فعالية "شتانا" بميادين الدرعية الخميس

الأربعاء
06.12.2023
"هيئة الطهي" تنظم فعالية "شتانا" بميادين الدرعية الخميس المقبل
 

تنظم هيئة فنون الطهي فعالية "شتانا" خلال الفترة من 7 إلى 30 ديسمبر الجاري في "ميادين" بمحافظة الدرعية، بالتعاون مع هيئة تطوير بوابة الدرعية، ضمن موسم الدرعية؛ لتحتفي من خلاله بالتجارب التراثية في الصحراء، وتُسلّط الضوء على حسن الضيافة، وما يُميز المطبخ السعودي من وصفاتٍ غذائية تُعدُّ خصيصاً في فصل الشتاء، ولتُقدم تجربة ثقافية سعودية للمواطنين، والمقيمين، والسيّاح تسمح من خلالها بمعايشة الثقافة السعودية العريقة، وتجربة الأطعمة التقليدية في الصحراء بأسلوبٍ عصري، وتدعم المنتجين المحليين.
وتتكون الفعالية من أربع مناطق رئيسة هي: "تجربة العشاء" التي تُعيد تقديم تراث الطهي السعودي ومكوناته الفريدة عبر تصميم تجربة تذوق حديثة ومبتكرة، وتعبير معماري عن الذوق والجمال السعودي، وأركان مخصصة للطبخ الحيّ. والمنطقة الثانية لـلموسيقى الحية التي تخلق أجواءً خاصة، وتجارب موسيقية تنسجم مع حياة الصحراء وما تتميز به من خصوصيةٍ فريدة لدى المجتمع السعودي.
وفي منطقة " تجربة القهوة السعودية " سيتمكن الزوّار من التعرف على كيفية صُنعِها، وتحميصها في تجربةٍ تفاعليةٍ بخيمةٍ مخصصة؛ لإبراز مكانتها والاحتفاء بها بصفتها عنصراً تراثياً غير مادي يعكس كرم الضيافة لدى المجتمع السعودي. وأخيراً في منطقة " أركان البيع بالتجزئة " سيجد الزائر أمامه عشرة أركانٍ تشتمل على متجر للفخار لبيع أواني القهوة السعودية، وخلافها من أواني الطعام المصنوعة من الفخار، إضافةً إلى تقديم قهوةٍ سعوديةٍ مُعبأة، وعرض الفروة التقليدية التي يكثر استخدامها لدى المجتمع السعودي في فصلِ الشتاء، وغيرها من المنتجات المرتبطة بالبيئة الصحراوية.
وتسعى هيئة فنون الطهي من خلال فعالية "شتانا" إلى تحويلها لمرجعيةٍ ثقافيةٍ وتراثيةٍ تعكس ثقافة الصحراء، عبر تقديم تجارب شاملة لجميع الفئات العمرية في قالبٍ تقليديٍ يمزج بين التجارب الثقافية، والتعليمية، والتسلية، ويُقدم فرصة فريدة للشغوفين بالتذوق، ويعكس ثراء الثقافة السعودية وغِناها.