3 نماذج تقود الاستثمار بالمطابخ السحابية

الأحد
26.06.2022
عسيري: سوق المطابخ السحابية سوق قائم على مبدأ رفع الكفاءة ويعتمد على التسليم والتوصيل عن طريق التطبيقات
 

نظمت غرفة الرياض ممثلة في لجنة المطاعم والمقاهي محاضرة شخصت واقع ومستقبل الاستثمار في المطابخ السحابية.

وقال عبد العزيز البجادي رئيس لجنة المطاعم والمقاهي بالغرفة، أن المطاعم السحابية بدأت بانتشار أكبر مستفيدة من ثورة وتقنيات التوصيل، مشيرا أن المحاضرة تندرج ضمن دور اللجنة في تناول كل المتغيرات التي تخص المطاعم والمقاهي، رغبة في تعزيز نشر ومناقشة كل القضايا التي تخص المطاعم وكيفية تطويرها، باعتبار قطاع المطاعم طبقا لكثير من المتغيرات الاجتماعية والسياحية والتقنية أصبح يتوسع بصورة كبيرة.

بدوره قال م. خالد عسيري الرئيس التنفيذي لشركة سحابي أن سوق المطابخ السحابية هو سوق قائم على مبدأ رفع الكفاءة و يعتمد على التسليم و التوصيل عن طريق التطبيقات و يتميز بالمرونة العالية و استغلال كافة الموارد بأعلى طاقة، كما تطرق لشرح نماذج المطابخ السحابية الموجودة حالياً بداية من النموذج العقاري بكافة أنواعه و الذي  يقوم على تأجير مساحات مشتركة يتوفر بها جميع الاحتياجات الرئيسية من غاز وكهرباء وبها مستودعات وثلاجات ونقطة تسليم واحدة، و هناك نموذج آخر يوفر معدات الطهي، ونموذج ثالث يقوم بدورة التشغيل كاملة بما فيها تحمل كافة التكاليف التشغيلية مقابل رسوم تدفع في البداية من المالك للعلامة التجارية مقابل حصوله على نسبة من المبيعات.

وحول الفروقات بين المطاعم التقليدية والمطاعم السحابية قال عسيري أن التكلفة الرأسمالية  في المطاعم التقليدية عالية جداً و يحتاج كل مطعم إلى عدد من العمالة بمختلف المهارات من كاشير ومقدم طعام وطباخين ومعد طعام وغيره، بينما في النهج السحابي يمكن لشخص واحد أن يقوم بجميع هذه المهام، كما أشار إلى أن التسعير بالمطابخ السحابية حساس جدا نتيجة دخول رسوم تطبيقات التوصيل في التكاليف بالإضافة إلى الحاجة إلى التسويق الدائم و المستمر.

وعن شرائح وزبائن المطاعم السحابية أشار أولا إلى أن الولاء للمطاعم قليل ولا يمثل سوى نسبة ضئيلة، مشيرا أن العميل وعندما يدخل تطبيقات التوصيل سيكون احد ثلاثة أشخاص إما عميل يبحث عنك بالتحديد أو عميل يبحث عن التوصيل الأسرع أو عميل يبحث عن تجربة مطعم جديد و هم النسبة الأعلى حالياً مشيراً أن السعر و السرعة في التوصيل تلعب دوراً مهما في اتخاذ العميل قرار الشراء. كما أوضح أن هناك براندات من الممكن أن تتواجد في حي دون آخر حسب الفئة المستهدفة، و أحياناً بحسب الطقس أو أوقات اليوم، مبينا أن سوق التوصيل يدخل كعامل مهم جدا في تعزيز وتكرار التواصل من قبل الزبون.