يشهد سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظاً ومن المتوقع أن يستمر في النمو مع ازدهار الاقتصاد على المدى الطويل، لذلك ظهرت فرص لنمو اللاعبين الناجحين في هذا السوق المتنامي.
وأصدرت جمعية ملاك المطاعم والمقاهي مؤخراً تقرير أبحاث السوق / دراسة لسوق مطاعم الخدمة السريعة QSR، وذلك عبر دراسة سلوك المستهلك وتتبع المؤشرات الرئيسية التي ستخدم المهتمين والمستثمرين في القطاع. وصدرت الدراسة برعاية استراتيجية من جاهز، والآمار، ورعاية المشاركة من شركة DRC.
وتضمنت الدراسة الأبواب التالية: نبذة عن الدراسة - الملخص التنفيذي - تفاصيل المنهجية - الادراك والوعي - نوع العميل – المنتج – السياق - التفضيلات العامة.
وتم تحديد حجم العينة من قبل شركة DRC بناء على الطرق الإحصائية العلمية، و بشكل يمثل مجتمع منطقتي الرياض ومكة المكرمة وتم تصميم المسح الكمي عبر المدن (CAPI) من 300 عينة ، من خلال طريقة جمع البيانات وجهاً لوجه عبر المدن المستهدفة والتي جرت في يناير 2023 .وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها:
-51% من المستهلكين يتناولون الطعام في مطاعم الخدمة السريعة QSR من 3 إلى 5 مرات اسبوعياً ، و 21% يتناولون الطعام هناك مرات معدودة في الشهر .
-28% من المستهلكين يعتبرون تناول الوجبات في مطاعم الخدمة السريعة QSR رفاهية بينما 15% يعتبرونها اسلوب حياة.
-39% من المستهلكين يفضلون تناول الوجبات من مطاعم الخدمة السريعة QSR في المساء
- 31% من المستهلكين يفضلون المطاعم العالمية على المطاعم المحلية.
- 39% من المستهلكين يطلبون الطعام من الفروع بشكل مباشر بينما 24 % من المستهلكين يطلبون عبر تطبيقات التوصيل
- 33% من المستهلكين يفضلون الأصناف الجانبية مع طلبهم
- 66% من المستهلكين يصنفون المطعم على انه مطعم خدمة سريعة عبر نوع الوجبات التي يقدمها ،بينما يصنف 38 % من المستهلكين المطعم بأنه مطعم خدمة سريعة اذا كان يملك فروعاً كثيرة .
-54 % من المستهلكين يفضلون المنتجات على شكل وجبات كاملة
-59 % من المستهلكين يهتم في ان يكون الطعام مشبع بينما 53 % منهم يهتمون بثبات الجودة والمذاق.
وأظهرت النتائج أن 43 % من المستهلكين يخطر في ذهنهم أسماء أكلات محددة عند ذكر كلمة وجبات سريعة و29 % يخطر في ذهنهم أسماء مطاعم محددة. وكانت أبرز الاستشهادات: سريعة التحضير، وجبات جاهزة، وجبة دسمة مليانة دهون، الأكل من الخارج. وكذلك 47 % من المستهلكين يخطر في ذهنهم مطعم ماكدونالدز عند ذكر كلمة وجبات سريعة بينما 26 % من المستهلكين يخطر في بالهم مطعم البيك و12% كنتاكي ، و8% هرفي. و 64 % من المستهلكين يخطر في ذهنهم وجبة البرجر عند ذكر كلمة وجبات سريعة وبالنسبة لـ 2% من المستهلكين يخطر في ذهنهم اللحوم. ويتناول 51% من المستهلكين الطعام في مطاعم الخدمة السريعة من 3 الى 5 مرات أسبوعيا و 21 % يتناولون الطعام هناك مرات معدودة في الشهر.وينفق 44% من المستهلكين من 26 الى 40 ريال على الوجبة الواحدة. ويدفع اجمالي مستهلكي الوجبات السريعة ما متوسطه 26.5 ريال ، بينما يدفع سكان مدينة جدة 29.8 ريال في الوجبة الواحدة .ويهتم 59 % من المستهلكين في ان تكون كمية الطعام مشبعة بينما 53 % من المستهلكين يهتمون بثبات الجودة والمذاق .ويحتل المذاق والنظافة وسرعة الخدمة المراكز الأولى من حيث الأهمية لدى المستهلكين ،بينما كانت الإعلانات أقل ما يهم المستهلكين .و46% من المستهلكين لا يطلبون الحلويات مع وجباتهم السريعة بينما 16 % من المستهلكين يفضلون الايسكريم.
اكتشف فرص الامتياز
قراءة المقال
Wingstop تعلن عن الافتتاح الكبير لأول فروعها في السعودية
مطاعم "قدر كبسة" في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل
ديفز هوت تشيكن يفتتح فرعه الثالث في الرياض ليصبح ثاني فرع للسلسلة يضم خدمة طلبات السيارة
هيئة فنون الطهي تُطلق مهرجان "الوليمة" للطعام السعودي في جدة
مطعم جانرَز يُعيد تعريف مفهوم الترفيه في عامه الأول
الأكثر قراءة
أمانة الرياض تطلق النسخة الجديدة من فعالية "بسطة" السبت المقبل
"منشآت" تُطلق أسبوع التصدير والاستيراد في الرياض وجدة والخبر والمدينة المنورة
"الصفا المتحدة " تفتتح المتجر الأول في السعودية لعلامة هانكي مولر
محمد الزين: 534 فرعاً لعلامة "بارنز" تعمل بالامتياز التجاري ونخطط للتوسع في مصر بعد البحرين
المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة بنسخته التاسعة ينطلق في ديسمبر
الأكثر شيوعاً في المنتدى
العطوي: جوس لاين تطمح للتوسع الفرنشايز
شخصية ابداعيه وعلامة تجارية متميزه
شاورما هليل تطلق خطة لافتتاح 45 فرعاً
ارغب في رقم الادارة ارغب في اهذ امتياز هليل
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد
على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على...
مطعم
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال...