ارشيفية
ارشيفية / المحاضر العمري متحدثاً في الجلسة
الأحد
07.06.2020
صفات أساسية يجب أن تتوفر في الريادي ليحقق النجاح المنشود والتقليد سبب للفشل
 

الرياض – الفرنشايز

كشف البروفسور هاني العمري رئيس قسم إدارة الأعمال في جامعة الملك عبد العزيز في جدة استاذ الإدارة والعمليات عن أهم أسباب تعثر المشاريع الناشئة لبعض رواد الأعمال.

وأكد العمري في حديث له خلال مشاركته في ديوانية عالم الأعمال التي نظمتها عيادات الأعمال بحضور 374 ريادي وريادية أن التقليد هو أول الأسباب لفشل المشاريع وعدم تحقيق الربحية. كما ان هناك أسباب إضافية
كعدم كفاءة الإدارة وعدم توفر رأس المال ووجود ديون وعدم وجود خطة عمل وعدم التفرغ، إلى جانب المنافسة وقلة إبداع الإدارة و ضعف مهارات التفاوض وعدم بناء علاقات قوية مع بيئة الأعمال والموقع السيء للمؤسسة.

وشدد العمري على أهمية اختيار رائد الأعمال للفكرة المناسبة والتي تلبي حاجة مطلوبة  في السوق فضلاً عن امتلاك مهارات التسويق، مبرزا المراحل التي يمر بها المشروع وهي مرحلة ما قبل الاستثمار ثم التنفيذ ثم مرحلة التشغيل، مشددا على أهمية دراسة جدوى المشروع والتي تشمل تحليل السوق و التحليل الفني والتحليل المالي الاقتصادي.

وقدم العمري عددا من التصورات الخاطئة حول ريادة الأعمال ومنها أن الأموال ليست مفتاح النجاح في الوقت الذي لا ترتبط فيه ريادة الأعمال بعمر محدد ولا تتطلب شهادات جامعية في تخصص محدد.ولكن يجب أن تتوفر في الريادي صفات ضرورية وهي القيادة والنشاط والحماسة والصبر والمثابرة و الثقة بالنفس وروح التنافس والقدرة على ملاحظة الفرص وتحمل المخاطرة والتكيف السريع مع التغيرات.