أبحاث السوق.. أهميتها وأنواعها

ارشيفية / أحمد الدحان
الأربعاء
10.06.2020
أبحاث السوق ومجالاتها وأنواعها وبياناتها والخطوات العملية لتنفيذ أبحاث سوق بطريقة مهنية
 

الرياض- الفرنشايز

في ثريد هام وعبر عدة تغريدات يقدم الأستاذ احمد الدحان معلومات مهمة عن أبحاث السوق ومجالاتها وأنواعها وبياناتها والخطوات العملية لتنفيذ أبحاث سوق بطريقة مهنية.

مفهوم أبحاث السوق:

هي جمع وتسجيل وتحليل البيانات التسويقية والبيانات الهامة لتحديد استراتيجيات تخص ذات المجال المطلوب في البحث وتستخدم غالباً في  النفاذ للأسواق الدولية لفهم العملاء واحتياجاتهم للتعرف على المنافسين لضمان جودة عمليات التسويق

مجالات أبحاث السوق:

   دراسة الأسواق الجديدة المحلية و الدولية ، بحوث المنافسين المحليين والدوليين ، بحوث البيئة التسويقية، بحوث المزيج التسويقي، بحوث المستهلكين او العميل النهائي، بحوث المنتج النهائي.

تحليل بيستل

  أحد ادوات التحليل والتي تعتبر من أفضل الادوات استخداماً في التحليل الدولي تحليل بيستل PESTEL وهو باختصار يحدد: العوامل السياسية والعوامل الاقتصادية والعوامل الاجتماعية والثقافية والعوامل التقنية والعوامل القانونية.

أبحاث السوق المتعلقة بالمزيج التسويقي :

أسئلة البحث المتعلقة بالمنتج على سبيل المثال : ماهي خصائص المنتج الهامة ؟ كيف يمكن تمييز المنتج ؟ ماهي اهمية الخدمة المقدمة أو الضمان ؟ التغليف.

أسئلة البحث المتعلقة بالسعر:

 مامدى الاستجابة لتغيير الأسعار ؟ ماهي سياسة التسعير المناسبة ؟

أسئلة البحث المتعلقة بالترويج:

   ماهي أفضل القنوات الترويجية للوصول لأكبر شريحة؟ ماهو التوقيت الأمثل للترويج ؟ ماهي تكاليف الترويج ؟

أسئلة متعلقة بالتوزيع :

ماهي قنوات التوزيع المتوفرة للمنتج ؟ كيف يمكن توطيد العلاقة مع الموزعين؟ ماهي هوامش الربح المناسبة ؟

أنواع أبحاث وبيانات السوق

  •   البحوث والبيانات الاولية: وهي التي تجمع من الميدان ويطلق عليها كذلك البحوث الميدانية وهي على قسمين (البحوث النوعية ، والبحوث الكمية )   .
  • البحوث الثانوية: ويطلق عليها البحوث المكتبية ومصادر هذه البحوث يطلق عليها (بيانات ثانوية داخلية، خارجية )

  خطوات بحوث التسويق :  

  • تحديد المشكلة (الهدف) - الفروض والتساؤلات - تحديد نوع ومصادر المعلومات - منهج البحث - مجتمع البحث وعينته - الحصول على النتائج وتقويمها - اعداد التقارير النهائية والتوصيات  

أحمد الدحان/ ماجستير MBA  

@monshaatSA مستشار قطاع الأعمال في

  مختص بالفرنشايز والتطوير التنظيمي وتخطيط الأعمال  

 

 


تعبيرية / تحليل بيستل PESTEL