مليار دولار سوق الامتياز في السعودية

ارشيفية / جريس مونكي توقع اتفاقية مع "بنك التنمية الاجتماعية" لتمويل رواد الاعمال ضمن برنامج الامتياز التجاري
الثلاثاء
21.07.2020
دعم بنك التنمية الاجتماعية لبرنامج الامتياز التجاري قد يصل إلى أربعة ملايين ريال
 

الدمام- الفرنشايز(واس)

نظمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، لقاء عن بعد بعنوان:"الامتياز التجاري.. بوابتك للاستثمار".
وتحدث في اللقاء عبدالملك الصقيه المختص في الامتياز التجاري ودراسة الجدوى ببنك التنمية الاجتماعية، وركزعلى تعريف مصطلح الامتياز التجاري، وعقد الامتياز وما يتضمن، والفوائد الاستراتيجية للاستثمار، والفوائد المالية للاستثمار، والامتياز التجاري ودعم الاقتصاد الوطني، واستقطاب المشاريع الناجحة، إضافة إلى استعراض سلبيات منهجية الاستثمار في الامتياز.

وقال الصقيه خلال اللقاء إن دعم بنك التنمية الاجتماعية برنامج الامتياز التجاري قد يصل إلى أربعة ملايين ريال، بالإضافة إلى فترة سماح تصل إلى 24 شهرا، وكذلك متابعة المشروعات أثناء مرحلتي التأسيس والتشغيل وحل العوائق والمشكلات التي تواجه المستفيدين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن البنك يقدم دورات تدريبية متخصصة في أساسيات الأعمال على أيدي مدربين مهرة، وتدريب على رأس العمل عند الشركة المانحة للامتياز التجاري، وتنظيم ورش عمل فنية في الأعمال التجارية للمستفيدين، وذلك للارتقاء بالأعمال، وجعلها أكثر كفاءة وقدرة على المنافسة وتقديم استشارات فنية ومالية وتسويقية للمستفيدين بواسطة مستشارين متخصصين.

وأوضح أن خطوات التقديم لبرنامج الامتياز التجاري تتمثل، في اختيار العلامة التجارية والتواصل مع الشركة والحصول على الموافقة ومراجعة البنك للطلب والتواصل مع العميل.

وقدر الصقيه حجم سوق الامتياز التجاري بالمملكة بأكثر من مليار دولار، وأن معدل نمو الامتياز التجاري بالمملكة يتراوح بين 10 % إلى 12 % سنويا، حيث يوجد أكثر من 300 شركة أجنبية لديها امتياز تجاري بالمملكة، لافتا إلى أن 37 % من أنشطة الامتياز التجاري متعلقة بالغذاء، مبينا، أنه كل ثماني دقائق تفتتح وحدة امتياز تجاري في العالم، فيما يوجد 785 ألفا و326 وحدة تعمل بنظام الامتياز التجارية بأميركا، توظف أكثر من 9 ملايين أميركي في أنشطة الامتياز التجاري.


ارشيفية / المحاضر عبد الملك الصقيه

الأكثر شيوعاً في المنتدى