تأسيس مركز للامتياز التجاري في السعودية

ارشيفية
ارشيفية / سوق الامتياز بالسعودية مقبل على نقلة نوعية بصدور اللائحة التنفيذية للنظام
الخميس
11.06.2020
يتولى المركز إعداد البرامج وإقامة الفعاليات اللازمة للتوعية بأنشطة الامتياز التجاري في السعودية
 

الرياض- الفرنشايز

أقرت اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في اجتماعها المنعقد  مؤخراً توصية تؤكد على تفويض وزير التجارة بإنشاء مركز للامتيازات التجارية وفقًا لما نشرته جريدة الرياض السعودية يوم 15 يوليو 2019م. وبحسب "الرياض"، فإن المركز يتولى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وضع الشروط اللازمة لممارسة أنشطة الوساطة والتوفيق في الامتياز التجاري، وإعداد البرامج وإقامة الفعاليات اللازمة للتوعية بأنشطة الامتياز التجاري وعلاقاته وفرصه، وإعداد النشرات والوثائق التوعوية والتثقيفية بما في ذلك نماذج الاتفاقيات ووثائق الإفصاح الاسترشادية لأصحاب الامتياز.

وأكدت التوصية أن مركز الامتياز سيتولى إعداد الدراسات والبحوث وجمع المعلومات والإحصاءات المتعلقة بالامتياز التجاري، وتوعية ممارسي أنشطة الامتياز التجاري بالأنظمة واللوائح والقرارات ذات العلاقة بممارسة أنشطة الامتياز التجاري.

وأشارت التوصية إلى أن من مهام المركز المزمع إنشاؤه، العمل على حصر العوائق التي تواجه أنشطة الامتياز التجاري لمناقشتها مع الجهات الحكومية المختصة ووضع الحلول المناسبة التي تخدم القطاع، والعمل على تسوية الخلافات التي تنشأ بين أصحاب الامتياز ومانحيه بالطرق الودية بالتنسيق مع المراكز الأخرى المتخصصة، وأي مهمة أخرى تسند إليه بقرار من وزير التجارة .

 ونوهت التوصية بأن نظام الامتياز يهدف إلى تشجيع أنشطة الامتياز التجاري في المملكة ورفع جودة ومستوى السلع والخدمات المعروضة بالمملكة وتوفير الحماية لصاحب ومانح الامتياز وقت اتفاقية الامتياز وبعد انتهائها.