مجموعة عقال
مجموعة عقال / جانب من استلام جائزة لأفضل فرصة ريادية
الثلاثاء
25.12.2018
ابتعدوا عن الدَّيْن في بداية أي مشروع
 

لقاء: رئيس التحرير

تنطلق المشاريع الرائدة من أفكار أولية ولكن منظمة ومرتبة ومدروسة، وتتحول فيما بعد إلى مؤسسات قائمة ومشاريع ناجحة.. في حوارنا التالي نستعرض تجربة «عقال» الغريبة بمسماها والجريئة بأفكارها ومبادراتها والناجحة فيما حققته حتى الآن..

 

«فرنشايز» التقت السيد  فارس الراشد وطرحت عليه مجموعة أسئلة أجاب عنها برحابة صدر..

 

   ماهي «عقال»؟ وإلى ماذا ترمز؟ وكيف تعمل؟ والهدف منها؟

مجموعة عقال (مزيج من كلمتي «عقول» و «أموال»).

مجموعة غير هادفة للربح، تأسست مجموعة عقال في عام 2011م كأول مجموعة للمستثمرين الأفراد (Angel Investors) في المملكة العربية السعودية.

تكونت المجموعة من قبل عدد من شباب الأعمال للربط بين الشباب والشابات ذوي الخبرات والفرص الاستثمارية مع الشباب ذوي الأموال بهدف تكوين فرص ذات فائدة للاقتصاد والمجتمع. وتقوم بهذا الربط من خلال لقاءات دورية يتم فيها التعارف، وعرض فرص استثمارية جديدة، والاستفادة من تجارب أهل الخبرة في تطوير هذه الفرص، والاستثمار في المشاريع الواعدة منها وذات الفائدة للاقتصاد والمجتمع.

 

 هل يمكن إدراج «عقال» ضمن المبادرات الاجتماعية غير الربحية؟

كما ذكرت سابقًا أن عقال هي مؤسسة وقفية غير ربحية، هدفها الربط ما بين رواد الأعمال والمستثمرين الأفراد لتكوين شراكات في فرص في مختلف القطاعات سواء كانت الفرص ربحية أو غير ربحية.

ما أهم المشاريع التي تم إنجازها؟ وكيف وجدتم صدى «عقال» لدى الفئات المستهدفة؟

- تم استثمار أكثر من 29 مليون ريال سعـــودي منذ نشأة المجموعة في 30 فرصة استثمارية (حتى 2016) ، وكان من أهمهـــا ( كريم).

 

 منذ عام 2011 انطلقتم، كيف بدأتم؟ وماذا تغير اليوم في عام 2018 من ناحية العمل والأفكار والإقبال؟

بدأت الفكرة عندما قمت بدعوة مجموعة من الأصدقاء والمعارف لمنزلي لحضور محاضرة يقدمها خبير عالمي في مجال مبادرات الأعمال والمشاريع الجديدة، وخلال اللقاء عرضت على الحضور فكرة تأسيس مجموعة تهتم في الفرص الريادية والاستثمار فيها، وبعد مناقشة الفكرة وجدت أن كافة الحضور متحمسين لتكوين هذه المجموعة لمناقشة مبادرات الأعمال ولاستعراض الفرص الريادية التجارية والمميزة.

ومن تلك البدايات نمت «عقال» حتى أصبحت تشمل أربعة فروع، وتضم أكثر من 350 عضوًا مستثمرًا، وما يقارب 4000 فرصة استثمارية مقدمة على المجموعة.

 

 هل تتعاونون مع جهات عامة أو خاصة لإنجاح عملكم؟ وهل تركزون على مجالات محددة؟

أحد أهداف «عقال» هي إتاحة المنصة لرواد ورائدات الأعمال، ونهتم بتطوير المنصة وخدماتها ودعم قطاع ريادة الأعمال، والتعاون مع جهات حكومية وخاصة لتحقيق أهداف المجموعة.

 

 هل واجهتم معوقات؟ وكيف تغلبتم عليها؟

من الطبعي أن تكون هناك عقبات في البداية، ولكن واجهناها واستطعنا التغلب عليها ولله الحمد، والآن تعتبر المجموعة أكبر تجمع للمستثمرين الأفراد في المنطقة.

 

 هل لكم منافسون في نفس المجال؟ وهل يمكن الاندماج معهم؟

لا أعتقد أن هناك منافسين، ولكن يوجد بعض المجموعات التي تعمل في نفس المجال.

 

 كلمة لرواد الأعمال والشباب الطامحين للانطلاق بمشاريعهم الخاصة.

ابحث عن حل لمشكلة قائمة ومهمة، واعلم أن هناك أناسًا مستعدين لدفع الأموال لمساعدتك لحل هذه المشكلة، وهذه أهم خطوة في بداية المشروع الناجح بإذن الله.كذلك أحب أن أنوه بضرورة الابتعاد في  بداية أي مشروع عن اقتراض المال (الدَّيْن) كل البعد.


الأكثر شيوعاً في المنتدى