6 استراتيجيات للمستثمرين لمواجهة كورونا

Pixabay
Pixabay / فرضت الأزمة أنماط جديدة من العمل على الشركات
الأحد
05.04.2020
كيف تعاملت الشركات حول العالم مع تبعات انتشار فيروس كورنا ؟
 

الرياض- الفرنشايز

شددت شركة استثمارية سعودية على أهمية اتخاذ خطوات ضرورية للتعايش مع أزمة كورنا وتداعياتها . وحددت شركة فرص 6 استراتيجيات لرواد الأعمال والمستثمرين للتعامل مع هذه الأزمة الطارئة وتتلخص هذه الاستراتيجيات في المحاور التالية:

- فكر خارج الصندوق: اعد تخصيص موظفيك لأنشطة جديدة ذو قيمة مضافه في الوضع الراهن، مثل العمل على تخطيط الأزمات، أو اعارة القوى العاملة لشركات أخرى. في الازمات يكثر الطلب على بعض القطاعات مثل قطاع التجزئة للمواد الغذائية وتطبيقات التوصيل، فقامت الشركات السعودية بنده وتطبيق نعناع بمبادرة استعارة القوى العاملة من الشركات الراكدة.

-  استبدل نقاط بيعك بنقاط تقنية عبر الانترنت أو خدمات التوصيل: اضطرت شركة مستحضرات التجميل الصينية Lin Qing Xuan إلى إغلاق 40 ٪ من متاجرها خلال الأزمة، فقامت بإعادة توزيع أكثر من 100 مستشار تجميل من تلك المتاجر ليكونوا مؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي لرفع التفاعل مع العملاء وزيادة المبيعات عبر الإنترنت.

- اعد التركيز في الخطط: بدلا من تقليل عدد الموظفين، فكر في استراتيجية طويلة المدى. شجع موظفيك على تحديث الأنظمة الداخلية وتطوير المنتجات والخدمات لتكون على استعداد أفضل عند التعافي .

-استغلال الفرص: استفادت سلسلة مطاعم من وقت حظر التجول والإغلاق، بالتخطيط لعرض جديد من الأطباق شبه الجاهزة، مما يجذب الحاجة المتزايدة ومناسبة للطهي المنزلي خلال الأزمة. طبقت سلسلة مطاعم مايسترو بيتزا نفس الاستراتيجية

- راقب عادات الاستهلاك الجديدة: من الأرجح أن تستمر بعض التحولات في سلوك المستهلك لما بعد الأزمة، وستعود العديد من القطاعات إلى واقع جديد.  تعد أزمة السارس الذي اندلعت عام 2003 المؤثر الأكبر على تسارع تبني التجارة الإلكترونية. سرعت الشركة الصينية لتصنيع الحلويات جهودها الحالية للتحول الرقمي.  ألغت الشركة الحملات التقليدية والأنشطة الترويجية الأخرى، وأعادت استثمار الموارد في التسويق الرقمي وبرامج WeChat والشراكات مع منصات للاستفادة من سلوكيات المستهلك الجديدة أثناء الأزمة وما بعده.

.-اعد توازن منتجاتك: احتياجات العملاء تتجدد لتخلق أيضًا فرصًا للابتكار. عندما تهدد الأزمة السوق، تركز العديد من الشركات على التحركات الدفاعية، لكن بعض الشركات الصينية ابتكرت وبجرأة فرص جديدة. مثل استجابة الأزمة في شركة Ant Financial حيث أضافت تغطية مجانية متعلقة بـ كورونا إلى منتجاتها