متاجرالكترونية مزيفة تحتال على800ألف شخص

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية / المصدر /الغارديان
الجمعة
10.05.2024
المتاجر المزيفة تعمل بنموذج مشابه لنموذج الامتياز التجاري
 

وقع أكثر من 800 ألف شخص في أوروبا والولايات المتحدة ضحايا لشبكة واسعة من المتاجر الإلكترونية المزيفة التي تُدار من الصين. تضمنت عملية الاحتيال وفقاً لموقع أراجيك، سرقة المعلومات الشخصية والمالية عبر أكثر من 76,000 موقع ويب احتيالي يزعم بيع علامات تجارية راقية بأسعار مخفضة.

يكشف تحقيق دولي أجرته صحيفة الغارديان عن حجم وتعقيد هذه الشبكة، التي وصفها معهد معايير التجارة المعتمد في المملكة المتحدة بأنها واحدة من أكبر عمليات الاحتيال من نوعها. إذ أنشأ المبرمجون عشرات الآلاف من المتاجر المزيفة عبر الإنترنت التي تعلن عن منتجات مخفضة من علامات تجارية مشهورة مثل Dior وNike وLacoste وHugo Boss وVersace وPrada. وتم تصميم مواقع الويب المنشورة بلغات متعددة لخداع المتسوقين والكشف عن بياناتهم الشخصية الحساسة وتفاصيل الدفع.

ليس لهذه المتاجر المزيفة أي علاقات قانونية بالعلامات التجارية التي تروج لها، وغالبية المستهلكين لا يتلقون أي منتجات بعد تقديم الطلبات. إذ يُظهر التحليل أن هذه الشبكة الاحتيالية سعت إلى سرقة ما يصل إلى 50 مليون يورو على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث عالجت نحو مليون طلب. ورغم التخلي عن العديد من هذه المواقع، فإن أكثر من 22,500 موقع لا يزال نشطًا.

كشفت شركة "SR Labs"، وهي شركة استشارية ألمانية في الأمن السيبراني، أن هذه العملية تعمل بنموذج مشابه لنموذج الامتياز. تتولى مجموعة المطورين الأساسية بناء البرامج وصيانة الأنظمة الخلفية، بينما تدير مجموعات أخرى المتاجر الاحتيالية يوميًا.