السلامة: خطوات الامتياز الناجح للمطعم

ارشيفية
ارشيفية / الأستاذ عبد العزيز السلامة
الثلاثاء
22.12.2020
عبد العزيز السلامة: يلجأ أصحاب المطاعم بشكل أساسي إلى مسار الامتياز لتوسيع الأعمال
 

الرياض- الفرنشايز

بمجرد إنشاء مطعم، وبعد أن يحقق المالك أرباحًا، فإن الخطوة التالية لأي عمل مطعم ناجح هو التوسع. ويلجأ أصحاب المطاعم بشكل أساسي إلى مسار الامتياز لتوسيع الأعمال بسبب ضيق الوقت والموارد.

ويعتبر الأستاذ عبد العزيز السلامة أن بدء مطعم بالامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية طريقة رائعة لتوسيع نطاق العمل.

ويقول الأستاذ السلامة وعبر سلسلة من التغريدات الهامة،وهو كما يقدم نفسه في تويتر مؤسس وصاحب مطعمين وكافي، وعاشق لنقل المعرفة و متخصص system thinking/NLP/kaizen وله عدة دورات عالمية وخبرة مع ارامكو وسلاح المهندسين الأمريكي :  يقوم (صاحب الامتياز) بترخيص مالكين مستقلين آخرين (الممنوح له) لاستخدام اسم علامته التجارية ونموذج عمله وعمليات البيع أو تقديم الخدمات على أساس تقاسم الأرباح.

ويضيف السلامة:

وقبل البدء بكيفية إدارة امتياز مطعم في المملكة العربية السعودية هناك خطوات ستوجه العملية بأكملها وتبدأ من تقييم النموذج الحالي قبل البدء في البحث عن شركاء تجاريين وإصدار ترخيص مطعم الامتياز الخاص به، ويجب عليه تقييم عمله من البداية إلى النهاية. وأهم جانب يجب مراعاته هو: ما مدى قابلية مفهومه للتطوير؟ هل يمكن تنظيمها وتوحيدها؟

ويوضح: غالبًا ما تفشل منافذ الامتياز لأنها غير قادرة على الحفاظ على اتساق ومعايير العلامة التجارية الأم. وهناك دائمًا خطر تمييع اسم العلامة التجارية إذا لم تعمل منافذ الامتياز بشكل جيد. أيضًا، يجب أن يكون نموذج العمل الحالي مربحًا

ويؤكد:لابد من تقييم التدفق النقدي للسنة الأولى وحساب عائد الخمس سنوات إلى الامتياز. ويتضمن هيكل التكلفة ما يلي:

  •  تكلفة الإعداد الأولي
  •   تطوير البنية التحتية
  •   المعدات المطلوبة
  •  تقنية
  •  خطة التسويق
  •  الموارد البشرية