اختبار. هل حان الوقت لبيع رخصة الفرنشايز؟

الأحد
21.06.2015
هل حققت شركتك نجاحا في السوق؟ هل تريد مشاركة الآخرين بنجاحك، وتفكر في كيفية تحويل مشروعك التجاري الى نظام الفرنشايز؟ لست متأكدا ان كان الوقت قد حان، ولا تعرف كيف تبدأ؟
 

هذا الاختبار مخصص لرجال الاعمال الذين يفكرون في انشاء نظام فرنشايز خاص بهم، من المفترض ان يساعدهم على تحديد مدى استعدادهم لذلك. ليس بالإمكان تحويل أي نجاح في الاعمال التجارية الى رخصة فرنشايز. تهدف الاسئلة التالية والاقتراحات الموجودة في هذا الاختبار الى التوعية بحجم المسئولية ومدى الصعوبة، ولكن ايضا بالفرص المتاحة امام مانحي الامتياز المحتملين.

هذا اختبار انت من سيقوم بتقييم نتائجه، وعلى أساس هذه النتائج ستقترب من اتخاذ القرار. في البداية اقرأ الاسئلة بتمعن، فكر جيدا، ثم اكتب اجاباتك بكل صراحة.

بعد ان تضغط بالمؤشر على السؤال ستظهر اقتراحات مستشاري "بروفيت سيستم".

  1. هل عبر لي أحد عن رغبته في إدارة مشروع تجاري كمشروعي؟

    ان كانت الاجابة بنعم، فهذا يعني على الاغلب بأنه قد تمت ملاحظة نجاح مشروعك التجاري من قبل الآخرين. وبما ان هناك من يريد الاستفادة من خبرتك، فلماذا لا تمكنهم من ذلك وتتيح لهم "رخصة النجاح" اي حزمة فرنشايز متقنة الاعداد؟ طالما ان هناك طلب في السوق فلابد من تلبيته.
     
  2. هل بالفعل يتميز مشروعي التجاري بربحية مستدامة؟

    اهتمام ممنوحي الامتياز المحتملين وحده لا يكفي لإنشاء شبكة فرنشايز. بعد انحسار الانبهار سيفحص كل مرشح يرغب في شراء "رخصة نجاحك" حقيقة ما إذا كانت هي طريقة مجربة لتشغيل مشروع تجاري مربح. وهذا يعني بانه لا ينبغي على رجال الاعمال الذين يديرون شركاتهم لوقت قصير ولو بنجاح (على سبيل المثال لعدة أشهر) البدء في انشاء شبكة فرنشايز. لذلك من المهم ان تكون شركتك قادرة على التباهي ليس فقط بالنجاح ولكن ايضا بالخبرة الطويلة في الادارة. عليك ان تدير محلا اوعدة محلات لوقت طويل في مناطق مختلفة. ستتعرف بفضل ذلك على احتياجات السوق، بامكانك ايضا اختبار حلول تسويق جديدة وسلع وخدمات جديدة. ستكون المؤشرات الاقتصادية (حجم العائدات، التكاليف الثابتة، الخ) لمحلاتك مرجعا لممنوحي الامتياز المحتملين في تحليلاتهم لربحية استثماراتهم المحتملة.
     
  3. ماذا أعرف عن الفرنشايز؟

    بامكانك اكتساب هذه المعرفة من موقع Franchise.sa وكذلك من الصحافة المتخصصة.
     
  4. هل بامكاني اعداد حزمة الفرنشايز؟

    حزمة الفرنشايز والتي عادة ما يشار اليها برخصة الفرنشايز هي جوهر نظام الفرنشايز لأنها تحتوي على تصور شامل لكيفية إدارة مشروع تجاري ضمن نظام الامتياز التجاري. عادة ما يدخل ضمن حزمة الفرنشايز الاساسية عناصر مثل:
    • العلامة التجارية،
    • المعرفة الفنية،
    • دليل التشغيل،
    • الخدمات التي يقدمها مانح الامتياز لممنوحه،
    • رسوم الفرنشايز.
    كما هو واضح تضم حزمة الفرنشايز العديد من العناصر التي يتطلب اعدادها وقتا طويلا. لذلك وقبل الغوص في اعداد حزمة الفرنشايز فكر ما إذا كان بمقدورك فعل ذلك، أم أنه من الأفضل أن تستعين بمستشار ذي خبرة في هذا المجال. ما فائدة اضاعة الوقت وبذل الجهد في التفكير بحلول قد تم ايجادها من قبل. ولكن قبل اختيار المستشار تحقق من خبرته، افحص ما إذا كان مؤمناً عليه ضد المسئولية عن الأضرار الناجمة عن استشاراته الخاطئة، هذا يعطيك فكرة عن مستشار لا يتحمل مسئولية استشاراته.
     
  5. هل قمت باعداد قواعد وضوابط ستصبح جزءاَ من دليل التشغيل؟

    على كل مانح امتياز محتمل أن يعي بأنه اذا أراد من نظامه أن يعمل بشكل جيد فإن عليه أن يسجل بالتفصيل معرفته الفنية اي القواعد التي يجب على ممنوح الامتياز تبنيها في ادارته للمشروع التجاري. من المهم ايضا تعديل دليل التشغيل بشكل دوري كي يواكب نظام الفرنشايز التغيرات التي تحدث في السوق.
    يجب ان يحتوي دليل التشغيل على وصف دقيق للمعايير والنظم والاجراءات والضوابط التي على ممنوح الامتياز اتباعها والتقيد بها في ادارته للمشروع التجاري. وبفضل دقته وتشعبه في بعض الاحيان يهدف دليل التشغيل الى تمكين مانح الامتياز من حماية معرفته الفنية واسراره التجارية.
     
  6. هل باستطاعتي تحديد قيمة رسوم الفرنشايز؟

    عليك ان تحدد هيكلة وقيمة الرسوم التي على ممنوحي الامتياز دفعها لك. عادة ما يكون هناك ثلاثة انواع من رسوم الفرنشايز:
    • رسوم فرنشايز اولية (an initial franchise fee)،
    • رسوم فرنشايز جارية (an on-going franchise fee, a management fee)،
    • رسوم صندوق التسويق المشترك (an advertising contribution; an advertising fee)،
    تجدر الإشارة الى أنه لا توجد صيغة عامة تحدد طريقة جمع رسوم الفرنشايز. هنا ايضا يمكنك الاستعانة بخبير في مجال الفرنشايز يبين لك اي طريقة هي الامثل لنظامك.
     
  7. هل بامكاني اعداد نموذج عقد فرنشايز لنظامي؟

    عقد الفرنشايز هو أساس أي نظام فرنشايز، ويجب ان يكون هذا العقد مصمماً كالملابس على المقاس. فكل مجال عمل يتميز بخصائص معينة ينبغي اخذها بالاعتبار في بنود العقد. فعقد فرنشايز توزيع سلع (على سبيل المثال بيع الملابس) سيكون مختلفا عن عقد فرنشايز فكرة مشروع تجاري (على سبيل المثال إدارة مطعم). يجب ان يتسم كل عقد بشفافية بنوده وان يكون واضحا ومفهوما بالنسبة لممنوح الامتياز مع ضمان وحماية مصالح مانح الامتياز. لذلك يفضل ان يقوم محامي متخصص في مجال الفرنشايز باعداد عقد الفرنشايز الاساسي لنظامك.
     
  8. هل ساتمكن من الوصول الى ممنوحي امتياز محتملين وأن اختار المناسبين منهم؟

    لا توجد طريقة مثالية للبحث عن مرشحين محتملين، لان تقنية البحث تعتمد على العديد من العوامل ومنها: المتطلبات المالية، الخبرة المهنية والمعرفة العامة، السيرة الذاتية للمرشح المحتمل. يتطلب اختيار الشخص المناسب من بين المرشحين مهارات متعددة في مجال العمل وادارة الموارد البشرية وتذكر بأن أفضل المرشحين لن يكونوا اشخاصا من نفس مجال عملك.
     
  9. هل بمقدوري اعداد حملة ترويج ودعاية وحملة علاقات عامة جيدة؟

    ليس من الممكن تطوير نظام الفرنشايز دون حملة ترويج ودعاية جيدة واقامة علاقات مناسبة مع وسائل الاعلام. فرخصة الفرنشايز التي تقوم ببيعها تحتاج الى خطة تسويق كأي منتج آخر، لذلك ينبغي عليك ان تعهد اعداد وتنفيذ حملة كهذه لشركة استشارية تملك الخبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع وتفهم خصوصيات الفرنشايز.
     
  10. هل سيكون بمقدروي اجبار ممنوحي امتيازي على تنفيذ القواعد التي سافرضها عليهم؟

    لا يكفي فقط تسليم ممنوح الامتياز حزمة الامتياز والبدء في تشغيل النظام. المهارة الحقيقية تكمن في اجبار ممنوحي الامتياز على تنفيذ ما جاء في عقد الفرنشايز ودليل التشغيل. حتى أفضل الافكار لن تنجح إذا تم تنفيذها بشكل سيء.