اغلاق تمويل تحالف المطلق والبحر الاحمر

الثلاثاء
24.01.2023
"البحر الأحمر الدولية" تحقق الإغلاق المالي لتمويل تحالفها المشترك مع مجموعة المطلق بقيمة مليار ريال سعودي
 

أعلنت "البحر الأحمر الدولية"، الشركة المطورة لاثنيْن من أكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحًا في العالم – وجهتي "البحر الأحمر" و"أمالا" – اليوم عن تحقيقها إغلاقاً مالياً لاتفاقية التحالف المشترك مع شركة المطلق للاستثمار العقاري  (AREIC)، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة المطلق (AMG).

وقد تم تأمين التمويل الأخضر والذي تبلغ قيمته 1.081 مليار ريال سعودي (288 مليون دولار أمريكي) من قبل بنك الخليج الدولي - السعودية (GIB)

وقال جون باغانو، الرئيس التنفيذي للبحر الأحمر الدولية: "يُعد تحقيق الإغلاق المالي لقرض التمويل الخاص بهذا المنتجع خلال هذه المدة الزمنية القصيرة من توقيع التحالف المشترك مع شركة المطلق للاستثمار العقاري (AREIC)، دلالة واضحة على ثقة القطاع الخاص في نجاح وجهاتنا السياحية على المدى الطويل 2030. حيث تُتيح محفظة مشاريعنا فرصاً استثمارية واعدة للكثير من الشركات، عبر قدرتها على استغلال الأصول العقارية الاستراتيجية الرئيسية ودفع عجلة النمو الاقتصادي وتنويع مصادره على النحو الذي حددته رؤية السعودية 2030.

هذا وتم توقيع التحالف المشترك الأولي مع شركة المطلق للاستثمار العقاري في شهر يوليو عام 2022، بقيمة بلغت 1.6 مليار ريال سعودي لتطوير منتجع "جميرا البحر الأحمر" الذي يضم 159 وحدة فندقية فاخرة والواقع في جزيرة "شُورى" الجزيرة الرئيسية بوجهة البحر الأحمر.  وتشكل هذه الجزيرة جزءاً من المرحلة الأولى لتطوير "وجهة البحر الأحمر" والتي ستضم عند اكتمالها 11 منتجعاً وفندقاً فاخراً ووحدات سكنية وملعباً لبطولات الجولف و118 رصيف لمرسى اليخوت، بالإضافة إلى مجموعة منوعة من المحلات التجارية والمطاعم والمرافق الترفيهية.

بدوره قال السيد طارق المطلق رئيس مجلس إدارة شركة المطلق للاستثمار العقاري (AREIC):" يسعدنا تحقيق الإغلاق المالي لتحالفنا المشترك خلال هذه المدة الزمنية القياسية من توقيع الاتفاقية، ويُعد هذا الإنجاز إشادة لفريق إدارة "البحر الأحمر الدولية" المتميز ولمعاييرهم المهنية العالية، ويجري العمل على تطوير الوجهة كما هو مخطط له ونتطَلع قُدماً لدعم "البحر الأحمر الدولية" على تحقيق رؤيتها الطموحة".

ومن جانبه قال السيد عبد العزيز الحليسي الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الخليج الدولي (GIB) " مَثّل التزام "البحر الأحمر الدولية" الطموح في تطوير وجهاتها السياحية اعتماداً على نهج حماية البيئة وتعزيزها والمدعوم بشراكتها مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية؛ حافزاً كبيراً لنا ليكون بنك الخليج الدولي جزءاً من المساهمين في تمكين هذا النَهج المستدام وذلك عبر تقديمنا للتمويل الأخضر لهذه الاتفاقية. ونتطلع قُدماً للاحتفاء مع "البحر الأحمر الدولية" برؤية الآثار الإيجابية المبنية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة مستقبلاً".

ذلك ويُعد بنك الخليج الدولي- السعودية خامس بنك سعودي يدعم "البحر الأحمر الدولية" في أسواق رأس المال المقترضة بعد مشاركة كلاً من البنك السعودي الفرنسي وبنك الرياض والبنك السعودي البريطاني والبنك الأهلي السعودي سابقاً في التمويل الأخضر لــ "البحر الأحمر الدولية" والذي تم إغلاقه في عام 2022. حيث حققت "البحر الأحمر الدولية" حينها الإغلاق المالي لأول تسهيل ائتماني مُقوّم بالريال السعودي يتم منحه ضمن إطار التمويل الأخضر بقيمة 14.120 مليار ريال سعودي (3.76 مليار دولار أمريكي).

وأضاف باغانو:" يعتبر هذا الإغلاق المالي الأخير إنجازاً بارزاً جديداً يسجل لفريق تسليم المشاريع في شركتنا، حيث يؤكد سمعتنا القوية في جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية. ويظهر جلياً رغبة المجتمع الاستثماري في مشاريعنا الرائدة ومشاريع رؤية السعودية 2030، ونتوقع المزيد من الاتفاقيات المستقبلية من أولئك المهتمين بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والذين يدركون إمكاناتنا الكاملة".

يشار إلى أن مشروع وجهة البحر الأحمر بلغ محطات مهمة في أعمال التطوير، ويجري العمل فيه على قدم وساق لاستقبال الضيوف بحلول عام 2023 مع افتتاح المطار الدولي والمجموعة الأولى من الفنادق. عند اكتمال وجهة "البحر الأحمر" ستضم 50 منتجعاً، وتوفر 8000 غرفة فندقية وأكثر من 1000 عقار سكني عبر 22 جزيرة و ستة مواقع داخلية. كما ستشمل الوجهة مطاراً دولياً، ومرسى فاخراً لليخوت، وملعب للجولف ومرافق ترفيهية ومحال البيع بالتجزئة.

 

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى