4 مذكرات تفاهم للشركة السعودية للقهوة

الإثنين
04.12.2023
الشركة السعودية للقهوة توقع أربع مذكرات تفاهم خلال منتدى جازان للاستثمار للارتقاء بقطاع القهوة المحلي
 

  وقعت الشركة السعودية للقهوة أربع مذكرات تفاهم مع مؤسسات ومنظمات رائدة من القطاعين العام والخاص خلال منتدى جازان للاستثمار، وذلك في إطار جهودها لتحقيق نقلة نوعية في قطاع صناعة القهوة في المملكة العربية السعودية. وتم توقيع مذكرات التفاهم بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، وجامعة جازان، ووزارة الاستثمار، وشركة بيدر آند ماير، بالإضافة إلى المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

وقد عقدت الشركة السعودية للقهوة، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقيات التعاون هذه في إطار التزامها تجاه تنويع وتنمية الاقتصاد السعودي، وتوحيد الجهود مع القطاع الخاص. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز إنتاج القهوة السعودية، وخلق فرص عمل عبر كامل سلسلة القيمة، والترويج للإنتاج السعودي للقهوة على مستوى العالم.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقيات، قال خالد أبو ذيب، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للقهوة: "نهدف إلى تعزيز نمو قطاع القهوة المحلية، إلى جانب توفير الفرص لإقامة علاقات تعاون بين القطاعين الخاص والعام على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. ويشرفنا المشاركة في منتدى جازان للاستثمار، حيث يمثل فرصة لتواصل الجهات المعنية في قطاع القهوة، محلياً وعالمياً، وعقد شراكات من شأنها الارتقاء بإنتاج القهوة في المملكة".

وأضاف: "وندرك إمكانية تحقيق النمو من خلال اعتماد الممارسات المستدامة، حيث نضمن تنفيذ عمليات صديقة للبيئة ونواصل جهود التشجير بما يتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء".

التعاون مع القطاع العام: مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للقهوة و"مدن"

تهدف الشركة السعودية للقهوة، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، إلى تحفيز تطوير البنية التحتية اللازمة لإنتاج القهوة السعودية بكفاءة واستدامة وجودة عالية. وتتضمن الشراكة تحديد فرص التطوير في القطاع الصناعي، وتبادل المعرفة والخبرات حول أفضل الممارسات لبرنامج دعم المزارعين، بالإضافة إلى توسيع المشاريع الصناعية لمصانع الشركة السعودية للقهوة. حيث تشمل الشراكة على تخصيص 20 ألف متر مربع لبناء مركز معالجة البن السعودي من أجل تحفيز الإنتاج وتوفير منتج محلي عالي الجودة.

التعاون مع المؤسسات الأكاديمية: مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للقهوة وجامعة جازان

تهدف الشركة السعودية للقهوة، من خلال توقيع مذكرة التفاهم الأولى مع جامعة جازان، إلى توظيف أحدث العلوم والأبحاث والخبرات الأكاديمية في الجامعة للارتقاء بمستوى الممارسات العملية لزراعة حبوب البن في المنطقة. وتشتمل هذه الشراكة على تبادل الخبرات وطلب الاستشارة الأكاديمية حول زراعة أشجار البن وتسميدها وإنتاج شتلاتها وإكثارها. وستعمل الشركة السعودية للقهوة أيضًا على تمكين الطلاب من خلال ورش العمل والتدريب، مما يمهد طريقهم إلى سوق العمل. كما ستعمل الشركة مع جامعة جازان على المشاركة في مبادرات المسؤولية المجتمعية التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع من خلال برامج العمل التطوعي.

التعاون مع القطاع الخاص: مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للقهوة ووزارة الاستثمار وشركة بيدر آند ماير

في إطار جهودها لدعم كامل سلسلة القيمة في قطاع القهوة الوطني، تتعاون الشركة السعودية للقهوة مع شركة بيدر آند ماير للوصول إلى مزيج قوي من الابتكار والتميز. وستقوم الشركة السعودية للقهوة بتزويد شركة بيدر آند ماير بحبوب البن السعودي من منطقة جازان، عند بدء المقهى، الذي يقع مقره في فيينا، عملياته في المملكة. كما ستقوم شركة بيدر آند ماير بمزج وتحميص حبوب البن السعودية مع الحبوب العالمية لتطوير نكهة جديدة تسمى "مزيج سعودي فاخر من بيدر آند ماير". وسيكون هذا المنتج الجديد متاحًا بأنواع التحميص المتوسطة والخفيفة لكل من الأسواق السعودية والنمساوية.

وكان دور وزارة الاستثمار هو ربط المستثمر الأجنبي في السوق المحلية، حيث قامت بتسهيل هذه الشراكة التي تتيح تبادل المعارف اللازمة لتطوير التحميص المحلي، والتوسع الوطني للمقهى النمساوي في جميع أنحاء المملكة.

الحفاظ على الموارد الطبيعية: مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للقهوة والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

يمثّل اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على البيئة استثماراً ناجحاً من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة. وتلتزم الشركة السعودية للقهوة، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بالحفاظ على الموارد الطبيعية للمملكة من خلال تبني ممارسات الزراعة المستدامة. وتتضمن الشراكة تبادل المعارف والخبرات بهدف زيادة معدلات التشجير، فضلاً عن تشجيع موظفي الشركة السعودية للقهوة على المشاركة في حملات المركز.