الشايع: امتياز ستاربكس بـ15مليار دولار

أكواب من ستاربكس
أكواب من ستاربكس / المصدر: pixabay
الإثنين
12.09.2022
بلومبرغ: صندوق الاستثمارات العامة يقود تحالفاً للاستحواذ على حصة في امتياز "ستاربكس"
 

نشرت وكالة بلومبرغ تقريرا أكدت فيه أن صندوق الاستثمارات  العامة في  المملكة العربية السعودية برزكمرشح أول لشراء حصة أقلية في امتياز "ستاربكسبالشرق الأوسط التابع لمجموعة "الشايعالكويتية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ووفقاً لبلومبرغ يقود "صندوق الاستثمارات العامةالذي تبلغ أصوله 620 مليار دولار تحالفاً من مستثمرين يتنافسون للحصول على حصة في الامتياز، ويمكن التوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة، وفقاً لأشخاص مطلعين طلبوا عدم ذكر اسمهم.

 ومجموعة "الشايع"، التي تعمل مع "جيه بي مورغان"، أشارت إلى أنَّها قدّرت الامتياز بـ15 مليار دولار، لكنَّ المشترين المحتملين توقَّعوا عطاءات تقيّم الامتياز بـ11 مليار دولار ، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز".

ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن الصفقة، وما يزال من الممكن أن تطول المفاوضات أو تنتهي دون إتمامها. وامتنع ممثلو صندوق الاستثمارات العامة و"الشايع" عن التعليق.

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركات تعمل في عدد كبير من الصناعات كجزء من دور رئيسي لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط. في مايو، أنشأ الصندوق الشركة السعودية للقهوة، وقال إنَّه سيستثمر أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة لرفع إنتاج المملكة السنوي من البن إلى 2500 طن من 300 طن حالياً.

وستوفر أعمال "ستاربكس" لصندوق الاستثمارات العامة إمكانية الوصول الفوري إلى حوالي 1700 منفذ في 14 سوقاً تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من السعودية إلى تركيا.

تأسست شركة الشايع عام 1890 ويُعتقد أنَّها أقدم شركة في الكويت، وهي واحدة من أكبر مشغّلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط مثل "فيكتوريا سيكريت"، و"تشيس كيك فاكتوري". سلسلة مقاهي "ستاربكس" التي يقع مقرها في سياتل الأميركية هي أكبر امتياز للمجموعة الكويتية.

تدير المجموعة أكثر من 4 آلاف متجر في جميع أنحاء المنطقة، من دبي إلى تركيا وروسيا، وتضم ما يقرب من 70 علامة تجارية. توظف المجموعة أكثر من 50 ألف شخص، وتضم محفظتها بالمنطقة علامات تجارية أخرى مثل "بودي شوب"، و"إتش أند إم"، و"بي.إف تشانغز" (P.F. Chang’s)، وفقاً لموقعها الإلكتروني.