نصائح لمانح الامتياز لتجاوز أزمة كورونا

ارشيفية
ارشيفية / المحامي محمد المزين المدير التنفيذي لمنصة العقد للخدمات القانونية
الثلاثاء
16.06.2020
المحامي المزين: خطوات مهمة على مانحي الامتياز اتخاذها على المديين القصير والطويل لتجاوز آثار كورونا
 

الرياض- الفرنشايز

أوصى المحامي محمد المزين المدير التنفيذي لمنصة العقد للخدمات القانونية، مانحي الامتياز باتخاذ عدة خطوات على المديين القصير والطويل للحفاظ على علاماتهم التجارية خلال هذه الظروف التي تشهد انتشار فيروس كورونا.

ووفقا لمقالة قانونية منشورة في منصة العقد للخدمات القانونية أكد المحامي المزين أن اتخاذ هذه الخطوات ضروري لحماية أنظمة الامتياز والعلامات التجارية والاسم التجاري لكل مانح.

خطوات على المدى القصير

وحدد المحامي المزين أهم الخطوات المطلوبة من مانح الامتياز على المدى القصير وتشمل: 

التدفق المالي وتقييم رأس المال الاحتياطي:

نظراً لأن حجم العلامة التجارية وتداولها في الأسواق له الفضل في التأثير على رأس المال ونظراً لوجود هذه الجائحة في العالم فإن هذا وقت الاعتماد على أصحاب الامتياز لذا يجب ألا يقتصر التركيز على رأس مال المانح فقط بل يجب تقييم رأس المال الخاص بأصحاب الامتياز والوصول إلى المدخرات الشخصية وطلب وإنهاء قيمة امتيازات أصحاب الامتياز.

إجراء التعديلات على معايير الاتفاقية والنظام والخدمات:

نظراً لوجود فترات الإغلاق الإلزامي وفرض الحجر الصحي يحتاج مانحي الامتياز إلى تعديل اتفاقيتهم مع صاحب الامتياز فضلاً عن إعادة تقييم المنتجات والخدمات وتطوير أساليب بديلة مثل التعامل من خلال شبكات الانترنت بالإضافة إلى إجراء التعديلات على التعامل مع الموردين وبعض المعايير الأخرى.

زيادة التواصل مع أصحاب الامتياز:

نظراً للموقف العصيب الذي يمر به العالم فإن الوقت قد حان لتنفيذ جميع شروط وبنود الاتفاقية وهو زيادة التواصل مع أصحاب الامتياز وجعل ذلك أمراً حيوياً.

إعادة تقييم التزامات أصحاب الامتياز القانونية والتزامات الملكية:

ويُعتبر ما يمرُ به العالم الآن من محن هو الوقت المناسب لمانحي الامتياز لإعادة تقييم امتيازاتهم لأصحاب الامتياز المتعلقة بالملكية والاعلانات وتمويلها وخطط التسويق نظراً للظروف القاهرة التي يمر بها العالم، فضلاً عن إمكانية تأجيل ما يمكن تأجيله من الخدمات المستمرة ومنها تقديم الأثاث والتجهيزات والمعدات.

خطوات على المدى الطويل

وأما الخطوات والتدابير والتعديلات المطلوبة على المديين المتوسط والطويل فيرى المحامي المزين انه من الضروري العمل على استعادة قوة العلامة التجارية مرة أخرى حتى الوصول إلى مرحلة التعافي، وعلى المانح القيام اتخاذ عدة خطوات لاستمرار تداول علامته التجارية وهي: 

الاستمرار في التركيز على رأس المال الخاص به والخاص بأصحاب الامتياز واستثماره:

لذا من الضروري على مانحي الامتياز الاستمرار في التركيز على رأس ماله ومساعدة المستفيدين من الامتياز والاستمرار على التأكيد على خفض ما يتم إنفاقه من قبل أصحاب الامتياز دون جدوى مثل خفض الإيجارات والوصول بالنفقات إلى أقصى درجات التوفير لمواجهة الأزمة.

زيادة تقديم النشرات الإخبارية والتواصل مع أصحاب الامتياز:

في الحقيقة إن أحد ركائز بناء العلامة التجارية هو الصحة وخاصة العلامات التجارية للمطاعم وبالتالي فإن الاهتمام بالصحة العامة من الأسس الهامة الواجب اتباعها في تلك الفترات ويُعتبر بند تقديم النشرات الاخبارية عن الفرنشايز من أهم البنود الواجب اتباعها وتقديمها من قبل المانح.

استمرار مانحي الامتياز في إعادة تقييم الالتزامات القانونية:

يجب على المانح في تلك الفترات أن يضع في الاعتبار الاستمرار في تنفيذ ووضع التطورات والتعديلات القانونية لالتزامات أصحاب الامتياز، فضلاً عن تعديل الخطط التطويرية لنظام الامتياز بما يتوافق مع القانون والتي من شأنها بناء علاقات أفضل بين المانحين وأصحاب الامتياز.