العليمي: هكذا نجحت (ناز) وتميزت!

السبت
15.04.2023
تركي العليمي: نخطط لانتشار وتوسع مطاعم (ناز) محلياً وعالمياً وهدفنا 40فرعاً العام القادم
 

أكد تركي العليمي الشريك والمؤسس لمطاعم ناز البخاري أن لديهم 14 فرعاً في الرياض بقاعدة عملاء ومبيعات تصل الى 4,000 فاتورة يومياَ عن طريق منافذ البيع الموجودة، وكشف في حوار خاص مع منصة franchising.sa تفاصيل هذا المشروع وكيف كانت بدايته وقال:

الفكرة بدأت بشكل بسيط جدا من خلال مطعم الكباس الذي كان يبيع المنتجات الشعبية المعتادة من مقلوبة ورز شعبي وغيرها، ولكن للأسف كانت المبيعات ضعيفة ولا تتجاوز الفواتير اليومية 70 أو 80 فاتورة مقابل المصروفات الكبيرة وبالتالي تعرضت الشركة للخسارة ويضيف:

طلب مني صاحب المطعم التدخل، وبالفعل قبلت التحدي وبدأت دراسة السوق والبحث والتحليل ووجدت ان أفضل فرصة هي تقديم منتج بجودة عالية بخيارات متعددة تستطيع المنافسة مع العلامات الموجودة في السوق .وبدأنا العمل وتطوير المنتجات والتصميم لها بحيث لا تكون منتجات مقلدة او مكررة وبحثنا عن الاسم الجديد الذي سيكون العلامة التجارية للمطعم على ان يكون قصيرا ونطقه جميل وسهل الحفظ ووصلنا الى كلمة (ناز) .ومعناه الشيء الجميل وهو مرتبط بالثقافة البخارية، وبعد ذلك قررنا زيادة رأس المال وفتحنا اول فرع في حي العارض وحرصنا على ان يكون بأفضل شكل وتصميم ويعكس الهوية التجارية والثقافة البخارية بالألوان الأربعة، وهذا في وقت كانت جائحة كورونا قد بدأت وكان هذا اكبر تحدي لنا حيث كنا انا وشريكي نقوم بتوصيل الطلبات بأنفسنا.

أسرار النجاح

ويشير العليمي الى تركيزهم على عدة أمور أساسية تضمن النجاح بعد توفيق الله وهي: تغيير المنتجات وتطوير جودتها وتنويع الاصناف، الى جانب الديكور المناسب للمكان، وتقديم الخدمة بشكل احترافي وعالي المستوى .

ونوه العليمي الى وجود 14 فرعا في الرياض بقاعدة عملاء كبيرة ومبيعات عالية تقدر بــ 4,000 فاتور يومياَ وقال: كذلك فتحنا فروعاَ جديدة في عرعر والطائف وجازان وخميس مشيط، وان شاء الله قريبا في سكاكا الجوف والاحساء .

 وقال: شهرتنا اللهم لك الحمد وصلت الى خارج السعودية، وتلقينا اتصالات لطلب الفرنشايز من الامارات والكويت وتركيا والحمد لله وصلنا الى قاعده عملاء وانتشار للعلامة بشكل جيد ولدينا اليوم افضل الكوادر في السوق من ناحيه التشغيل ومن ناحية الادارة المالية والادارة التسويقية وتقديم الخدمة بشكل كامل في جميع الفروع وبصورة ذهنية واحدة لها .

 وردا على سؤال عن سر اشتهار العلامة وتفوقها يقول العليمي: أولا توفيق رب العالمين، وثانيا الجهود من جميع الموظفين الذين  يبذلون كل طاقتهم وجهدهم في العمل، وثالثا اختيارنا للنشاط بدقة واحترافية، اضافة للحفاظ على الجودة والرقابة على كل مراحل العمل، واختيار المكان المناسب لكل فرع بدقة عالية، وفقنا كذلك في الانتشار والطلب السريع وتحقيق الأهداف، وخلقنا قوة تنافسية في هذا النشاط لذلك نحن اليوم نقود نشاط مطاعم البخاري في المنطقة بكل احترافية واقتدار.

 منتجات مميزة 

وعن اهم المنتجات التي تقدم عندهم قال العليمي :

المنتج الرئيسي هو الرز البخاري والدجاج الشواية، ووضعنا لمساتنا في المنتج حتى نحقق تميزا كبيرا فيه سواء من حيث التتبيلة او من حيث طريقة الشواء بطريقه التبخير بدون فحم واكسدة، وكذلك في السلطات ابتكرنا خلطات جديدة ومنها سلطة التبولة بالعدس وسلطة الجرجير وحبات الرمان مع اللوز المحمص.وفي بقية المأكولات مثل المصقع والايدامات والمقبلات والصوص كانت هناك لمسات جديدة لقيت الاعجاب .  

وعن تجربة (ناز) مع الفرنشايز يؤكد العليمي أنه كان متخوفا من التجربة والتحديات التي ستواجهها ومنها التزام صاحب الامتياز بالاشتراطات والخدمة والمحافظة على جودة المنتج والتحضير والتقديم والتوريد وغير ذلك، ويكشف ان كل هذه التحديات تم تجاوزها وحققت تجربة الفرنشايز لدى (ناز) النجاح بفضل من الله حيث ازداد عدد الفروع وتوسعت العلامة بشكل كبير ووصل عدد الفروع الى 14 والمستهدف ان يكون فيه 6 إلى 10 فروع جديدة خلال هذه السنة والمفترض في نهاية 2023 يكون قد وصلنا 20 فرعا كحد أدنى بالفرنشايز  .

وتشترط العلامة بأصحاب الامتياز ان يكونوا من المؤهلين أصحاب الخبرة والملاءة المالية والتفرغ وامتلاك القدرة على الإدارة والتشغيل، حيث تقدم لهم بدايةَ المشورة في اختيار الموقع من خلال دليل يتضمن 12 بندا تراعي النمو السكاني والموقع والمساحة والمواقف وغيرها، كما تساعد في توفير العمال وتدريبها وقيامها بالتشغيل التجريبي.وفيما يتعلق بالتصميم الهندسي تقدم دليل انشائي مع الربط بمقاول معتمد بحيث يكون التصميم مطابقا وموحدا مع بقية الفروع خارجيا وداخليا مع الحفاظ على تطبيق الهوية التجارية، ومن ثم التوريد لمختلف المكونات والمواد الأولية، وكذلك المتابعة والإشراف قبل الافتتاح .

التوسع المحلي والعالمي 

وتطمح مطاعم (ناز) للتوسع بالفرنشايز محلياً وخارجياً والوصول الى 40 فرعاً للفرنشايز، وفي هذا الصدد تخطط كما يقول العليمي العمل في مناطق تكون (ناز) الأفضل على مستوى الرز البخاري، وخارجيا هناك خطط للعام القادم للعمل في الامارات وبريطانيا وامريكا والتواجد في الأماكن السياحية بهذه الدول وتقديم وجباتنا الشهية بشكل افضل ومنافس لطريقة تقديم البيتزا والبرجر.

وردا على سؤال عن مستقبل الفرنشايز في المملكة اكد العليمي انه مستقبل واعد ومبشر لطرفي العلاقة المانح وصاحب الامتياز وشدد على أهمية زيادة الثقافة المتعلقة بالفرنشايز والامتياز التجاري، لاسيما مع الفرص المتاحة للعلامات السعودية للنجاح والانتشار في انشطة تجارية وخدمية متعددة.  

 وختم العليمي حديثه بالقول: اشكر الله عز وجل ان وفقنا الى ما وصلنا اليه، واشكركم على استضافتكم وعلى تواصلكم، ونتطلع لاستمرار الدعم الإعلامي، ونقدر ما قمتم به بشكل جيد لإيصال رسالتنا وصوتنا وتجاربنا للجمهور واسال الله ان يوفقنا واياكم.  

وأخيرا أتوجه لرائد الاعمال بالقول: مهما جاءتك الازمات والتحديات والمصاعب يجب ان تصبر، ويجب ان لا تتوقف، يجب ان تعمل بجد وايجابية واحترافية وأمانة وجرأة وروية. كن جسورا وقويا وحاول ان تزيد من علمك ولا تتوقف عن معرفة المعلومات الجديدة حتى تصل لهدفك. ونتذكر قول الرسول علية الصلاة والسلام "  إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا" أو كما قال عليه الصلاة والسلام وهذه دعوة للعمل وعدم التوقف مهما كانت المشاكل والأزمات والتحديات التي نواجهها.