السبت
08.10.2022
م. إبراهيم حلبي: تأسست عريكة الديرة عام97م ولدينا خطط مدروسة للتوسع والانتشار محليًا وإقليميًا
 

مطاعم "عريكــة الديــرة" علامة سعودية تأسست عام 1997م. وهي رائـدة فــي تقديم الطعام الحجازي بمختلــف أنواعــه ونكهاتــه، وكان لهــا الأسبقية في تطويــر مفهــوم الأطعمة الحجازيـة مــع البقــاء علــى جــودة المـواد المسـتخدمة وأصالـة الطعـم الذي يلبـي جميـع الأذواق. وللحديث عن هذه العلامة وانتشارها وتوسعها تحدث لمجلة الفرنشايز المهندس إبراهيم محمد حلبي، المدير العام لمطاعم عريكة الديرة..

- ما هي فكرة مطاعم عريكة الديرة؟ وماذا تقدم من أطعمة؟

نشأت فكرة مطاعم عريكة الديرة من الحاجة إلى وجبة الفطور لشريحة كبيرة في المجتمع، وتقدم مطاعم عريكة الديرة قائمة طعام متعددة بالأكلات الحجازية.

 - متى بدأت فكرة مطاعم عريكة الديرة؟ وكم فرعًا لها الآن؟

بدأت مطاعم عريكة الديرة في عام 1997م، ولها 10 فروع إلى الآن.

- ما هي رؤية مطاعم عريكة الديرة؟

الرؤية: نتطلع أن نصبح رواد الأكل الحجازي في العالم، حيث نسعى لأن تكون مطاعم عريكة الديرة رائدة الوجبات الحجازية الأكثر ثقة محليًا وعالميًا عن جدارة واستحقاق.

- بماذا تتميز مطاعم عريكة الديرة عن المطاعم الأخرى؟ وما هو الجديد الذي تقدمه؟

تتميز من حيث قائمة الطعام المتنوعة التي تناسب جميع الأذواق، وتهيئة المكان بديكور عصري يلائم جميع فئات المجتمع، وتطبيق المعايير الدقيقة لاختبار المواد الأولية لإعداد وجبات ذات جودة عالية.

الجديد: عملاؤنا مرآة تعكس غيرنا، ونحن في تطور مستمر في إعداد الوجبات التي تنال رضا العميل.

- كيف تطبقون معايير الجودة التي تضمن سلامة الغذاء وجودته ومذاقه المميز؟

لدينا قسم مراقبة الجودة مختص بتطبيق كل المتطلبات الموضوعة والمعنية بخصائص وصفات الغذاء مثل (الطعم والرائحة والمظهر والقيمة الغذائية وغيرها)، والتأكد من سلامة الغذاء وتطبيق كل الاشتراطات والمتطلبات بداية من استلام المواد الخام وتخزينها، وتحقيق الجودة في عمليات التشغيل لضمان سلامة الغذاء وعدم حدوث ضرر على الصحة.

- ما هي خططكم المستقبلية للتوسع محليًا وعربيًا؟

بفضل الله منذ بدأت مطاعم عريكة الديرة بفرعها الأول، وتماشيًا مع زيادة قاعدة العملاء، وتلبية لرغباتهم، تم التوسع بخطط مدروسة في مدينة جدة ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية، ولدينا خطط مستقبلية للتوسع في جميع مناطق المملكة، وعربيًا وإقليميًا.

- هل تمنحون الفرنشايز؟

نعم، ضمن خطط التوسع والانتشار قمنا بإنشاء قسم الفرنشايز لمنح الراغبين في الحصول على العلامة التجارية.

- ماذا تقدمون للراغبين في العمل معكم عن طريق الفرنشايز؟ وماذا تطلبون منهم؟

نقدم لهم رؤية وخطة كاملة تشمل تجهيز المنافذ والتدريب، وسلاسل الإمداد والتشغيل والجودة والمتابعة لتطبيق معايير الجودة وسلامة الغذاء.

- نطلب منهم المحافظة على ما تم تحقيقه من مكتسبات خلال 25 عامًا.

- كيف تحافظون على جودة المنتج في مختلف الفروع الممنوحة بالفرنشايز؟

بالتدقيق والمتابعة لتطبيق الإجراءات والعمليات المحددة مسبقًا لتحقيق معايير الجودة.

- في رأيكم: هل لسوق المطاعم مستقبل مع كثرة المطاعم التي تفتح من جهة، ومع الظروف الطارئة مثل كورونا وازدياد الطلب أون لاين؟

حاجة السوق تظل قائمة للمطاع، ولا بد من مواكبة حاجة السوق والتطوير المستمر لخدمة العميل بكل السبل المتاحة.

- كيف ترون نظام الامتياز التجاري ودوره في تشجيع العمل بالفرنشايز؟

نظام الامتياز التجاري أعطى فرصة للمانح بالانتشار والتوسع ونشر العلامة التجارية، وفرصة للممنوح من الاستفادة من خبرة المانح وشهرة العلامة التجارية والبدء في نشاط ذي خبرة وسمعة.

كلمة أخيرة -

لدينا خطط استراتيجية وأهداف لتطوير مفهوم صناعة الغذاء والوصول إلى رضا العملاء وخدمتهم بشكل أفضل.