصعيد الدولي؟