اطلاق الهاكاثون الافتراضي "يللا فينتيك"

ارشيفية
ارشيفية / ميرنا سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فينتيك جالاكسي"
الأحد
25.10.2020
فينتيك جالاكسي و الجمعية الألمانية للتعاون الدولي تطلقان الهاكاثون العربي الافتراضي للشمول المالي: «يللا فينتيك 2020»
 

دبي- الفرنشايز( بيان صحفي)

 أعلنت شركة فينتيك جالكسي، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها - وهي أول منصة مفتوحة للابتكار في قطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة العربية، عن تعاونها مع الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) لإطلاق الهاكاثون الافتراضي للشمول المالي والتعاون التنظيمي في المنطقة العربية تحت اسم «يللا فينتيك 2020».

ويهدف الهاكاثون إلى الإسهام في تطوير حلول رقمية مبتكرة لتسريع الشمول المالي في المجتمعات المحلية ومجتمع الأعمال في المنطقة بدعمٍ من منصة Finx22 التابعة لشركة "فينتيك جالاكسي" لحشد المصادر الجماعية، والتي توفر بيئة مفتوحة لواجهة برمجة التطبيقات المصرفية. وسيتيح الهاكاثون إبرام شراكات تلبي الاحتياجات الملحة للمجتمعات التي لازالت تعاني من التداعيات التي فرضها تفشي وباء كوفيد-19، وتسهم في مسيرة تطورها الاجتماعي والاقتصادي بعد انحسار الوباء، ومنح  الزخم الضروري لتطوير الأعمال، وخلق المزيد من فرص العمل المستدامة.

وفي الوقت الذي تؤثر فيه أحدث موجات التكنولوجيا المالية - كالذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والخدمات السحابية وقواعد البيانات المشتركة - على الاقتصادات بوتيرة غير مسبوقة، يمكن للتحول الرقمي في قطاع التمويل أن يسهم في تحفيز روح التنافس وتنوع المنتجات بما يعود بالمنفعة على المجتمعات والشركات في المنطقة على حد سواء. ويتطلب هذا الأمر توافر تطبيقات ومنتجات وخدمات مصممة بشكل مناسب لهذه الغاية.

ويسعى الهاكاثون العربي الافتراضي للشمول المالي «يللا فينتيك 2020» إلى تمكين المبتكرين والهيئات التنظيمية والشركاء الآخرين في المنطقة العربية، ويتيح لهم فرصة التعاون عن بعد وحشد المصادر الجماعية لخدمة القضايا الرئيسية المتعلّقة بالشمول المالي في الفضاء الرقمي.

ويمكن للشركات الناشئة وشركات التقنية المبتكرة في المنطقة العربية المشاركة في الهاكاثون من خلال تقديم حلولها المقترحة لأحد تحديات التكنولوجيا المالية ضمن ثلاث فئات على منصة "فينتيك جالاكسي":

1. الإقراض عبر القنوات الرقمية

2. تعزيز الوعي بالتمويل الرقمي

3. تطوير تقنيات التعرف على العميل إلكترونياً لتبسيط عملية إعداد العملاء وضمهم لمنصات الخدمات

وبعد انقضاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات  - الموافق 19 نوفمبر 2020 – سيتم جمع العروض المؤهلة في قائمة قصيرة ودعوة المبتكرين المؤهلين إلى عرض حلولهم أمام لجنة تحكيم مؤلفة من عدد من أبرز الخبراء في القطاع. وسيتم منح مقترحات الحلول الفائزة عن كل فئة جائزة مالية قدرها 5000 يورو لمباشرة العمل على بدء التطوير الفعلي لهذه الحلول.

ويأتي إطلاق هاكاثون «يللا فينتيك 2020» في وقت أثبتت فيه جائحة كوفيد-19 أهمية الدور الذي يلعبه التمويل الرقمي في التخفيف من الأثر الاقتصادي الذي خلفته تداعيات تفشي الوباء، والحفاظ على التماسك الاجتماعي. ويمكن للأنظمة المالية الرقمية أن تساعد في تعزيز مرونة الأسواق والمجتمعات والشركات والحكومات ضد الصدمات المستقبلية.

وتدعم الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) هاكاثون «يللا فينتيك 2020»، بالنيابة عن وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا الاتحادية، إسهاماً منها في إنجاح "مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية" مع غيرها من الشركاء. ويساعد الهاكاثون على إحياء الروح الابتكارية من خلال تعزيز التعاون عبر الحدود بين الكيانات الناشئة والقائمة على حد سواء. وسيسهم في تحفيز الجهود لإيجاد حلول للمشكلات الحقيقية التي تعاني منها المجتمعات المحلية والشركات في مجال التنمية المستدامة. ويعد الابتكار التعاوني أمراً حيوياً للتكنولوجيا الرقمية البناءة والتحويلية لمنح المجتمعات والأسواق والاقتصادات المختلفة قيمة مضافة.

وفي معرض تعليقها على إطلاق هاكاثون «يللا فينتيك 2020»، قالت ميرنا سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فينتيك جالاكسي": "إننا سعداء للغاية بدعم هذه المبادرة التعاونية الطموحة ذات التطلعات المستقبلية والتي تهدف إلى التصدي لعدد من أبرز التحديات التي يواجهها قطاع التكنولوجيا المالية. لقد استطعنا في "فينتيك جالاكسي" التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، بناء مكانة متميزة كشركة محلية مبتكرة، تتمتع بسجل حافل وترتبط بشبكة عالمية واسعة في القطاع تمكّننا من جمع شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، والبنوك الذكية، والشركاء من مختلف الأسواق العربية تحت مظلة واحدة. ونحن نسعى من خلال دعم وتنظيم مثل هذه المبادرات إلى تحقيق هدفنا المشترك في احتضان الابتكارات في قطاع التكنولوجيا المالية لتعزيز رفاهية المجتمعات التي نعمل فيها، وتوفير فرص جديدة للأعمال والشركات، ودفع عجلة النمو في المنطقة العربية".

وستتم استضافة هاكاثون «يللا فينتيك 2020» افتراضياً على منصة «FinX22» لحشد المصادر الجماعية التابعة لشركة "فينتيك جالاكسي" والتي توفر بيئة مفتوحة لواجهة برمجة التطبيقات المصرفية. وتتيح هذه المنصة الرقمية إمكانية التدقيق والتفاعل والتعاون بين المبتكرين والمؤسسات المالية والهيئات التنظيمية، بما يتيح لهم حشد المصادر الجماعية، واختبار النماذج التجريبية لحلول التكنولوجيا المالية من خلال المنصة المعزولة لاختبارات واجهة برمجة التطبيقات المصرفية (API Sandbox) التابعة لشركة "فينتيك جالاكسي". وسيسهم هذا الهاكاثون في توطيد علاقات الشراكة والتعاون بين الشركات الناشئة، والشركات التكنولوجية المبتكرة، والبنوك الذكية، والهيئات التنظيمية في جميع أنحاء المنطقة. كما يعتبر بمثابة منصة رقمية جديدة للابتكار التعاوني يسمح لجميع الأطراف المعنية الانخراط في جهود تعزيز الابتكارات المالية والعمل عن بعد في الوقت ذاته.

للمشاركة في الهاكاثون، يمكن للراغبين التسجيل عبر الروابط التالية:

هاكاثون "يللا فينتيك":https://www.fintech-galaxy.com/Hackathon/HackathonDetail?hID=110

تحدي "يللا فينتيك": https://www.fintech-galaxy.com/challenge/challengedetail?cid=7