السبت
18.06.2022
قصي العواجي: رؤية "زارك" الوصول بمنتجنا الى كل اطراف المملكة والعالم في مدة وجيزة عبر التوسع الذاتي وعن طريق الامتياز التجاري
 

الرياض- الفرنشايز

انطلقت شاورما "زارك" عام 2021 عملياً بعد تحضيرات بدأت عام 2017م ، وكانت الانطلاقة الفعلية من المدينة المنورة خلال فبراير العام الماضي كما ذكر الأستاذ  قصي العواجي مدير إدارة الفرنشايز في مطعم زارك في حوار خاص لمجلة الفرنشايز .وأكد العواجي أن رؤية "زارك" هي الوصول بالمنتج  الى كل اطراف المملكة والعالم في مدة وجيزة بإذن الله عبر التوسع الذاتي وعن طريق الامتياز التجاري.

إلى الحوار ...

-     ماهي فكرة شاورما زارك ومتى بدأ، وكم فرعا له الان؟

شاورما زارك فكرة بدأت في 2017 ، بحيث تتمحور حول تقديم شاورما اللحم بطريقة تغير ذائقة الفرد عن شاورما اللحم المعتادة . وتحولت هذه الفكرة الى منتج حقيقي في فبراير سنة ٢٠٢١ عند افتتاح اول فرع في المدينة المنورة . وبفضل الله ثم بتعاون فريق العمل من ادارة وملاك تطورت الان لتصل لسلسلة الفروع  الى ٤ بعضها تحت الانشاء .

-     ماهي رؤية شاورما "زارك "  ؟

رؤيتنا هي الوصول بمنتجنا الى كل اطراف المملكة والعالم في مدة وجيزة بإذن الله عبر التوسع الذاتي وعن طريق الامتياز التجاري .

-     بماذا يتميز شاورما "زارك" عن العلامات المشابهة الأخرى ؟ ماهو الجديد الذي تقدمه؟

بجانب تميزنا ولله الحمد في تقديم شاورما اللحم التقليدية بمذاق فريد ومختلف يجذب العميل في كل مرة يجربه وكأنها المرة الاولى . الا اننا ايضا حريصين  على استمرارية جودة المنتجات وتوحيدها في جميع فروعنا حول المملكة والعالم باذن الله . وايمانا منا بان هذه الخطوة تحتاج الى تكاتف فريق العمل قمنا بإنشاء ادارة خاصة للتطوير والجودة للعمل على تطوير المنتجات بشكل دائم .

-     كيف تطبقون معايير الجودة التي تضمن سلامة الغذاء وجودته ومذاقه المميز؟

كما ذكرت سابقا ،الحمدلله عندنا ادارة كاملة للتطوير والجودة حريصة جدا على تطبيق اعلى معايير الجودة وللوصول الى منتج مذاقه مختلف عن كل ماقد جربه العميل في السوق والحمدلله واثقين من هذا الشي .

-     ماهي خططكم المستقبلية للتوسع محليا، وعربيا؟

بإذن الله توسعنا راح يكون بسرعة كبيرة على ان لا يؤثر التوسع على جودة المنتج ، وكما ذكرت نحنا حريصين جدا على ان  يجرب العميل منتجا فريدا في كل الفروع على حد سواء . ونستطيع القول محليا وعربيا بإذن الله في خلال سنتين سنصل  لأغلب المدن والبلدان.

-     هل تمنحون  الفرنشايز ؟

نعم نمنح الفرنشايز ووصلنا لنموذج عمل تشغيلي يسهل على كل ممنوح انه يصل لمنتج مطابق لمنتجات  الفرع الرئيسي

-     ماذا تقدمون للراغبين بالعمل معكم عن طريق الفرنشايز ؟ وماذا تطلبون منهم ؟

علاقة الفرنشايز هي علاقة اشبه لتكون شراكة . لان الفرع  يكون واجهة لك في المنطقة التي ستفتح  فيها . لذلك نقدم كل الدعم وكل اداراتنا التشغيلية والادارية ستكون على خط تواصل دائم مع الممنوح طوال فترة العقد ومابعده بإذن الله .

وكل مانطلبه من المتقدم انه يكون جاهزا للعمل ،  لانه بإذن الله  سيكون فاتحة خير علينا وعليه .

-     كيف تحافظون على جودة المنتج في مختلف الفروع الممنوحة بالفرنشايز؟

الحمدلله بعد عمل سنة كاملة كان كل هدفنا ان نصل لنموذج عمل تشغيلي يسهل على كل الفروع تقديم نفس الجودة . لذلك توصلنا لطريقة ان صاحب الامتياز  فقط يقوم باخر عمليتين قبل المنتج النهائي للمحافظة على ان المنتج يكون طازجا ،ماقبل ذلك كل شي يتم عندنا بمعاملنا من خلطات وما الى ذلك .

-     برأيكم هل لسوق المطاعم مستقبل مع كثرة المطاعم التي تفتح من جهة ، ومع الظروف الطارئة مثل كورونا وازدياد الطلب اون لاين؟

  • الحمد لله الان نستطيع القول أننا تجاوزنا جائحة كورونا بفضل الله، والسوق الان مقبل على طلب كبير جدا، ومن يكون جاهزا بإذن الله سيكون له الطريق سالك للنجاح.

-     كيف ترون نظام الامتياز التجاري ودوره في تشجيع العمل بالفرنشايز؟

 الامتياز التجاري في السعودية فعليا بدأ في ٢٠١٨  مع صدور النظام وبفضل الله وصلنا لمرحلة متقدمة جدا في بعض (البراندات )حيث تصل فروعها  الى مايزيد عن 100 فرع وهذا ان دل على شيء يدل على قدرة وقوة السوق السعودي.

-     كلمة أخيرة

احب اشكركم على اعطائنا الفرصة اولا ، واشجع الناس على اتخاذ الخطوة في مجال الامتياز التجاري والاتجاه للبراند الذي يرى ان لديه القدرة على الابداع  فيه ، لان الامتياز التجاري لا يختلف عن (براندك)  الشخصي ويحتاج شغف بالموضوع وقدرة على الادارة .