منتدى "استعد لتكن فرنشايزًا" بالبحرين

ارشيفية
ارشيفية / جانب من المنتدى
الأحد
01.11.2020
المنتدى يطالب بقوانين خاصة لدعم العلامات البحرينية والتوسع بالامتياز
 

البحرين – الفرنشايز(وكالات)

نظمت جمعية رجال الأعمال البحرينية منتدى "استعد لتكن فرنشايزًا" بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمشاركة عصام لوتاه الرئيس التنفيذي لمؤسسة امتياز لاستشارات الفرنشايز في دبي وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد.

وألقى أحمد بن هندي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينية في بداية المنتدى كلمة ترحيبية مؤكدًا سعي الجمعية لاطلاق سلسلة من المنتديات التخصصية التي تهدف لنقل التجارب وتبادل الخبرات وتعزيز قدرات قطاع الأعمال ومواكبة المستجدات الاقتصادية على الصعيدين المحلي والعالمي.

من جهته قدم عصام لوتاه في ورقته عددًا من المحاور حول حق الامتياز وما تشمله حزمة الامتياز من عقود ودليل التشغيل ودليل التدريب ودليل الافتتاح، وكذلك رسوم الامتياز التي تشمل الرسوم الابتدائية ورسوم الملكية ورسوم التسويق بالإضافة إلى الحدود الجغرافية التي تم الاتفاق عليها في عقد الامتياز لتشغيل النشاط. وتطرق إلى ضرورة الاتصال بالممنوحين ودراسة أخطائهم للحصول على فوائد ومخرجات أفضل، إلى جانب اختيار الممنوح ذي الصفات التي تضمن نجاح الفرنشايز للطرفين المانح والممنوح.

وحول المشاريع التجارية التي يمكن أن تصبح مشاريع فرنشايز ناجحة أشار لوتاه إلى ضرورة توفر عدة مواصفات من أهمها تميز الفكرة والاستعداد لتغيير النظام التشغيلي واختيار نموذج الفرنشايز المناسب وتسجيل العلامة التجارية وتقديم الدعم والتدريب لممنوح الامتياز.

وأوصى المنتدى الذي عقد بمشاركة نخبة من رجال الأعمال والمهتمين بأهمية سن القوانين والتشريعات الخاصة بحق الامتياز من أجل تنظيم العلاقة بين الجهة الرقابية ومانح وممنوح الامتياز والمؤسسات التمويلية بهدف حماية حقوق جميع الأطراف.

كما أكد المنتدى على أهمية تسويق نظام الفرنشايز عبر نشر هذه الثقافة بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وطرح برامج خاصة لتشجيع المؤسسات البحرينية للانطلاق إلى العالمية عبر الفرنشايز وتخصيص صندوق تنموي لدعم تلك المبادرات.

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى