ضريبة الاتاوة على شركات أجنبية بمصر

ارشيفية
ارشيفية / لجنة حكومية ستقرر مقدار الرسوم
الإثنين
23.11.2020
الجمارك المصرية تستعين بخبرات دولية لتطبيق الضريبة على الاتاوات ومنها عقود الفرنشايز
 

الرياض- الفرنشايز

طلبت الحكومة المصرية مساعدة صندوق النقد والبنك الدوليين في تطبيق الضريبة الجمركية على الإتاوات للشركات الأجنبية.

ووفقا لصحيفة بورصة فقد كان وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط قد قرر تشكيل لجنة جمركية لوضع أسس لمعاملة الإتاوات جمركياً للشركات الأجنبية العاملة في مصر في حال تضمنت استيراد سلع من الخارج.

ويقصد بالإتاوات في هذه الحالة المبالغ التي تدفع مقابل استعمال أو الترخيص أو استغلال أي من حقوق الملكية الفكرية أو ما يعرف بضرائب القطاع الخاص، ومنها على سبيل المثال ما يدفع مقابل عقود الفرنشايز أو استخدام حقوق الملكية الفكرية.

وكشفت الصحيفة أنه من ضمن المقترحات خصم الضريبة المسددة للقيمة المضافة عند حساب الإتاوة جمركياً، فضلاً عن عدم أخذ إتاوة على أجزاء المكونات المحلية للشركات الأجنبية وتطبيق ضريبة جمركية، كما أنها ستكون على المبيعات الفعلية فقط.

وحسب  المصادر التي نقلت عنها الصحيفة  أن هذه المقترحات من شأنها تخفيض مبالغ الاتاوات الجمركية على الشركات الأجنبية بنسبة تزيد على 60%.

وذكرت المصادر، أن الجمارك في خلافها مع إحدى الشركات الأجنبية على تطبيق الإتاوة استعانت بالاتحاد الأوروبي الذى أجاز المعاملة.

ولفتت المصادر إلى أن 3 شركات أجنبية كبرى قامت بسداد مبالغ تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه وهي شركة abb وشركة مرسيدس بنز ومجموعة لافارج للأسمنت عند مخاطبتها بالضريبة الجمركية في أعقاب المراجعة اللاحقة.