تقرير الإلفة: سامسونج أولاً وهوفر عاشراً

غرافيك
غرافيك / رسم بياني يوضح ترتيب العلامات
السبت
28.09.2019
تتفوق العلامات التجارية الأكثر ألفة على أفضل العلامات التجارية في S&P و فورتيشن 500 من حيث الإيرادات والأرباح
 

دبي- الفرنشايز(بيان صحفي)

  تراجعت صناعة الأجهزة في علاقة الألفة مع العملاء هذا العام، حيث احتلت المرتبة 13 من بين 15 صناعة تمت دراستها وفقا لتقرير 2019 المتعلق بتعزيز الألفة للعلامات التجارية. أتت العلامة "سامسونج" في المرتبة رقم 1 في هذه الصناعة، تليها العلامة "إل جي" في المرتبة رقم 2 والعلامة "بوش" في المرتبة رقم 3. بينما أتى في المراكز العشرة الأولى على هذا الترتيب كل من: بلاك أند ديكر، كينوود، سيمنس، ميديا، هاير، دايسون وهوفر.

أبلغت نسبة كبيرة من المستخدمين عن علاقة ألفة قوية مع العلامة "سامسونج". حيث تحتل هذه العلامة في صناعة الأجهزة المرتبة رقم 1 بالنسبة إلى جيل الألفية والذكور والمستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عاما.

ويتم تعريف مدى ألفة العلامة التجارية كرابط عاطفي يقيس ويعزز الولاء بين المستخدم والعلامة التجارية التي يحبها ويستخدمها، وتتفوق العلامات التجارية الأكثر ألفة على أفضل العلامات التجارية في مقياس S&P ومقياس فورتيشن 500 من حيث الإيرادات والأرباح. ووفقا لتقرير ألفة العلامة التجارية لعام 2019 فإن المستخدمون مستعدون لدفع مبالغ أعلى لعلامتهم التجارية المفضلة وأقل استعدادا للعيش من دونها. وتستفيد "إم.بي.إل.إم" من تقرير الدراسة السنوية للعلامات التجارية، في مساعدة عملاء العلامات التجارية على إنشاء علاقات قوية مع العلامة التجارية وقياسها والمحافظة عليها.

تقوية الالفة

ومن جهته قال ويليام شينتاني، الشريك الإداري في "إم. بي. إل. إم": "أصبحت صناعة الأجهزة أكثر ذكاء، وأكثر اتصالا وأكثر قدرة. وبالتالي ستوفر هذه الميزات علامات تجارية في هذه الصناعة تعزز روابط الألفة وتقويها مع العملاء. ونتوقع أن الأجهزة الذكية التي تجعل حياة المستخدمين أكثر سهولة، ستقوي علاقات الألفة والروابط مع المستخدمين".

تشمل النتائج البارزة الأخرى لصناعة الأجهزة ما يلي:

• يحدد العملاء النموذج التعزيزي Enhancement (أي يصبح العملاء أفضل من خلال استخدام العلامة التجارية – ويشعرون أنهم أكثر ذكاء وقدرة واتصالا) على أنه النموذج الأصلي الأول في هذه الصناعة.

• الصناعة الأكثر الألفة للمستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 35-64 عاما.

• 52.3 ٪ من المستخدمين لديهم ارتباط عاطفي فوري مع العلامة "إل جي"، وهو أعلى بنسبة 16.2 ٪ من متوسط الصناعة.

• 16.6٪ من المستخدمين يشعرون أن "بلاك أند ديكر" هي العلامة التجارية الأولى التي لا يمكنهم العيش بدونها (الأكثر أهمية)، وهي أعلى بنسبة 7.7٪ من متوسط الصناعة.

• تعد "إل جي" هي العلامة التجارية الوحيدة التي شهدت نموا في كل من الدرجة النسبية والترتيب في صناعة الأجهزة، حيث ارتفعت مرتبة واحدة من المرتبة الثالثة في عام 2018 إلى المرتبة الثانية في عام 2019.

 انخفضت العلامة "سيمنس" إلى المرتبة 6 في عام 2019، بانخفاض ثلاث مراتب حيث كانت في المرتبة 3 في عام 2018

المنهج والدراسة

  خلال عام 2018، أجرت "إم.بي.إل"إم"  استطلاعا نوعيا عبر الإنترنت شمل 6,200 مستهلك، شارك منهم 3,000 من الولايات المتحدة و 2,000 من المكسيك و 1,200 من الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تصنيف المشاركين في الاستطلاع حسب الفئة العمرية (من 18 إلى 64 سنة) والدخل السنوي (35,000 دولار أو أكثر) في الولايات المتحدة، والمستويات الاجتماعية والاقتصادية في المكسيك والإمارات العربية المتحدة (المستويات الاجتماعية والاقتصادية A,B,C). وتم إنشاء نظام الحصص لضمان أن تعكس بيانات المشاركين عينة العمر والجنس ومستوى الدخل والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والمنطقة. وقد تم تصميم الاستطلاع في المقام الأول لفهم طبيعة علاقة المستهلكين مع العلامات التجارية وقوة تلك العلاقة، من أقلها ارتباطا بالعميل إلى أكثرها ألفة. ومن المهم ملاحظة أن هذه الدراسة تقدم أكثر من مجرد تصنيف لأداء العلامات التجارية، فهي صممت بالإضافة إلى ذلك لتوفر إرشادات توجيهية إلى جهات التسويق. ولقد عملنا على تحليل بيانات أكثر من 6,200 مشارك من إجمالي 56,000 تقييم للعلامة التجارية لتحديد الآليات التي تقود إلى علاقة الألفة مع العلامة التجارية، وذلك من خلال تحليل العوامل، وصياغة المعادلة الهيكلية، وغيرها من التقنيات التحليلية المتطورة. بالنتيجة تسمح هذه الأبحاث للمسوقين الوصول إلى فهم أفضل للمستويات التي يجب العمل عليها لبناء علاقة ألفة بين العلامات التجارية والعملاء.


الأكثر قراءة

المنتدى العالمي للمطاعم (GRIF) في الرياض /21.04.2024

سيعقد التجمع السنوي الشهير للأسماء البارزة في صناعة الأغذية والمشروبات في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية بالرياض لمدة يومين من 29 أبريل إلى 30 أبريل

لاشين: ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال /20.04.2024

محمد لاشين :ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال والشركات بشرط الملاءة المالية وتنوع الأنشطة التجارية

معرض سعودي فود للتصنيع نهاية أبريل /22.04.2024

المعرض يقام بمشاركة أكثر من 400 علامة تجارية عالمية رائدة في مجالات المعالجة والتعبئة والمكونات الغذائية

"البيك" يتوسع بالترخيص التجاري /11.06.2015

الأستاذ رامي يغرد: نحن في طريقنا للقصيم لتوقيع اتفاقيات الترخيص امام سمو امير القصيم بين البيك و شركة الوسطى لتشغيل فروعها هناك

يلو" تمنح أول حق للامتياز التجاري /23.08.2023

دعماً منها للتوسع في قطاع النقل الذي يعد محركاً رئيسياً للقطاعين السياحي والاقتصادي..."يلو" تمنح حق الامتياز التجاري لعلامتها التجارية كشركة وطنية رائدة