الخراشي:i-be ستطلق شركة ناجحة كل يوم

ارشيفية / الأستاذ بسام الخراشي، الرئيس التنفيذي لمنصة الأعمال i-be
الأحد
27.09.2020
الخراشي:نؤمن بأهمية الامتياز التجاري كنشاط اقتصادي مفيد ومهم لرواد الأعمال
 

الرياض- الفرنشايز

أكد الأستاذ بسام الخراشي، الرئيس التنفيذي لمنصة الأعمال i-be،أنها حاضنة ومسرعة أعمال تعمل تحت شعار "إطلاق شركة ناجحة كل يوم"، تسعى لخلق بيئة ريادية مبتكرة تمكن الشركات والمؤسسات من إيجاد حلول للتحديات. كما تهدف إلى خلق مجتمع ريادي يكون مصدرًا أساسيًا للإثراء المعرفي وتحفيز ثقافة العطاء والمبادرة بين رواده ورائداته.

وقال في حوار مع مجلة (الفرنشايز) أن الفئات المستهدفة من المنصة هم  أصحاب الأفكار الريادية من السيدات والرجال لديهم طموح عالٍ وعزم لإطلاق شركاتهم الناشئة المبتكرة، وشغف لتحقيق تطلعاتهم الريادية والنمو محليًا وعالميًا.حيث تركز على 6 مسارات هي استكشاف وابتكار وإطلاق وإنماء  و استدامة و بيع.وهذه   المسارات الستة الأساسية لـi-be، قمنا باختيارها اعتمادًا على منهجيات الابتكار والتصميم للشركات الريادية، حيث إن أي عملية ابتكار، أو خلق لمشروع جديد، تمر بهذه النقاط الأساسية.

 6 مسارات

بداية من استكشاف الفكرة والفئات المستهدفة ومفهوم المشروع، حتى ابتكار الخدمة أو المنتج وتجربة العميل والنماذج الأولية للخدمات أو المنتجات. وفي مرحلة مفصلية تكون إطلاق الشركة ببناء الخطة الاستراتيجية والخطط المالية والتشغيلية، ثم ننتقل للإنماء، حيث نبدأ ببناء فرق العمل وتكوين الشراكات والبحث عن مستثمرين، حتى الاستدامة لخلق منتجات أو خدمات جديدة، وصولاً لبيع نسبة أو كامل الشركة للمستثمرين.

قمنا باختيار هذه المنهجية؛ لأنها تمكننا من توجيه وإرشاد أي رائد أو رائدة أعمال في أي مجال ريادي كان، فهي ليست مختصة بالمشاريع التقنية أو الاستهلاكية أو غيرها من المجالات، بل يمكن تطبيقها على أي مشروع ريادي يبدأ من الصفر.

تجربة الامتياز التجاري

وراً على سؤال عن تجربة i-be مع الامتياز التجاري قال الخراشي:

 بخبرتها العالية في مجال إدارة وتوثيق إجراءات العمل وتصميم الأدلة التشغيلية، ستعمل الحاضنة على توجيه ممنوحي الامتياز والمساهمة في التطوير المستمر في إدارة الإجراءات والأدلة التشغيلية، والتسويق للخدمات النوعية والمساهمة في تأسيس مسرعات أعمال وإطلاقها، وتزويدهم بالأنظمة التقنية التي ستساعدهم في إدارة وتشغيل الحاضنة والمركز بشكل فعال.

كما ستعمل على تأهيلهم بالأدوات والمهارات المناسبة لتكون أحد مراكز دعم الملكية الفكرية (TISC) التابعة للهيئة السعودية للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO.

إضافةً إلى العديد من المميزات الخاصة بالحاضنة، مثل:

إدارة الإجراءات والأدلة التشغيلية .التسويق للخدمات .تأسيس وإطلاق مسرعات أعمال .الاعتماد كأحد مراكز دعم الملكية الفكرية .TSIC الأنظمة التقنية والتشغيلية.

الربط مع الشراكات الدولية .شبكة واسعة وموثوقة من مزودي الخدمات. المحتوى العلمي.

تجربتنا ناجحة بالفرنشايز

 وحول تقييم تجربتهم بالعمل من خلال نظام الفرنشايز قال الخراشي:

لقد بدأنا العمل من خلال نظام الفرنشايز لإيماننا الكبير بأهمية الامتياز التجاري كنشاط اقتصادي مفيد ومهم لرواد الأعمال. والحمد لله، التجارب التي خضناها مع الشركاء والرواد عبر الامتياز التجاري، كانت مشجعة ومحفزة لنا للاستمرار والتوسع، لا سيما مع صدور نظام الامتياز التجاري في المملكة ولائحته التنفيذية مؤخرًا.

توسع العمل بالفرنشايز

ومن جهة أخرى أكد الخراشي أن صدر نظام الامتياز التجاري، وكذلك اللائحة  

  التنفيذية سيكون له أثر إيجابي كبير على دفع نشاط الامتياز التجاري للإمام في المملكة، حيث إن النظام بات واضحًا لجهة حفظ حقوق كل الأطراف ومساعدتها للعمل بثقة وأمان وفق الشروط التي تضمنها النظام، وكذلك اللائحة التنفيذية وصدور قرار إنشاء مركز الامتياز التجاري من وزارة التجارة ومنشآت.وشدد في هذا الاطار أن العمل بنظام الامتياز التجاري سيشهد توسعا كبيراً حيث انهم في i-be كانوا يطمحون لإطلاق 5 فروع في 5 سنوات بينما الان  و بناءً على المؤشرات يمكن القول بأن 5 فروع ستنطلق في أقل من 5 سنوات بالتأكيد.

 شركة ناجحة كل يوم

 ورأى الخراشي أن i-be  انطلقت في يناير 2019، ومنذ ذلك الوقت ونحن نرى الأصداء الرائعة عنها ونرى إقبال رواد ورائدات الأعمال وثقتهم بنا كحاضنة أعمال قادرة على توجيهم وإرشادهم ليتمكنوا من إطلاق وإدارة شركاتهم الناشئة. فهذه بعض من المؤشرات التي تزيد إيماننا بأننا نسير في الطريق الصحيح لخدمة رواد ورائدات الأعمال. وحول  تطلعاتهم  للمستقبل قال: أن نتمكن من إطلاق شركة ناجحة كل يوم. شركات سعودية ناشئة يديرها شباب وشابات سعوديون، تقدم خدمات ومنتجات مبتكرة تخدم السوق المحلي والعالمي، وتعمل على خلق وظائف جديدة، وتساهم – بالتأكيد - في تعزيز مشاركة الشركات الناشئة في نمو الاقتصاد السعودي.

 

 


شعار / i-be