أعلنت أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي ("أمريكانا للمطاعم" أو "الشركة") (المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بالرمز: AMR/ ISIN: AEE01135A222) (المدرجة في "تداول" بالرمز: 6015)، أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان، عن نتائجها المالية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2023، حيث حققت إيرادات قدرها 589,4 مليون دولار أمريكي وأرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بقيمة 126,9 مليون دولار أمريكي.
أمريكانا للمطاعم تواصل أدائها القوي
بعد الأداء القوي للشركة خلال السنة المالية 2022، واصلت أمريكانا للمطاعم تعزيز أدائها خلال العام 2023، حيث سجلت إيرادات قدرها 589,4 مليون دولار في الربع الأول من العام، بزيادة قدرها 2,1٪ على أساس سنوي. وبالرغم من بدء شهر رمضان المبارك بشكل جزئي في الربع الأول من العام 2023 مقارنة ببدايته في الربع الثاني من العام 2022، وبالإضافة إلى انخفاض قيمة العملة في مصر ولبنان، فإن الشركة حققت نمواً جيداً في الإيرادات على أساس سنوي،وذلك بفضل الأداء المرن للعلامات التجارية القوية التابعة للشركة، والتي حققت نمواً مستقراً في الإيرادات بنسبة 1,7٪ على أساس المثل بالمثل، إلى جانب استمرار تنفيذ برنامج توسيع محفظة المطاعم. وعند إلغاء التأثير الموسمي لشهر رمضان من نتائج الأداء الربع السنوي، فإن إيرادات الربع تحقق نمواً بنسبة 7,5٪ على أساس سنوي.
وحققت أمريكانا للمطاعم أرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء مستقرة بلغت 126,9 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول، بانخفاض بنسبة 5,6٪ على أساس سنوي بسبب تضخم أسعار السلع الأساسية وانخفاض أحجام المبيعات في شهر مارس بسبب التأثير الموسمي لشهر رمضان. وحافظت الشركة على هامش قوي للأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء خلال الفترة بلغ 21,5٪، فيما بلغ صافي الربح للربع الأول (العائد لمساهمي الشركة الأم) 58,1 مليون دولار أمريكي، حيث تأثر بالعوامل نفسها. حققت الشركة أداء قوياً على أساس المقارنة، خاصة مع حلول شهر رمضان الذي تميل فيه العائلات والأصدقاء إلى التزاور والاستمتاع بوجبات الطعام المنزلية، أكثر من تناول الطعام في الخارج أو طلب الطعام. من المتوقع أن تخف حدة ضغوط تضخم الأسعار في النصف الثاني من عام 2023.
وخلال الربع الأول من العام 2023، أضافت أمريكانا للمطاعم 49 مطعماً جديداً لمجموعة مطاعمها، وفي 31 مارس 2023، بلغ عدد مطاعم الشركة 2,228 مطعماً، مع 63 مطعماً جديداً قيد الإنشاء، وتتوقع الإدارة افتتاح ما بين 250 إلى 300 مطعم جديد سنوياً على المدى المتوسط. وتعتزم الشركة مواصلة زخم التوسع القوي لمجموعة مطاعمها خلال العام 2023.
وفي 28 مارس 2023، عقدت أمريكانا للمطاعم اجتماع الجمعية العمومية السنوي الأول حيث وافق المساهمون على توزيع أرباح بقيمة 0,0123 دولار أمريكي للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2022، حيث بلغ إجمالي الأرباح الموزعة عن هذه الفترة 103,5 مليون دولار أمريكي.
توقعات الإدارة
يتمثل الهدف متوسط الأجل لأمريكانا للمطاعم في مضاعفة الإيرادات مع استهداف نمو صحي للمبيعات على أساس المثل بالمثل، إضافة إلى فتح ما بين 250 إلى 300 مطعم جديد سنوياً. وترى الإدارة أن المملكة العربية السعودية تمثل فرصة جذابة لتوسعة مجموعة مطاعمها، وأن العراق يمثل بدوره فرصة كمنطقة جديدة لإنشاء مطاعمها. وبالنظر للأوضاع الاقتصادية المعاكسة حالياً في مصر، ستركز الشركة على تطوير عملياتها وموظفيها وخفض التكلفة.
وستواصل أمريكانا للمطاعم تطوير قدراتها الرقمية الرائدة على مستوى القطاع، وتحسين قنوات الإيرادات الخارجية، مع توسيع نطاق العلامات التجارية الجديدة بما في ذلك بيتزا هت السعودية وبيتس كوفي وومبي.
تتوقع الشركة تحسن هوامش الربح الإجمالية في النصف الثاني من عام 2023، مع تقليص المخزون الاستراتيجي تدريجياً ، كما تستهدف تحسين هامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بمقدار 250-300 نقطة أساس على المدى المتوسط. وتتوقع الإدارة أن يكون تأثير شهر رمضان على المبيعات في الربع الثاني من العام 2023 أقل نسبياً مما كان عليه في الربع الثاني من العام 2022، عندما حل الشهر الكريم بأكمله خلال هذه الفترة.
أبرز البيانات المالية
مليون دولار أمريكي |
الربع الأول 2023 |
الربع الأول 2022 |
نسبة التغير |
الإيرادات |
589 |
578 |
2,1 |
الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء |
127 |
134 |
(5,6%) |
هامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء (%) |
21,5% |
23,3% |
(1,8%) |
صافي الربح (العائد لمساهمي الشركة الأم) |
58 |
72 |
(19,2%) |
التدفقات التشغيلية النقدية الحرة المعدلة |
17 |
91 |
(% 81,3) |
ربح السهم (بالدولار الأمريكي) |
0,0069 |
0,0085 |
(19,2%) |
اكتشف فرص الامتياز























قراءة المقال

طعامٌ يهمس لك... ونكهات ترويك: اكتشف روائع الأطباق الجديدة في "فلاينغ إليفانت ميستيكال ميكسولوجي"
Ultima Collection تكشف عن تجارب طعام راقية هذا الشتاء بالتعاون مع مطعم زوما
إيـتس آند بيتس يعود في نسخته الثالثة احتفاءً بعامين من الريادة الفاخرة في ڤيا رياض مع كول إنك
“مستر خروف” يفتتح أول فروعه بالرياض ويعلن خططه التوسعية الطموحة
” جاھز” يحصد المركز الأول في فئة تطبيقات التوصيل ويُدرج ضمن أفضل عشرة علامات تجارية على مستوى الكويت
الأكثر قراءة

جمعية ملاك المطاعم والمقاهي راعياً ذهبياً في أول معرض عائم للامتياز التجاري في العالم على متن “أرويا كروز”
محمد الزين: 534 فرعاً لعلامة "بارنز" تعمل بالامتياز التجاري ونخطط للتوسع في مصر بعد البحرين
شركة النهدي الطبية تواصل تقديم الرعاية الصحية الأولية للملايين في جميع أنحاء المملكة مع افتتاح العيادة الثالثة في جدة
تطبيق صحصح أكبر منصة لكوبونات الخصم في المملكة العربية السعودية
انطلاق فعاليات المعرض الدولي العائم الأول للامتياز التجاري بجدة
الأكثر شيوعاً في المنتدى
العطوي: جوس لاين تطمح للتوسع الفرنشايز
شخصية ابداعيه وعلامة تجارية متميزه
شاورما هليل تطلق خطة لافتتاح 45 فرعاً
ارغب في رقم الادارة ارغب في اهذ امتياز هليل
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد
على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على الخبر شكرر على...
مطعم
شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال الجيد شكـراً لكم على هذا المقال...