كورونا يرفع المشتريات عبر الانترنت

ارشيفية
ارشيفية / 65 % من المستهلكين مشترياتهم عبر الإنترنت
السبت
11.07.2020
تغيير العادات الشرائية للمستهلكين وزيادة الطلب عبر الإنترنت بسبب كورونا
 

الرياض- الفرنشايز(بيان صحفي)

كان لجائحة كوفيد – 19 أثر  مباشر على الاقتصاد  العالمي بشكل كبير، وأسهمت في خروج العديد من الشركات والقطاعات من السوق وازدهار قطاعات أخرى، حتى إنها أثرت في الإنفاق الاستهلاكي للمستخدمين، الذي لا يزال يشهد بدوره معدلات منخفضة، لكن في الوقت ذاته بات 65 في المائة من المستهلكين في السعودية يقومون بعمليات شرائية، عبر الإنترنت خلال هذه الفترة مع زيادة الطلب عبر الإنترنت على المنتجات الاستهلاكية ومنتجات التجميل وتوصيل الوجبات إلى المنازل خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك بحسب تقرير "إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر رمضان"، الذي أصدرته شركة كريتيو العاملة في مجال تكنولوجيا التسويق التجاري.
وأحدثت الجائحة تحولا سلوكيا كبيرا لدى المستهلكين، حيت فضل المستهلكون الابتعاد عن التعاملات النقدية الورقية في إطار الإجراءات الوقائية، حيث لم تكن الزيارات المصرفية ضمن الأولويات الرئيسة لدى المستطلعين، حيث قام 73 في المائة من المستهلكين في المملكة بعدد بزيارات أقل خلال فترة الإغلاق للحد من تفشي الفيروس، وشهدت الأسابيع القليلة الماضية زيادة في المدفوعات عبر الإنترنت، حيث أصبحت طريقة الدفع المفضلة حتى عندما يتوافر خيار الدفع النقدي عند التسليم.
وأشار التقرير الذي استند إلى نتائج الاستطلاع عبر الإنترنت التي تم تلقيها من 933 من المستهلكين في المملكة، إلى أن الظروف الراهنة أسهمت في تسريع التحول إلى الإنترنت لجميع القطاعات بما في ذلك المدفوعات الرقمية، حيث يتم استبدال العملات الورقية ببطاقات الائتمان ومحافظ الهاتف الإلكترونية وطرق أخرى من المدفوعات الإلكترونية، وهذا الاتجاه لن يؤثر فقط في مشهد البيع بالتجزئة، بل سيحفز أيضا نمو العروض المالية الرقمية، وتشير الزيادة في تبني المعاملات غير النقدية إلى تحول ثقة المستهلك من العملات التي قد تكون ملوثة إلى البطاقات أو محافظ الهاتف المحمول التي تعد خيارات أكثر أمانا. هذا ينذر اعتماد المدفوعات الرقمية بتغير ثقافي لا رجعة فيه، من المتوقع أن يستمر بعد زوال الجائحة، وفي ظل انخفاض الإنفاق الإجمالي في المتاجر الفعلية، اتجه المستهلكون من مختلف الأعمار إلى التسوق عبر الإنترنت، حيث قال أغلبية المستطلعين إنهم سيشترون مزيدا عبر الإنترنت من مختلف فئات المنتجات .وحول الميزانيات، أنفق 70 في المائة من جيل الألفية التي تراوح أعمارهم بين 25 و38 عاما لإنفاق أكثر من 300 ريال على هدايا شهر رمضان والعيد هذا العام، ويواكب جيل الألفية التطورات المتزايدة للتكنولوجيا الرقمية، وهم يمثلون الشريحة الكبرى في المملكة، ومن المتوقع أن يكون لعادات الإنفاق الخاصة بهم تأثير كبير في أعمال التجارة الإلكترونية.