افتتح معرض سعودي فود 2025 أبوابه لليوم الثاني في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، والذي تحول إلى وجهة نابضة بالحياة شهدت عقد الصفقات المباشرة واتفاقات الأعمال. واستقبل الحدث المرموق آلاف الزوّار الذين تجولوا في أروقة لمعرض لاستكشاف وتجربة مئات الآلاف من المنتجات والابتكارات ضمن منصة تفاعلية تهدف إلى دعم سوق الأغذية والمشروبات في المملكة والذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.
وجمعت الفعالية نخبة من الرؤساء التنفيذيين إلى جانب الخبراء والمختصين والطهاة وقادة القطاع الغذائي في العاصمة الرياض، لاستكشاف الفرص الواعدة وتعزيز نمو قطاع الأغذية في المملكة.
يأتي ذلك فيما يُتوقع أن يبلغ حجم سوق الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية 24.29 مليار دولار أمريكي مع نهاية العام الحالي، حيث صرح فواز الشكعة، الرئيس التنفيذي لشركة ألبان المزرعة مجلس غرفة صناعة الأردن، أنه يشهد فوائد كبيرة من مشاركته الأولى في المعرض.
وقال: "نلحظ تغيّراً كبيراً في أنماط استهلاك المنتجات في المملكة، حيث أصبح الناس يفضلون اختيار المنتجات العالمية بشكل أكبر بينما تشهد المملكة نمواً سريعاً وتجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، مما يجعلها سوقاً بارزًا. ومن هنا، يتيح لنا معرض سعودي فود فرصة التواصل وعقد الصفقات، مما يعود بالفائدة على كل من السعودية والأردن."
ومن جانبه أكد بندر عقرين، الرئيس التنفيذي لشركة كينزا السعودية، أن المستهلكين يمثلون جوهر استراتيجية الشركة، وقال: "نركز بشكل أكبر على ما يفضله المستهلكون لأننا نؤمن بأنهم مفتاح النجاح في المستقبل، كما نولي أهمية أكبر لاستخدام المكونات السعودية في منتجاتنا، وهو أمر يمثل أولوية قصوى لنا، بالإضافة إلى الحرص على تمكين المواهب المحلية لتعزيز علامتنا التجارية والمساهمة في رؤية المملكة 2030."
يذكر أن الحدث استقطب آلاف الشركات العالمية الرائدة وأجنحة الدول – مثل شركة iAURA المشاركة من المكسيك التي شهدت زخمًا قويًا منذ اليوم الأول، حيث زار جناحها أكثر من 100 مشترٍ محتمل أبدوا اهتمامًا لافتًا بتنوع معروضاتها.
وأعرب رئيسها التنفيذي غوادالوبي ميراندا عن تطلعه للعودة إلى الفعالية العام المقبل وعن إعجابه بحجم الحدث وتنظيمه. وقال ميراندا: " لقد قررنا بالفعل أن نعود للمعرض كل عام، فقد لمسنا اهتمامًا كبيرًا من الشركات بالحمص الذي ننتجه حصريًا في المكسيك - وهذا ليس أمرًا مفاجئًا نظرًا لأنه يُستخدم على نطاق واسع في تحضير أطباق الحمص التي تشتهر بها المنطقة."
وفي قمة سعودي فود، استمتع الحضور بجلسات ملهمة قدّمها متحدثون من القطاعين العام والخاص، تناولوا فيها أبرز الاتجاهات والفرص في قطاع التجزئة. وكان من بين المتحدثين جاستن إيمانويل شتاينباخ، الرئيس التنفيذي لشركة إيفكو بروفيشنال، ومانويل غاراباتو، مدير التسويق للأسواق الناشئة العالمية في شركة جنرال ميلز، وبوبي راجندران، الرئيس التنفيذي لأسواق التميمي، وينس زيفرت مدير التصميم والعلامات التجارية الدولية لدى دايمون.
وتناول المتحدثون أهمية دمج الذكاء الاصطناعي في العمليات اليومية للشركات، مؤكدين دوره في تسريع عمليات التجربة والمحاكاة واتخاذ القرار، كما أشاروا إلى تزايد تفضيل المستهلكين في قطاع التجزئة للتخصيص وتعزيز الارتباط العاطفي والرسائل الهادفة.
وشهد ركن المائدة السعودية التفاعلي استمرار عروضه الحيّة، حيث قدّم طهاة مرموقون من المملكة ومختلف أنحاء العالم العروض الحية وشاركوا أطباقًا مميزة و أفكارًا جديدة، كما قدموا لمحات عن مستقبل فن الطهي.
وكانت أريج الشريف، المشاركة في برنامج توب شيف الشرق الأوسط وسفيرة المطبخ السعودي المعروفة، من أبرز خبراء فنون الطهي الذين حضروا الفعالية، حيث أبهرت الحضور بخبرتها واستعرضت نكهات المملكة الأصيلة والغنية بأسلوب لافت ومميز.
وقالت أريج: "الطبخ هو شغفي الحقيقي، فأنا لا أركز كثيرًا على الوصفات بل أحرص على إبراز النكهة الأصلية مع إضفاء لمسة جديدة. استخدمت اليوم مكونات طازجة ومتنوعة من السعودية، وسيتعرف الناس على إمكانية دمجها في أطباقهم."
ومن المشاركين أيضًا عزام الصويان، مساعد رئيس الطهاة في فندق فيرمونت الرياض، والذي قدّم نصائح مهمة حول كيفية دمج المطبخ السعودي مع الأطباق العالمية، وشارك تجاربه حول دخول عالم الطهي كمهنة.
وقال الصويان: "المطبخ السعودي غني جدًا ومليء بالمكونات المتنوعة، وقد يبدو من السهل الدمج بينه وبين المطابخ العالمية، لكنه في الواقع تحدٍ كبير لا يمكن إتقانه بسهولة. ونصيحتي لأي شخص يريد أن يصبح طاهيًا محترفًا هي الصبر والمثابرة؛ فهما مفتاح النجاح في مواجهة التحديات."
جوائز التميز في سعودي فود
كما تم الإعلان عن الفائزين في جوائز التميز في سعودي فود، والتي تهدف إلى تكريم المنتجات المبتكرة في قطاع الأغذية والمشروبات، ضمن عشر فئات مختلفة:
حصلت شركة Euroaliment Proeedor Alimantos Calidad على جائزة أفضل منتج فاخر عن زيت الزيتون البكر الممتاز العضوي Pons Janiroc Lecciana، بينما حصلت شركة Neon Sanayi Ve Gida على جائزة أفضل ابتكار في القهوة عن قهوتها التركية موكا بنكهة البرتقال، وكانت جائزة أفضل عبوة مبتكرة من نصيب Le Bonheur عن مجموعة شوكولاتة برالين داخل عبوة موسيقية على شكل اورج موسيقي.
ومنحت جائزة أفضل ابتكار غذائي لشركة كوبولا فودز عن منتجها العضوي "فابالوس" المصنوع من البندق والكاكاو، وحصل كيك التمرية من شركة غندور، والمحضّر بعناية من التمور السعودية الفاخرة، على جائزة أفضل منتج سعودي.
أما جائزة أفضل منتج صحي فمنحت لشركة A Spice Affair/Nutrivlla Foods عن خلطة "غولدن بوستر" للمشروبات والعصائر، وفازت مجموعة بارما فود بجائزة أفضل منتج نباتي عن بديل جبنة الريكوتا النباتية المصنوع من الكاجو.
وفي فئة أفضل منتجات الألبان حصلت شركة Gündoğdu على الجائزة عن جبنة Poucheese Bohça Peyniri، وفاز Habso Drinks بجائزة أفضل مشروب عن مشروب الحبة السوداء الفوّار، بينما حصلت نستله على جائزة أفضل وجبة خفيفة عن ألواح "فيتنِس فايبر" من دون سكر مضاف.
يستمر معرض سعودي فود حتى يوم الأربعاء ويفتح أبوابه من الساعة 2 ظهرًا حتى 10 مساءً يوميًا، وهو مخصص للمهنيين والمتخصصين في القطاع فقط، تتوفر التذاكر عبر الموقع الإلكتروني: www.saudifoodshow.com.
اكتشف فرص الامتياز























قراءة المقال

الجناح الكوري يضم 10 شركات رائدة ويعرض منتجات صحية وعصرية مع جلسات تذوق واجتماعات أعمال في الرياض
هيئة فنون الطهي تشارك في فعالية Taste of Paris
طعامٌ يهمس لك... ونكهات ترويك: اكتشف روائع الأطباق الجديدة في "فلاينغ إليفانت ميستيكال ميكسولوجي"
Ultima Collection تكشف عن تجارب طعام راقية هذا الشتاء بالتعاون مع مطعم زوما
إيـتس آند بيتس يعود في نسخته الثالثة احتفاءً بعامين من الريادة الفاخرة في ڤيا رياض مع كول إنك
الأكثر قراءة

مجلة (فوغ) تختار أجمل 10 مقاهي في السعودية
محمد الزين: 534 فرعاً لعلامة "بارنز" تعمل بالامتياز التجاري ونخطط للتوسع في مصر بعد البحرين
شركة النهدي الطبية تواصل تقديم الرعاية الصحية الأولية للملايين في جميع أنحاء المملكة مع افتتاح العيادة الثالثة في جدة
الغامدي يعلن إطلاق منصة إلكترونية تفاعلية تربط العلامات التجارية السعودية بالمستثمرين الدوليين
Saudi Signage & Labelling Expo يعود إلى الرياض لدعم الابتكار في سوق اللافتات الرقمية في المملكة العربية السعودية البالغة قيمته 492 مليون دولار
الأكثر شيوعاً في المنتدى
العطوي: جوس لاين تطمح للتوسع الفرنشايز
شخصية ابداعيه وعلامة تجارية متميزه
شاورما هليل تطلق خطة لافتتاح 45 فرعاً
ارغب في رقم الادارة ارغب في اهذ امتياز هليل
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد
على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على...
مطعم
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال...