الأحد
01.05.2022
سلطان الشهراني المؤسس والمدير التنفيذي: أهم عامل لتفوق "ميثودز" هو تميزنا بما نقدم ونتفرد بكوب وخدمة ومكان لا ينسى
 

استضافت  الفرنشايز الأستاذ سلطان الشهراني، المؤسس والمدير التنفيذي، طرحت عليه عدة أسئلة حول تجربة مقهى "ميثودز" وكيف كانت البداية، وما هو سر تميزه، وبماذا يختلف عن التجارب المماثلة. وأكد الشهراني في إجاباته أهمية نظام الفرنشايز وفوائد العمل به وانعكاسه على تجارب رواد الأعمال، وبيَّن شروط ومتطلبات منح الامتياز التجاري في "ميثودز".. إلى الحوار:

 

مقهى "ميثودز" هو واحد من المقاهي المتميزة، ما هو سر نجاحه أولاً، وعوامل تفوقه ثانيًا؟

سر النجاح بدأ من تميز المؤسسين وشغفهم في البحث عن القهوة المختصة في أنحاء كثيرة، متذوقين للقهوة ومهتمين بتفاصيلها من مصدر البن إلى الاستخلاص، دقيقين في المعيار والتفاصيل ومهتمين بما يقدَّم. أهم عامل لتفوقنا هو بحثنا عن التميز فيما نقدم ونتفرد بكوب وخدمة ومكان لا ينسى.

 

كيف بدأت الفكرة؟ ومن أين انطلقت البداية؟ وأين وصلتم اليوم؟

بعد البحث والخوض في التفاصيل والسعي لإيجاد كوب قهوة بمعايير عالية من الجودة، بدأت فكرة إنشاء مكان للقهوة المختصة في المنطقة الشرقية، وتم افتتاح أول فرع لـMethods رسميًا في عام 2018 بمدينة الجبيل الصناعية بالقرب من شاطئ الفناتير بمساحة صغيرة جدًا، لامسنا النجاح وحب الزوار واهتمامهم العالي، فانتقلنا إلى مكان أكبر يسع حجم المحبين لهذا المكان وما يقدم. والآن نعمل على افتتاح عدة فروع منها في مدينة الخبر وفرع مبنى سابك بالجبيل الصناعية.

ما هي أهم المنتجات التي تقدم لديكم؟

القهوة المختصة بنوعيها الحار والبارد، والحلويات، والآيسكريم بنكهاته المختلفة والوافل البجلكي، ووجبات الإفطار.

ما هو المميز الذي تقدمه في مقهى Methods وتحرص على جذب العملاء إليه من خلاله؟

القهوة التي تقدم بمحاصيل منتقاة فريدة، والخدمة المميزة والمكان الملائم، والإفطار المتأخر إلى الساعة الثالثة عصرًا.

إضافة إلى قربه من شاطئ الجبيل الصناعية الذي يحظى بكثرة مرتاديه من أنحاء المدينة.

كما نؤمن في Methods أن ما نقدمه لعملائنا يعتبر تجربة استثنائية في عالم القهوة المختصة.

تمنحون حقوق الامتياز التجاري.. من هم المؤهلون للحصول على الامتياز؟

من يملك القدرة على الإدارة، وله الخبرة الواسعة في مجال العمل الحر.

ما هي شروطكم لمنح الامتياز؟

الموقع المميز، والخبرة في العمل الحر، والقدرة على الإدارة.

ماذا تقدمون للحاصل على الامتياز؟

نقدم له خدمة التدريب، والتطوير، والتسويق، والإشراف.

كم فرعًا لديكم يعمل بالفرنشايز؟

لا يوجد، والخطة هي التوسع إلى ١٥ فرعًا.

ما هي خططكم المستقبلية للتوسع محليًا وخارجيًا؟

نهدف إلى الارتقاء في عالم القهوة ابتداءً من المملكة العربية السعودية وصولاً إلى الأسواق العالمية.

مع كثرة المقاهي في مختلف أنحاء المملكة، هل هذا المجال ما زال مغريًا للاستثمار فيه؟

نعم، لأن عالم القهوة عالم واسع ومستمر، إضافة الى انتشار ثقافة القهوة المختصة، التي بدأت تجذب جميع الفئات العمرية.

كيف ترون نظام الامتياز التجاري ودوره في تشجيع العمل بالفرنشايز؟

محفز اقتصادي واعد لإنتاج قدرة عالية بالسوق السعودي ومنافس قوي مقارنة بالعلامات التجارية الخارجية. السعودية الآن أصبحت من الأوائل بالسوق من حيث خلق العلامات التجارية وأسماء جديدة منافسة وواعدة، ولها مستقبل أيضًا خارج السعودية.