العامر: Pulse Coffee ستتوسع بالفرنشايز

ارشيفية / المهندس طارق العامر، الرئيس التنفيذي لـPulse Specialty Coffee
السبت
01.05.2021
م. طارق العامر Pulse Specialty Coffee تميزت بالجودة العالية والسعر المناسب وتتطلع للتوسع بالامتياز
 

تجربة مختلفة تستحق التوقف عندها، وإبراز جوانب من تميزها، وبعض أسرار نجاحها، وكيف استطاعت تسجيل حضورها القوي في سوق يشهد منافسة شديدة.

المهندس طارق العامر، الرئيس التنفيذي لـPulse Specialty Coffee   ضيف مجلة (الفرنشايز)، نسلط الضوء من خلال اللقاء معه على هذه التجربة، وكيف تميزت، وأفاق توسعها والطموحات المستقبلية. إلى الحوار:

بلص كافيه هو واحد من المقاهي المتميزة، ما هو سر نجاحه أولاً، وعوامل تفوقه؟ ومن يستهدف من شرائح المجتمع؟

     في ظل انتشار المقاهي المختصة انفرد Pulse Specialty Coffee بتصميم فريد (يمزج بين تقديم القهوة المختصة وبين بيئة مريحة وهادئة) تناسب الراغبين في الأجواء الهادئة (والممتعة) مما يجعل المقهى وجهة جاذبة للمثقفين ورواد الأعمال والطلاب على حد سواء.  ومن عوامل تفوقنا على منافسينا هو حرصنا منذ الافتتاح على جودة المنتج، وذلك باستخدام أفضل المواد الخام، إضافة إلى التواصل الفاعل مع العملاء، واستطلاع آرائهم دوريًا لمعرفة مدى رضاهم وملاحظاتهم لتحسين تجربتهم وتوفير أجواء هادئة.

كيف بدأت الفكرة؟ ومن أين انطلقت البداية؟ وأين وصلتم اليوم؟

  بدأت فكرة تأسيس المقهى منذ حوالي عشرين سنة تقريبًا، وكان القصد من ذلك إنشاء علامة تجارية سعودية بمواصفات عالمية بعد الاطلاع ودراسة العديد من التجارب المحلية والإقليمية والعالمية، توفر قهوة ذات جودة عالية لعملائها، مع إمكانية أن تصبح علامة تجارية رائدة في الخليج والمنطقة. تم إنشاء الفرع الأول في مدينة الخبر في شهر أغسطس من عام 2018م. واليوم وبعد نجاح فرعنا الأول نقوم بدراسة العروض المقدمة لنا من الراغبين في الحصول على رخصة الامتياز التجاري للتوسع والانتشار داخل المملكة وخارجها.

ما هي أهم المنتجات التي تقدم لديكم؟

    في Pulse Specialty Coffee نقدم مجموعة كبيرة من المنتجات المميزة، منها: القهوة المختصة الحارة والمثلجة بعدة نكهات، ومنتجات الفطور المتعددة، ومنها: ساندويتشات البريوش، والحلويات الحصرية والمتجددة دائمًا.

ما هو المميز الذي يقدمه Pulse Specialty Coffee ويحرص على جذب العملاء إليه من خلاله؟

    يحرصPulse Specialty Coffee  على توفير بعض المنتجات المميزة والحصرية التي تجذب العملاء وترضي جميع الأذواق بأعلى درجات الجودة بأنسب الأسعار وفي جو راقٍ وهادئ. وارتكزت الميزة التنافسية لـPulse Specialty Coffee على ثلاث ركائز لجذب العملاء: الجودة العالية، والسعر المناسب، والتجربة الاستثنائية.

تمنحون حقوق الامتياز التجاري.. من هم المؤهلون للحصول على الامتياز؟

    حق الامتياز التجاري في Pulse Specialty Coffee يمنح لرواد الأعمال الذين لديهم سجلات تجارية سارية المفعول، وسبق أن مارسوا الأعمال التجارية لمدة لا تقل عن سنة على أقل تقدير، ولديهم الرغبة والطموح للنمو مع شركاء نجاح من خلال شراء حق الامتياز التجاري.

ما هي شروطكم لمنح الامتياز؟

    من شروط منح حق الامتياز التجاري هو الطموح العالي والملاءة المالية لصاحب الامتياز، والتي يجب أن تغطي تكاليف رسوم الامتياز التجاري ورأس المال المطلوب للمشروع والمصاريف التشغيلية لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد التشغيل لضمان سير العمل بدون معوقات.

ماذا تقدمون للحاصل على الامتياز؟

    كشريك نجاح نقدم لصاحب الامتياز - على سبيل المثال لا الحصر - الخدمات التالية:

-    حق استخدام العلامة التجارية.

-    المساعدة في اختيار وتحديد الموقع الأنسب للمشروع.

-    تغطية تعاقدية مع جميع الموردين للمواد والسلع والخدمات.

-    تقديم جميع الحلول التقنية وأنظمة التحكم بالمبيعات وتحليلها ورصدها، وضمان توفر السلع بالكميات اللازمة في الأوقات المناسبة.

-    تقديم الدعم الفني فيما يخص تدريب العاملين.

-    تقديم المشورة والخبرة الفنية لعرض المنتجات والخدمات.

-    تقديم المشورة الهندسية في تصميم وتنفيذ المقهى.

-    المتابعة المستمرة مع صاحب الامتياز لضمان استمرار العمل بصورة صحيحة ومربحة.

كم فرعًا لديكم يعمل بالفرنشايز؟

    حاليًا لا يوجد لدينا أي فروع تعمل بنظام الامتياز التجاري، ولكن توجد مناقشات مع أكثر من مستثمر لافتتاح فروع تعمل بنظام الامتياز التجاري في أكثر من مدينة سعودية.

ما هي خططكم المستقبلية للتوسع محليًا وخارجيًا؟

  من بعد مرور أكثر من سنتين على افتتاحنا فرعنا الأول فيPulse Specialty Coffee والخبرة التراكمية المكتسبة، قررنا أن نخوض تجربة جديدة للتوسع عن طريق الامتياز التجاري الذي أثبت جدواه، وذلك بدعم من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" التي لم تألُ جهدًا بدعم المستثمرين وتشجيعهم لخوض تجارب تشاركية ناجحة وتوفير حلول تمويلية مناسبة. وتحرص "منشآت" على إزالة المعوقات الإدارية والتنظيمية والفنية والإجرائية والمعلوماتية والتسويقية التي تواجه المنشآت بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

مع كثرة المقاهي في مختلف أنحاء المملكة، هل هذا المجال ما زال مغريًا للاستثمار فيه؟

   على الرغم من كثرة المقاهي بالمملكة حاليًا، فإن الفجوة بين العرض والطلب كبيرة، وهناك احتياج مُلحٌّ لزيادة أعداد المقاهي. إذ بينت دراسة حديثة أنه يوجد بالمملكة حوالي 171 مقهى لكل مليون شخص، ومن أهداف رؤية 2030 (برنامج جودة الحياة) رفع عدد المقاهي بالمملكة إلى حدود 1032 مقهى لكل مليون شخص.

كيف ترون نظام الامتياز التجاري ودوره في تشجيع العمل بالفرنشايز؟

    من وجهة نظرنا يعتبر الامتياز التجاري هو الطريق الآمن والملجأ الأفضل لرواد الأعمال للاستثمار، فبدلاً من افتتاح مشاريعهم من الصفر يبحثون عن مشاريع ناجحة لديها إمكانية منح حق الامتياز التجاري ويقومون بعقد شراكات ناجحة معهم في مناطق لم تصل إليها تلك العلامة التجارية. فالامتياز التجاري يعتبر فرصة ذهبية لافتتاح المشاريع واقتباس مشروع ناجح قائم بالكامل من معدات وتجهيزات، وأدلة تشغيل وكل شيء تقريبًا، وكل ذلك مقابل شراء حق الامتياز التجاري من الشركة المانحة.

تميزتم بوجود مكتبة في بعض فروعكم، كيف وجدتم هذه المبادرة؟

    منذ التخطيط لإنشاء المقهى تم الاتفاق على أن يكون للمقهى رسائل مجتمعية، ومنها - على سبيل المثال لا الحصر - تأسيس ركن المكتبة لدعم المثقفين والمهتمين بالكتاب. ومن مبادرات المقهى دعم الكتّاب المبتدئين وذلك بتوفير منصة مجانية لهم لتوقيع إصداراتهم الأدبية الجديدة، حيت تم توقيع 4 كتب جديدة خلال عامي 2019 و2020 قبل التوقف الإجباري بسبب جائحة كورونا. وهناك مبادرات أخرى للمقهى منها عقد دورات لتعليم أساسيات الخط العربي للمبتدئين. هذه المبادرات المجتمعية لاقت صدى واسعًا لدى مرتادي المقهى وكانت سببًا في تكرار زيارة الكثير منهم للاستفادة من وجود جو ثقافي مريح، ومنتجات ذات جودة عالية بأسعار منافسة.


ارشيفية / من المنتجات

الأكثر قراءة

المنتدى العالمي للمطاعم (GRIF) في الرياض /21.04.2024

سيعقد التجمع السنوي الشهير للأسماء البارزة في صناعة الأغذية والمشروبات في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية بالرياض لمدة يومين من 29 أبريل إلى 30 أبريل

لاشين: ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال /20.04.2024

محمد لاشين :ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال والشركات بشرط الملاءة المالية وتنوع الأنشطة التجارية

معرض سعودي فود للتصنيع نهاية أبريل /22.04.2024

المعرض يقام بمشاركة أكثر من 400 علامة تجارية عالمية رائدة في مجالات المعالجة والتعبئة والمكونات الغذائية

"البيك" يتوسع بالترخيص التجاري /11.06.2015

الأستاذ رامي يغرد: نحن في طريقنا للقصيم لتوقيع اتفاقيات الترخيص امام سمو امير القصيم بين البيك و شركة الوسطى لتشغيل فروعها هناك

يلو" تمنح أول حق للامتياز التجاري /23.08.2023

دعماً منها للتوسع في قطاع النقل الذي يعد محركاً رئيسياً للقطاعين السياحي والاقتصادي..."يلو" تمنح حق الامتياز التجاري لعلامتها التجارية كشركة وطنية رائدة