50 مشروعاً ناشئاً في برنامج “أطلق”

شعار
شعار / اطلق
الأربعاء
09.06.2021
50 مشروعاً ناشئاً يتنافسون في اخر مراحل برنامج “أطلق” بشراكة استراتيجية من وزارة الاتصالات و“سدايا”
 

جدة- الفرنشايز

يستعد 50 فريقا يمثلون المشاريع التقنية الناشئة والمشاركة في برنامج ما قبل المسرعة “أطلق” للمرحلة الأخيرة من البرنامج والذي يقام بشراكة استراتيجية من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وبتنفيذ شركة بيت المنشأت وبالشراكة مع راعي التمكين ماجد للتنمية المجتمعية و نسما القابضة، و سدكو القابضة ، وشركة إرنست ويونغ العالمية.

تشمل المرحلة الأخيرة من برنامج ما قبل المسرعة "أطلق” تجهيز المشاريع للعرض يوم الحفل الختامي الافتراضي أمام شبكة حاضنات ومسرعات السعودية وذلك يوم الثلاثاء 8 يونيو 2021.
 
وكشفت الجهة المنظمة للبرنامج عن نقاط التقييم والمفاضلة بين المشاريع والتي ستشمل العمل على تطوير النموذج التقني الأولي وإثبات الطلب على المنتج أو الخدمة المقدمة عن طريق Business traction مثل عدد المستخدمين المسجلين، وإنجاز عدد من عمليات الطلب، إلى جانب تقديم العرض الاستثماري Pitch Deck والذي يشرح كل جوانب الفكرة والحل.
 
وكشفت احصائيات المشاريع المتخرجة من برنامج أطلق الذي تنفذه شركة بيت المنشآت بشراكة استراتيجية من وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وبتنفيذ شركة بيت المنشأت وبالشراكة مع راعي التمكين ماجد للتنمية المجتمعية و نسما القابضة، و سدكو القابضة ، وشركة إرنست ويونغ العالمية. بأن 6 من المشاريع التقنية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية، و 4 مشاريع في قطاع التعليم و 9 أخرى في قطاع الفنون و الترفيه، فضلاً عن تركيز 5 مشاريع في التقنيات المالية، و 4 في القطاع الصحي، وأخيرا ثلاث مشاريع في القطاع السياحي و19 مشروع في مجالات أخرى.
يذكر بأن برنامج ما قبل المسرعة “أطلق” خصص مؤخرا جلسات إثرائية للمشاريع المتنافسة، تميزت بمشاركة عدد من أصحاب الخبرة، إلى جانب إقامة ورش عمل عامة ومساندة ومتخصصة في التقنيات المستهدفة في البرنامج، إلى جانب جلسات التوجيه والارشاد، إعادة تقييم الفكرة، متابعة الأهداف والمؤشرات، فضلاً عن المحتوى التعليمي على منصة اطلق والهادف لتطوير النماذج التقنية وتجهيز رواد الأعمال.
يذكر بأن برنامج ما قبل المسرعة "أطلق” يقام بتنفيذ شركة بيت المنشأت وبالشراكة مع ماجد للتنمية المجتمعية و نسما القابضة، و سدكو القابضة، ويأتي البرنامج توافقا مع رؤية المملكة في تمكين رواد الأعمال السعوديين في نجاح مشاريعهم، 
ويسعى لمساعدة رواد الأعمال بدون مقابل مادي على تطوير مشاريعهم التقنية بدون وجود خبرة تقنية و بمرونة تامة وساعات مرنة، ويستهدف البرنامج عدد من القطاعات مثل التقنيات المالية، الصحة، التعليم، الفنون، الترفيه، الخدمات اللوجستية والسياحة.
ويوفر البرنامج خدمات متخصصة في مجال التكنولوجيا و التسويق الرقمي لمدة 8 الى 10 أسابيع، ويتميز بتحويل الأفكار إلى مشاريع تقنية أولية بدون الحاجة لوجود خبير تقني في مرحلة النموذج الأولي ووفق منهجية عملية بوجود مستشارين ومرشدين وذلك عن بعد.