أسبوع المطبخ التركي في الرياض

الأربعاء
22.05.2024
أسبوع المطبخ التركي يقام سنوياً بين 21-27مايو ويركز هذا العام على مطبخ بحر ايجه
 

أقيمت في الرياض فعالية أسبوع المطبخ التركي 21-27مايو .وحضر افتتاح الفعالية سعادة سفير الجمهورية التركية في الرياض السيد آمر الله إشلر،وعميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين سعيد بامخرمة، وجمهور من الضيوف والإعلاميين .

وتضمنت الفعالية، ورشة عمل حول بعض الأطباق التركية التقليدية الشهيرة بمنطقة بحر إيجة. وأشار سعادة السفير آمر الله ، إلى أن  أسبوع المطبخ التركي  يركز هذا العام على المأكولات التي تشتهر بها منطقة بحر إيجة التي  تتميز بمطبخ عريق وغني يزخر بأطباق متنوعة، ويجسد تاريخاً من الحضارات العريقة.

ويعد أسبوع المطبخ التركي مميزا بشكل خاص لأنه يقام تحت رعاية السيدة الأولى أمينة أردوغان، بالتعاون مع وكالة ترويج وتنمية السياحة التركية (TGA) بدعم من وزارة الثقافة والسياحة. وكان لتفاني السيدة الأولى في العمل على تعزيز الثقافة التركية والممارسات المستدامة دور فعال في تسليط الضوء على هذا الحدث وإبرازه إلى الواجهة، كما تؤكد مشاركتها الفعالة على أهمية تقاليد الطهي التركية وضرورة الحفاظ على هذه الممارسات الثقافية الغنية وتعزيزها على المستويين الوطني والدولي.

ويركز أسبوع المطبخ التركي هذا العام على نكهات بحر إيجه وممارسات صفر نفايات ويقدم لمحة عن قلب ثقافة الطهي التركية. إن هذا التقليد الغني، الذي تشكل عبر التاريخ والجغرافيا، يؤكد على أهمية الاستدامة والصحة والمجتمع، من خلال الوصفات الخالدة والممارسات المبتكرة للمطبخ التركي، يمكن تقدير الروابط العميقة بين الطعام والثقافة والبيئة، مما يضمن استمرار ازدهار هذه التقاليد للأجيال القادمة.

وخلال أسبوع المطبخ التركي، يتم التركيز على المنتجات ذات العلامات الجغرافية المتميزة بالاستدامة البيئية والثقافية. ومع 2218 منتجاً مسجلاً من قبل معهد براءات الاختراع التركي و21 منتجاً معترفاً به من قبل الاتحاد الأوروبي، تعرض تركيا ثروة من الأطعمة الإقليمية الفريدة. وتشمل هذه البقلاوة غازي عنتاب، وكستناء أيدين، ومشمش ملاطية، وزيت زيتون ميلاس، وأكثر من ذلك، حيث يسهم كل منها في النسيج الغني لتقاليد الطهي التركية.