زيادة كبيرة بنمو مطاعم البروستد بالرياض

الإثنين
25.07.2022
جي وورلد: المنافسـة تشتد بيـن سلاسل مطاعم البروستد الشهيرة فـي الرياض وذلك بسبب تشابه الوجبات والأصناف المقدمـة
 

بلغ حجم سوق قطاع المطاعم والمقاهي في السعودية خلال عام 2020م 84.1مليار ريال، مـع توقعـات بـأن ينمـو حـجـم السـوق بقيمـة 65.56 مليار ريـال فـي عـام 2025 بنسبة نمو تقدر بنحو 12.2%. وفقا لدراسة منصة جي وورلد التي صدرت مؤخرا.

وحسب الاصدار الثاني من الدراسة التي حملت عنوان مطاعم البروستد في الرياض واصدرتها جي وورلد تأتي المطاعم المتخصصة في وجبات الدجاج في المقام الأول من حيث الطلب على منتجات المطاعم بالمقارنة مع أنواع اللحوم الأخرى بالمملكة، وذلك طبقا لتفضيلات السكان من حيث أنـواع اللحوم الأكثر استهلاكا   والزيادة في أعداد السياح الوافدين؛  وساعد هذا الامر على نمو سوق شركات الأغذية ومطاعم الوجبات السريعة لاستيعاب حجم الطلب المتزايد على وجبات الدجاج.
وتعتبر مطاعم الوجبات السريعة هي المنشآت الأسرع تعافيا في سوق منشآت تقديم الطعام في أوقات التأثر بالأزمات مثل جائحة كوفيد 19.
حيث تبنت هذه المطاعم إجراءات التباعد الاجتماعي وعملت على الترويج لخدماتها عن طريق توصيل الطلبات وتناول الطعام داخل السيارة وهو ما ساعد على وصول حجم معدل توصيل الطعام إلى نحو 96% من مبيعات المطاعم وقت الجائحة مقارنة بنحو 40% فقط بعد الأزمة.

وبينت دراسة جي وورلد  انه ومن خلال تحليل الاتجاه السائد لسوق استهلاك الدجاج في المملكة خلال السنوات الماضية، لوحظ  زيادة كبيرة في نمو المطاعم المتخصصة في وجبات البروستد، وبفضل الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها مطاعم البروستد في المملكة: حظي تطبيقين للعلامات التجارية المختصة في البروستد أحدهما عالمي والآخر محلـي علـى المرتبة السادسة والسابعة على التوالي في تصنيف التطبيقات الأكثر تحميلا في قطاع المطاعم وتوصيل الطعام بالمملكة، وذلك حسب تقرير إنترنت السعودية 2021 الصادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ارتفاع الطلب

وتأتي المكانة التي تتمتع بها مطاعم الوجبات السريعة   وخاصة البروستد إلى ارتفاع الطلب على قطع الدجاج مقارنة بالدجاج الكامل، حيث شكل حجم الطلب على قطع الدجاج نسبة 32% من حجم سوق استهلاك الدجاج في عام 2020 مقارنة بنحو 28% في عام 2018 وذلك بسبب التوسع في قطاع تقديم الأطعمة وارتفاع حجم الإنفاق بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية.

  ووفقا للدراسة المذكورة فان قطاع المأكولات والوجبات السريعة في المملكـة  يتطور بشكل كبير، خصوصا في المدن الرئيسية ذات الكثافة السكانية العالية وبين أوساط المستهلكين من الفئات العمرية الشابة، ويعد سوق المطاعم والوجبات السريعة في السعودية واحـدا مـن أسرع الأسواق نمـوا فـي منطقة الشرق الأوسط، وقد وصلت قيمـة سـوق الوجبات السريعة في المملكة إلى 45 مليار ريال في عام 2019، وبلغ عدد الوجبات المستهلكة شهريا أكثر من 8 مليون وجبة ووصل عدد الوجبات السريعة المعدة سنويا إلى نحو 100 مليون وجبة.
وبينما تمثل منشآت المطاعم نحو 34,357 منشأة في عام 2020: تمثل مطاعم الوجبات السريعة نحو 8% مـن هـذه المنشآت بعـدد 2,645 منشأة، وتأتي مطاعم الوجبات السريعة في المركز الأول مـن حيـث أنواع المطاعم الأكثر انتشارا في منطقة الرياض بنسبة بلغت 40% من إجمالـي عـدد المطاعم في بداية عام 2020.وتتميز قائمـة الوجبات السريعة بتنوع كبيـر ومـن أشهرها مطاعم وجبـات الشـاورما والبرجر والبروستد.

عينة الدراسة 40مطعماً

ولتحليل وضع مطاعم البروستد في الرياض، تم دراسة عينة مكونة من 40 مطعما بإجمالي 160 فرعا وهي مجموعة من أشهر مطاعم البروستد المتخصصة في المنطقة، وجاء اختيار المطاعم المذكورة لعدة عوامل منها: تفاوت النطاق السعري والتواجـد علـى مواقع التواصل الاجتماعـي وشهرة العلامة التجارية بالإضافـة إلـى توصيات مدونـي المطاعم والزيارات الميدانية، وتحليل حسابات مواقع التواصل الاجتماعـي والمواقع الإلكترونية الخاصة بالعلامات التجارية، وخلصت الدراسـة إلـى أنـه مـن حيـث التمركز الجغرافي؛ تتركز مطاعم البروستد قيد الدراسة بشكل كبير في مناطق شرق الرياض تليها منطقة شمال الرياض.

وبينت الدراسة أن المنافسـة تشتد بيـن سلاسل مطاعم البروستد الشهيرة فـي الرياض وذلك بسبب تشابه الوجبات والأصناف المقدمـة - وإن كانت الخلطات المستخدمة هـي مـا تميز كل مطعـم عـن غيـره - وأيضـا تقـارب أسعار وجبات البروستد، ومن خلال دراسة ومتابعـة رأي المستهلكين في قطاع مطاعم البروستد تبين أن جـودة الطعـم هـي أول مـا يبحـث عنـه المستهلك، وكلما زادت الجـودة فـي وجبات البروستد زادت نسبة ولاء العملاء للمطعـم مـع الوضع في الاعتبار أن تكون أسعار الوجبة مناسبة لمختلف فئات المستهلكين..

السعر المتوسط للوجبة


ولتحليل أسعار وجبات البروستد في الرياض، تم اختيار وجبة البروستد المكونة من 4 قطع ومعها أصابع البطاطس من المطاعم قيد الدراسة، وتبين أن متوسط سعر الوجبة في منطقة الرياض يبلغ 20.13 ريال سعودي، ويتراوح سعر وجبات البروستد في الرياض بين 16 ريال و35 ريال   .

و"تم الاعتماد على سعر الوجبة في المطعم بناء على المكالمات الهاتفية بنسبة 68.4% من إجمالي عدد المطاعم المرصودة، والسعر الموجود بالموقع الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الخاصة بصفحة المطعم بنسبة 31.6% من إجمالي عدد المطاعم.

وتعد جي وورلد أول منصة عربية متخصصة في تحليل الاستثمارات البديلة وعناصر القوة الخارجية للمستثمرين العرب ذو الملاءة المالية الجيدة والمرتفعة الناطقين باللغة العربية.