jollibee من محل أيس كريم لشركة سندويش

ارشيفية
ارشيفية / أحد مطاعم الشركة
الإثنين
01.03.2021
كيف اشتهرت شركة الأغذية الفلبينية jollibee ؟
 

الرياض- الفرنشايز(متابعات)

افتتح   توني تان كاكتيونغ في عام 1975 م في حي كوباو    في مانيلا محلا بسيطا لبيع المثلجات والبوظة  واكتسب شهرة واسعة وفي عام 1978 م وبعد النجاح المتواصل والشعبية
المتزايدة أسس شركة الأغذية jollibee  ثم توسع لتشمل الخدمة بيع ساندويتشات الهمبرغ والمعكرونة   والدجاج المقلي واتخذ من النحلة العملاقة (جولي) التي  ترتدي قبعة الطبخ شعارا لشركته وبعد فترة زمنية بسيطة سيطرت الشركة على سوق الوجبات السريعة في الفلبين ونافست شركة ماكدونالد العالمية وتفوقت عليها وبلغت
الإيرادات السنوية في عام 2001 م أكثر من مليار دولار وهيمنت  بقوة على خدمات الأغذية والوجبات السريعة في الفلبين .

وتملك الشركة، 13 من سلاسل المطاعم وما يزيد على 4.3 ألف من المطاعم في الخارج موزعة على 18 دولة حول العالم، منها أميركا والصين والهند وهونج كونج وماليزيا وإندونيسيا وفيتنام و الإمارات والبحرين. وبوصفها العلامة التجارية الرائدة في مجال الوجبات السريعة في الفلبين، تشكل جوليبي أكثر من 50% من الحصة السوقية في البلاد

واستحوذت الشركة في 2011، على حصة قدرها 54% من شركة بيرغر كينج تيتانز، الامتياز الوحيد لبيرغر كينج في الفلبين. وفي عام 2018، أعلنت عقد شراكة بالمناصفة مع سلسلة المطاعم الأميركية الصينية باندا إكسبريس، لجلب مطاعمها للعمل في الفلبين
وتنتهج الشركة استراتيجية بيع متميزة، حيث تركز اهتمامها على الأطفال وتقديم الهدايا والألعاب إليهم، ما يؤدي لجذب أسرهم، فضلاً عن مراعاة المحال لأذواق الناس عبر تنويع منتجاتها. حصلت جوليبي في 2004، على جائزة إيزو 9002 العالمية للجودة، لتكون الشركة الفلبينية الوحيدة التي تحصل على هذه الجائزة في مجال الأغذية.
وكانت جوليبي، الشركة الوحيدة ضمن 20 في قائمة أفضل أرباب العمل في آسيا، حيث حلت في المرتبة الـ 16. كما حصلت الشركة، على جائزة أرنست آند يونج للرواد العالميين في 2004
وبثروة تقدر بنحو 3.6 مليار دولار، حل كاكتيونغ في المرتبة السادسة، في قائمة فوربس لأغنى 50 فلبينياً في 2016. ومع إنشاء مؤسسة جوليبي، تملك الشركة آلية مؤسسية لتقديم المساعدات للمجتمع، من خلال مشاريع تشمل التعليم وتطوير القيادات والبيئة والمساكن والإغاثات في حالة وقوع الكوارث.