تطور المدفوعات الرقمية بالمملكة بزيادة 70%

بسام عواده
بسام عواده /
السبت
05.11.2022
عوادة: تطور سوق المدفوعات الرقمية في المملكة بزيادة 70% في عدد المعاملات المالية الإلكترونية
 

أقيم  في الرياض معرض سيملس الشرق الأوسط 2022، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 2 إلى 3 نوفمبر 2022م، يغطي المعرض أحدث الطرق الابتكارية في مجال المدفوعات المالية والتكنولوجيا الخاصة بها وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن سوق المدفوعات الرقمية في المملكة العربية السعودية يشهد تطوراً متسارعاً تماشياً مع مستهدفات "رؤية المملكة 2030" الرامية إلى زيادة عدد المعاملات المالية الإلكترونية إلى 70% مع حلول عام 2025

وتتضمن "رؤية السعودية 2030" ثلاثة محاور رئيسية تهدف إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين في المملكة، وتعزيز تنافسيتها العالمية وهي: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح يتسم فيه العمل الحكومي بالفعالية والشفافية والمساءلة.

وبهذه المناسبة صرح أحد المتحدثين في المؤتمر بسام عواده أن من أكثر الدول طلباً لخدمات التحويلات، منطقة الخليج، وإفريقيا، وغرب آسيا وشرقها، ويعود ذلك لوجود مواطني تلك الدول بالخليج كعمالة، ما يمنح الوكيل حرية التعامل مع كل البنوك والمحافظ. وبالتالي يعطي المصارف الميزة للتعامل. وذلك لأنهم يتعاملون مع شركة واحدة.

وقال عوادة:  تبلورت أعمال شركة تيرا باي منذ شهر يونيو 2020م، ولدينا الآن عشرون وكيلاً بالمنطقة يستعملون خدماتنا للتحويلات الدولية لكل العالم، حوالي (103) بلداً، تمثل منطقة الخليج 15 % من قيمة تحويلاتنا الآلية حول العالم. وهي بين الـ 115 إلى 125 مليار دولار.

كما تعمل معنا مختلف الشركات مثل البنوك المصرفية، أو شركات مرخصة، أو المحافظ مثل (STC Pay – Urpay) وغيرها، وكلهم يساهمون في هذا العمل.

تغطي تحويلاتنا الدولية 103 بلداً، منها تحويلات من دول ترسل، ومدفوعات من أخرى تستقبل. وليدنا حوالي 100 وكيل. كما لدينا مبادرات في عدة بلدان لتنظيم ومعالجة عملية التحويلات المالية.

نتطلع أن نستحوذ على نسبة 15 % من العمل في السوق الخليجي عامة والسعودي خاصة، وما يميزنا هو استخدام التكنولوجيا المتطورة والتي لديها القابلية لتناسب عمل كل المصارف وطريقة عمل كل منها، نتميز بالسرعة في العمل، وإمكانية الرجوع للمعلومة عند الدفع، وحساب العمولة، حيث أن نسبة 97 % من كمية العمل تنجز في حوالي أقل من 30 ثانية. مما يسهل على المصارف العالمية طريقة عملها ويزيح عنها الكثير من المشاكل.