تعاون سعودي عماني في ريادة الأعمال

ارشيفية
ارشيفية / سلطنة عمان
الثلاثاء
27.07.2021
مركز عماني يشيد بدور "عيادات الأعمال" في توعية وتطوير الشركات الناشئة
 

الرياض- الفرنشايز(بيان صحفي)
أشاد مركز متخصص في مبادرات وبرامج المسؤولية المجتمعية في سلطنة عمان بدور عيادات الأعمال وشراكتها في توعية أصحاب الشركات الناشئة بتبني المسؤولية المجتمعية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها مركز رباط للمبادرات و المسؤولية المجتمعية بالشراكة مع عيادات الأعمال قدمها المستشار أحمد بن علي العمودي بعنوان "البناء الاستراتيجي للشركات الناشئة المسؤولة مجتمعياً".
تناولت الورشة عدة محاور أبرزها مفهوم الشركات الناشئة وخصائصها وسماتها التي تميزها.
كما تناولت الورشة القدرة التنافسية للشركات الناشئة وتبني استراتيجية الاستدامة وأثرها لمستقبل الشركات، ومميزات الشركات الناشئة المسؤولة مجتمعيا.
واستعرضت الورشة مفاهيم المسؤولية المجتمعية مع استعراض مفهومها وفق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وأبعادها ومحاورها.
وتناولت الورشة التداخل والخلط لدى البعض في المفهوم مع مفاهيم العمل الخيري والتطوعي والمسؤولية المجتمعية للفرد، وحصر تطبيقات المسؤولية المجتمعية تجاه المجتمع فقط، وإغفال أصحاب المصالح والبيئة والاقتصاد.
كما تناول المستشار أحمد العمودي التحديات التي تواجه المسؤولية المجتمعية، وجدوى تبنيها لاسيما للشركات مع إبراز ثمرات تطبيقها على بيئات العمل وأسواق الأعمال والبيئة والمجتمع، كما قدم خطة مقترحة لتطبيق المسؤولية المجتمعية في الجهات والمؤسسات في القطاع الحكومي والخاص، وأهمية مؤشرات قياس الأداء، مع إبراز عدد من التطبيقات والأدوار المقترحة للمسؤولية المجتمعية، وجملة من التوصيات في جانب تبني المسؤولية المجتمعية في الشركات الناشئة.
يذكر بأن الورشة التي أقيمت بالشراكة مع عيادات الأعمال تعد أحد لقاءات سلسلة المنهج المتكامل في المسؤولية المجتمعية و الاستدامة والتي يقدمها خبراء و مستشارين و مدربين في مجال المسؤولية الاجتماعية و الاستدامة.
يذكر بأن عيادات الأعمال تضم مستشارين وخبراء ومرشدين ومدربين ومستثمرين متخصصين في قطاعات الأعمال المختلفة، ولديها الكثير من الشراكات والمبادرات والمشاريع التي تواكب مستهدفات رؤية المملكة الهادفة إلى زيادة نمو ومساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم ناتج الدخل المحلي، وكانت قد أطلقت حديثا برنامج العيادات الرقمية ضمن مساعيها لتوظيف التقنيات للإسهام في تطوير رواد الأعمال وتقديم الدعم التوجيهي و الإرشادي و الاستشاري للمشاريع و المنشآت الصغيرة والمتوسطة و الإسهام في إنقاذ المشاريع المتعثرة من خلال المستشارين والخبراء والمختصين في الارشاد و استشارات الشركات الناشئة