افتتاح الجناح الأوربي في فوديكس السعودية

الإثنين
18.09.2023
كريستوف فارنو ، سفير الاتحاد الأوروبي: هدف الجناح ترويج وعرض السلامة العالية والجودة العالية للمنتجات الغذائية الأوروبية في السوق السعودية
 

الرياض- عصام عبد الحميد

 أعلن الاتحاد الأوروبي عن مشاركته في معرض فوديكس السعودية 2023 وذلك لعرض المنتجات الغذائية الأوروبية من 27 دولة، والذي سيقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بين 17-20 سبتمبر 2023، في الجناح رقم E40/E50 المنطقة A. ويحتوي جناح الاتحاد الأوروبي على مركز لتحضير الطعام الأوروبي المشهور.

‏يعد معرض فوديكس السعودية المكان الذي سوف تلتقي فيه تقاليد تحضير الطعام الأوروبي المميز بالابتكار، من خلال الوصفات القديمة إلى أحدث التقنيات في مجال تحضير الأطعمة. يقدم جناح الاتحاد الأوروبي استكشافًا عميقًا في عالم الأذواق والنكهات، مع تركيز المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي على المنتجات ذات الجودة مثل الأجبان ومنتجات الألبان، والفواكه والخضروات الطازجة والمعدلة، والزيتون، والحلويات، واللحوم والدواجن الحلال، وتحضير الطعام للاطفال، والحبوب. بالاضافة الى تقديم جناح الاتحاد الأوروبي لمجموعة واسعة من المنتجات الغذائية التي تفوق توقعات الزوار.

وألقى السيد  كريستوف فارنو ، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان كلمة في افتتاح الجناح الاوربي بالمعرض قال فيها  إنه لشرف عظيم أن نفتتح أول جناح للاتحاد الأوروبي على الإطلاق في معرض تجارة الأغذية السعودي!وأضاف:

يتواجد هذا الجناح هنا اليوم لتحقيق هدف رئيسي واحد: ترويج وعرض السلامة العالية والجودة العالية للمنتجات الغذائية الأوروبية في السوق السعودية. كل منتج غذائي، يمثل تنوع تقاليد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، له قصة، ونحن هنا لنخبرك بهذه القصص.

  بالطبع، المنتجات الغذائية الأوروبية ليست جديدة على هذا المعرض التجاري. وقد قامت العديد من الدول الأعضاء الأوروبية والاتحاد الأوروبي بتمويل مشترك لبرامج الترويج للأغذية في الاتحاد الأوروبي بعرض برامجها .

 وقال: أدعوكم لزيارة الأكشاك الرائعة لأصدقائنا من بلجيكا وبلغاريا واليونان وإيطاليا وبولندا وإسبانيا، في الجوار مباشرةً.

وأكد فارنو أن جناح الاتحاد الأوروبي في فوديكس يعد استمرارًا لعدد من الأنشطة التي نظمها الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية، كجزء من الحملة الترويجية "أكثر من مجرد طعام" التي تم الانتهاء منها مؤخرًا.وقال:

الثقافة الغذائية الأوروبية غنية بالتقاليد والتنوع. وهو معروف بطعمه وجودته. يمكن للمكونات الأوروبية أن تضيف قيمة إلى الوصفات السعودية التقليدية. في الواقع، أصبحت العديد من الأطعمة والمشروبات الأوروبية سائدة في جميع أنحاء البلاد في محلات السوبر ماركت والمتاجر المتخصصة والمطاعم.

و ليس لهذا السبب فقط، تعد منطقة مجلس التعاون الخليجي واحدة من أكبر شركاء الاتحاد الأوروبي في التجارة الزراعية ووجهة رئيسية للمنتجات ذات القيمة العالية، مثل اللحوم الحلال والجبن وزيت الزيتون والشوكولاتة والفواكه والخضروات والحبوب وغيرها. الاستعدادات الغذائية.

وتعد دول مجلس التعاون الخليجي خامس أهم شريك تجاري لنا في مجال المنتجات الغذائية الزراعية، كما أن التدفقات التجارية تتسم بالديناميكية: فمنذ عام 2009، زادت قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي من الأغذية الزراعية إلى أكثر من الضعف.

وأشار السفير فارنو إلى انه وفقاً لاستطلاعات الرأي العام التي أجريت في المملكة العربية السعودية نيابة عن المفوضية الأوروبية، كان الغذاء هو العامل الرئيسي المؤثر على السلوك الشرائي لنسبة تتراوح بين 63 و72% من السكان.و88% من المستهلكين السعوديين وافقوا على أن الطعام الأوروبي ذو نوعية جيدة. واتفق أكثر من 80% من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع على أن منتجات الأغذية والمشروبات في الاتحاد الأوروبي كانت "لذيذة" و"صحية" و"أصلية".

وقال: كما تعلمون، تعتمد معايير سلامة الأغذية في الاتحاد الأوروبي على أسس علمية سليمة وهي من بين أعلى المعدلات في العالم. تم تصميم نظام تتبع فريد وشامل وضوابط شاملة على طول السلسلة الغذائية لحماية صحة الإنسان والحيوان وضمان سلامة منتجاتنا الغذائية. وينطبق هذا على المنتجات الموجودة في سوق الاتحاد الأوروبي وكذلك على المنتجات المصدرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

و من حيث الجودة، فإن أحد أهم سياساتنا هو نظام المؤشرات الجغرافية "GIs". المؤشر الجغرافي هو علامة معتمدة تستخدم على المنتجات التي لها منشأ جغرافي محدد وتمتلك صفات أو سمعة ترجع إلى ذلك المنشأ. لكي تعمل الإشارة كمؤشر جغرافي، يجب أن تحدد العلامة المنتج على أنه نشأ في مكان معين. تغطي المؤشرات الجغرافية جميع قطاعات الطعام والشراب وستجد الكثير منها في مختلف منصات الطعام الأوروبية في هذا المعرض التجاري.

و هناك أيضًا أهمية متزايدة للمنتجات الغذائية العضوية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي - وهي شريحة من السوق حيث يفتخر الاتحاد الأوروبي بطموح بزيادة الأراضي المحلية المزروعة عضويًا إلى 25% على الأقل بحلول عام 2030.

وقال السفير فارنو : يعد الاتحاد الأوروبي أحد الموردين الرئيسيين للمنتجات الزراعية الغذائية إلى منطقة مجلس التعاون الخليجي. وتوفر دول مجلس التعاون الخليجي سوقًا ديناميكية ومتنامية. ونحن نعول على التعاون الخليجي أن تظل أسواق المجلس مفتوحة أمام المنتجات الأوروبية، مما يسمح لعلاقاتنا التجارية بالتطور والازدهار.

لقد بذل الاتحاد الأوروبي من جانبه كل ما في وسعه ليكون ويظل شريكًا تجاريًا موثوقًا به للمستهلكين المحليين والدوليين، على الرغم من التحديات التي واجهتها تجارة الأغذية الزراعية العالمية منذ عام 2020.

وكشف السفير فارنو انه خلال الأيام الأربعة للمعرض ، ستتاح   الفرصة لعرض طرق مختلفة لإنتاج وإعداد الطعام الأوروبي. إلى جانب حماية معايير الجودة والسلامة لدينا، حيث وضع الاتحاد الأوروبي طموحه لجعل نظامه الغذائي نموذجًا للاستدامة في جميع مراحل سلسلة القيمة الغذائية.وأضاف:  أنا مقتنع بأن هذا المعرض التجاري سوف يثري فهم مزايا المنتجات الغذائية للاتحاد الأوروبي ويكثف التعاون بين شركات الأغذية السعودية والاتحاد الأوروبي.