سينومي سنترز تطلق صندوق استثماري عقاري

الثلاثاء
08.10.2024
سينومي سنترز تطلق صندوق استثماري عقاري بقيمة 1 مليار ريال بالشراكة مع شركة جي آي بي كابيتال
 

تعلن شركة المراكز العربية "سينومي سنترز"، المالك الأكبر لمراكز التسوق العصرية في المملكة العربية السعودية والشركة الرائدة في تشغيلها، عن شراكة استراتيجية مع شركة جي آي بي كابيتال وهي شركة رائدة في قطاع الخدمات المالية والاستثمارية، تأسيس صندوق استثمار عقاري مغلق متوافق مع الشريعة الإسلامية برأس مال أولي يبلغ مليار ريال. سيسهل الصندوق برنامج بيع الأراضي في القصيم وتطوير مركز تسوق يو ووك القصيم الذي يعد جزءًا من مخطط تيجان متعدد الاستخدامات بمساحة مليون متر مربع ويقع في بريدة في منطقة القصيم.

سوف يطور الصندوق ويسوق الأراضي المحيطة للسكن والمكاتب والترفيه، بما يتماشى مع رؤيته الاستثمارية الطموحة للمنطقة. وقد يوقع الصندوق أيضًا اتفاقيات شراكة مع مطوري العقارات الرائدين لغرض تطوير الأراضي ضمن المخطط الرئيسي. تتميز الأرض بموقعها الاستراتيجي الجغرافي البارز على تقاطع الطرق الرئيسية، بما في ذلك طريق الملك عبد العزيز الذي يربط أجزاء مدينة بريدة ببعضها البعض، والتي تجذب استثمارات وتنمية حضرية أوسع نطاقًا.

ويعد بيع الأرض جزءًا من برنامج بيع الأصول غير الأساسية الاستراتيجي لسينومي سنترز بقيمة 2 مليار ريال سعودي والذي بدأ في عام 2022 لتعزيز الوضع المالي للشركة وتمويل خط مشاريعها التنموية. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة إكمال تطوير مركز يو ووك التجاري في القصيم حوالي 400 مليون ريال سعودي. ومن المتوقع أن تصل الإيرادات السنوية المتوقعة من المركز التجاري، بمجرد استقرارها، إلى ما يقارب 80 مليون ريال سعودي.

وبعد إنشاء الصندوق الذي يخضع لموافقة هيئة السوق المالية، ستتولى شركة جي آي بي كابيتال دور إدارة الصندوق لتسهيل بيع أرض القصيم والمساهمة في تأمين الأموال اللازمة لتطوير يو ووك القصيم. وستكون شركة سينومي سنترز المالك الوحيد للوحدات في الصندوق وستساهم في الصندوق بأصول عينية، إلى جانب أي تكاليف مادية وغير مادية تكبدتها حتى الآن. ومن المتوقع استئناف بناء المركز التجاري في ديسمبر 2024 واستكماله في الربع الرابع من عام 2026. وستقوم سينومي سنترز بإدارته وتشغيله،  ويشغل يو ووك القصيم مساحة 60 ألف متر مربع قابلة للتأجير عند اكتماله، والتي ستضم أكثر من 135 متجرًا للبيع بالتجزئة.

في هذا السياق، علقت أليسون ريهيل-إرغوفين، الرئيسة التنفيذية لشركة "سينومي سنترز"، بقولها: " تظهر شراكتنا مع شركة جي آي بي كابيتال لإنشاء صندوق جديد لدعم تطوير "يو ووك القصيم" وتنفيذ برنامج بيع الأصول غير الأساسية بقيمة 2 مليار ريال سعودي، نجاح الشركة المستمر في تشكيل حلول تمويل استراتيجية لدفع نمو شركتنا في المستقبل. سنومي سنترز تستفيد من الفرص المتاحة في السوق السعودي الجذاب. سيشهد عام 2024 ثلاثة مشاريع قيد الإنشاء بما في ذلك التطورات الرائدة "جوهرة الرياض" و"جوهرة جدة"، بالإضافة إلى "يو ووك القصيم"، مما يضمن أننا على المسار الصحيح للوصول إلى إجمالي 2 مليون متر مربع من المساحة القابلة للتأجير بنهاية عام 2027. ".

أوضح أسامة شاكر، الرئيس التنفيذي لشركة جي آي بي كابيتال، قائلاً: "شراكتنا مع سنومي سنترز في صندوق يو ووك القصيم تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق مستهدفات الشركة في تمويل مشاريعها الاستراتيجية، كما يعكس هذا الصندوق قدراتنا في تقديم حلول مالية مبتكرة.  كما يدعمهذا الاستثمار النمو المستدام في منطقة القصيم ويعزز التزامنا بتحسين المشهد التجاري في المملكة العربية السعودية."


الأكثر شيوعاً في المنتدى