محند: فودكس تسهم في إنجاح المطاعم

جمال محند، الرئيس التنفيذي للعمليات في فودكس
السبت
04.09.2021
جمال محند: نعمل في فودكس على تمكين أصحاب الامتيازات والمطاعم وتجار التجزئة من خلال نظام إدارة نقاط البيع والمساهمة في ازدهار أعمالهم
 

الرياض- عصام عبد الحميد 

تعد فودكس المصدر الأوّل لكلّ احتياجات المطاعم الإداريّة, والمفتاح لمجال تكنولوجيا المطاعم.ويعمل فريق فودكس على تقديم أفضل الحلول لإدارة المطاعم وتطويرها بدون أي عوائق.وللتعرف أكثر على فودكس والحلول التي تقدمها ، التقت مجلة الفرنشايز بالأستاذ جمال محند، الرئيس التنفيذي للعمليات في  فودكس..وكان هذا الحوار:

     ماهي بداية فودكس وماذا تقدم ومن تستهدف ؟

أطلقت فودكس منتجها الخاص  بنقاط البيع في عام 2014، وهو برنامج متكامل وقائم على التخزين السحابي ويتوافق مع جميع المنصات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. وعملت الشركة على مدى عدة سنوات لتعديل هذا الحل وتحديثه بما يساهم في تبسيط عمليات التاجر.وتقدم الشركة برمجيات نقاط البيع التي تساعد في تسهيل العمليات التقليدية المرتبطة بقطاع الأغذية والمشروبات ودمجها في السوق السعودية الرقمية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغيرها. وستتيح التكنولوجيا المالية التي نقدمها للمطاعم إمكانية قبول المدفوعات الرقمية دون تلامس وبكل سلاسة.كما نسعى في فودكس لتقديم الحل الشامل والمتكامل لقطاع المطاعم، إضافةً إلى تزويد عملائنا بالنظام الرقمي المطلوب لبدء أعمالهم وتتبعها وتطويرها.

     أين تتواجد فودكس  ؟ وماهي توجهاتها للحضور في دول العالم؟

سجلت فودكس نمواً سريعاً منذ انطلاق أعمالها، وتمتلك اليوم سبعة مكاتب، ثلاثة في المملكة العربية السعودية ومكتب واحد في كل من الإمارات ومصر والأردن والكويت، نعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات العملاء.

ونقدم في فودكس خدماتنا اليوم في 25 دولةً داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها؛ ونشكر جميع العملاء والمستثمرين والشركاء والزملاء ممن انضموا إلينا في رحلتنا حتى الآن.

     كيف تدعم فودكس قطاع المطاعم والمقاهي ومتاجر التجزئة؟

تسعى فودكس لتصبح المنصة الشاملة والتي يقصدها أصحاب الامتيازات والمطاعم والمقاهي وتجار التجزئة لتنمية أعمالهم بسهولة وسلاسة. وتلبّي الشركة احتياجات جميع الجهات المعنية في قطاع الأغذية والمشروبات، بدءاً من المطاعم والمقاهي ومنافذ الوجبات السريعة والمخابز وعربات الطعام التقليدية وصولاً إلى عمليات التجزئة والمطابخ القائمة على السحابة.

كما نعمل في فودكس على تمكين أصحاب الامتيازات والمطاعم وتجار التجزئة من خلال نظام إدارة نقاط البيع والتجزئة الشامل والقائم على التخزين السحابي  بما يساهم في ازدهار أعمالهم وتركيز جهودهم على تحسين خدماتهم، بينما نقوم بتطوير الأدوات والبيانات لمساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة.

     ماهي ميزات البرنامج السحابي لادارة المطاعم الذي تقدمه فودكس؟

تعمل فودكس، وبخلاف نظيراتها من الشركات العالمية، على تضمين احتياجات أصحاب المطاعم الأساسية في عملية تطوير المنتج بدءاً من عمليات الربط مع التطبيقات الطرف الثالث ووصولاً إلى حلول الدفع المرنة وإدارة فروعهم من مكان واحد، مما يساعد أصحاب الامتيازات والمطاعم على تسريع تحولهم الرقمي مع تضمين جميع العمليات، المرتبطة بالمطاعم مثلاً، في منصة واحدة.وتساهم الرقمنة في زيادة الابتكار والكفاءة، وتحسّن تجربة العملاء إضافةً إلى قدرتها على تقليص مستويات الهدر وبالتالي تقليص المخاطر والتكاليف.

     ماهي العوامل التي ساعدت فودكس على النجاح ؟

تتمحور جهود فودكس حول إتاحة الفرصة أمام أصحاب المطاعم للتركيز على تنمية أعمالهم، بينما تقوم بتطوير الأدوات اللازمة لإدارة هذه الأعمال، فضلاً عن تزويدهم بإمكانية الاستفادة من البيانات والتحاليل الكفيلة بمساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة.

ونولي احتياجات عملائنا أهميةً كبيرةً ونستمع لاحتياجاتهم بما يخص تطوير عملياتهم، ونبتكر الحلول المناسبة التي تساهم في تحقيق الازدهار لنا جميعاً.

     هل تقدم فودكس الدعم المالي ضمن برامج عملها لدعم الشركات الناشئة؟

شكّل التمويل تحدياً أساسياً واجهته الشركات الصغيرة خلال أزمة كوفيد-19، لذا تهدف فودكس إلى تقديم منصة شاملة تغطي احتياجاتهم المالية وتمكّنهم من تسريع وتيرة نمو أعمالهم.

كما أننا فخورون بتقدير البنك المركزي السعودي لفودكس واعتبارها شركة تكنولوجيا مالية بالمملكة العربية السعودية.

     ماهي خطط فودكس المستقبلية ؟ ومنتجاتها الجديدة؟

بعد توسعنا في مصر العام الماضي، نجحنا في جمع 20 مليون دولار أمريكي (أي حوالي 75 مليون ريال سعودي) في جولة التمويل من الفئة ب هذا العام، ونعتزم حالياً التوسع في أسواقنا الحالية و تقديم حلول إضافية متكاملة ليتمكنوا مثلًا  من البيع عبر منصاتهم الخاصة و خدمة عملائهم بشكل مباشر، والعديد من المنتجات المتكاملة الأخرى.

     كيف تنظرون لواقع سوق المطاعم والمقاهي الحالي؟ وهل تتوفر ارقام لديكم عن القطاع وافاقه؟

مما لا شك فيه أن قطاع المطاعم والمقاهي من أكثر القطاعات ازدهارا في المملكة والسبب في ذلك يعود لعاملين رئيسين:

١.  يعد القطاع من القطاعات الترفيهية، ومن أكثر القطاعات نموً محليا وجذبا لاستثمار الجيل الصاعد

٢. إبداع أصحاب المطاعم والمجتمع الريادي في تقديم أفكار و تجارب جديدة لعملائهم .

وعلى الرغم من التحدي الذي واجه القطاع مع إغلاق 90% من المتاجر أبوابها أثناء أزمة كوفيد-19، إلا أن القطاع في تعافي و نمو مستمر حاليا، فضلا للقوة الشرائية القوية في المملكة و التأقلم السريع لاحتياجات العملاء.

     هل يمكن ان تمنحوا حقوق الامتياز التجاري لبعض خدماتكم ؟

نعمل حالياً مع الموزعين الشركاء، وليس لدينا أي خطط حالية لمنح امتيازات خدمات فودكس؛ مع استمرارنا في مساعدة أصحاب المطاعم والامتيازات على إدارة أعمالهم بنجاح وتمكينهم من تقديم حق الامتياز لعلاماتهم التجارية.

ماهي نصائحكم لرواد الأعمال للمساعدة في بناء صحيح للشركات الناشئة؟

هذه هي نصائحي لزملائي من رواد الأعمال الذين يعتزمون تأسيس أعمالهم الخاصة في القطاع:

1.   دراسة حجم السوق وفرص النمو المحتملة فيها قبل دخولها، مع التأكد من ملاءمة المنتج قبل البدء بالعمليات.

2.   طرح فكرة العمل الجديد ومفهومه أمام الأشخاص المختصين والموثوقين لأخذ آرائهم قبل إطلاق المشروع.

3.   اختيار بيئة إطلاق المشروع بعناية. ويتوافر حالياً العديد من طرق الدعم المالي للمساعدة في تأسيس الشركات التجارية والمواقع الإلكترونية، إضافةً إلى المنصات التي توفر حلول مشاركة المكاتب في مرحلة انطلاق الأعمال.

4.   التركيز على استقطاب الموظفين الموهوبين؛ حيث تعدّ الكوادر البشرية ميزةً تنافسية استراتيجيةً تعتمد عليها جميع الشركات.

5.   اعتماد حلول التحول الرقمي منذ البداية لتسريع نمو الأعمال.