الثلاثاء
21.12.2021
أبرز المعرض جهود المركز الوطني للنخيل والتمور ومبادراته لرفع القيمة السوقية للتمور وانتشارها عالمياً
 

اختتمت فعاليات المعرض الدولي للتمور أمس الاثنين بعد ان استمرت لخمسة أيام ، وشملت برامج نوعية ومختلفة، جذبت الأسرة والطفل، ورفعت نسبة المشاركة والحضور، عبر أجنحة متنوعة، شملت مسابقة إعداد القهوة العربية، والتي يشارك فيها الزوار بكل أطيافهم عبر ميدان خاص بمسابقة إعداد القهوة، وعرض أصنافها المختلفة وأنواع التمور، كما كان لهيئة الطهي حضور عبر تنفيذ مجموعة من الطهاة السعوديين لبرنامج الطبخ السعودي من مشتقات التمور.
وكان لحضور المرأة في المعرض تأثير كبير عبر تنفيذ عدد من المشاريع الأسرية التي جذبت اهتمام كثير من الشركات والمؤسسات التي تبنت أعمال السيدات ، وفي مطبخ طويق شارك ٤٠ من النساء المشاركات في برنامج الأسر المنتجة، مدعومين من جمعية ريف وبنك التنمية التابعين للضمان الاجتماعي، حيث قدموا أنواعاً مختلفة من الأكلات الشعبية المرتبطة بمشتقات التمور.


ويعرض جناح ثروان الشهير الذي يجمع أهم الحلويات والمأكولات المشتقة، من التمور بشكل عصري أسهمت فيه العديد من الشركات والمطاعم العالمية.
وتضمن المعرض حضور أول مزرعة متكاملة للإنتاج العضوي، والذي يشرف عليها الدكتور إبراهيم الشهوان والمعتمدة من قبل الشركة الألمانية للتوثيق، حظيت منتجاتها بالاهتمام الكبير من قبل زوار المعرض إلى جانب جناح الدكة العضوي، والذي يعرض فيها منتجات عضوية نوعية شملت العصائر والزيوت الحلويات النادرة.
وأسهمت مشاركة مصانع من مدن سعودية مختلفة في تنوع معروضات التمور التي حققت حضوراً قوياً واهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين المحلين والدوليين.

واطلع زوار المعرض الدولي للتمور والذي بدأ في 16 ديسمبر الجاري على جهود المركز الوطني للنخيل والتمور ومبادراته الدولية والمحلية التي أسهمت في رفع القيمة السوقية للتمور وانتشارها عالمياً لتصل إلى أكثر من 107 دول حول العالم.
وعرض المركز العديد من المبادرات والبرامج التي عمل عليها بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والتي تنقسم إلى مبادرات دولية ، والمبادرات التمكينية.
ومن أهم المبادرات الدولية التي عمل عليها المركز كان تسجيل التمور " كفاكهة غير اعتيادية " سوبر فورت" لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عام 2019 بمبادرة من المملكة العربية السعودية، كما عمل المركز على المساهمة باسم المملكة العربية السعودية في إقرار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " السنة الدولية للتمور " عام 2027 ويعمل المركز أيضاً حالياً مع منظمة الأغذية للأمم المتحدة للإعلان عن اليوم العالمي للتمور.


الأكثر شيوعاً في المنتدى